الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

«بحوث النخيل»: 3 ندوات إرشادية ويوم حقلي لإستعراض خطط الحماية من الآفات والأمراض

>>جادالله: نستهدف التوعية بالممارسات الجيدة في الزراعة وكيفية زيادة الإنتاجية للتمور

كلف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي الدكتور عز الدين جادالله العباسي مدير المعمل المركزي لأ بحاث وتطوير النخيل  ورئيس مجلس ادارة الجمعية العلمية للنخيل  بتنظيم عدد من الندوات الإرشادية للنهوض بمحصول النخيل وإنتاج التمور بمحافظات زراعة النخيل بمختلف المحافظات، والتي شملت 3 ندوات إرشادية بمحافظتي أسوان والشرقية ويوم حقلي بالواحات البحرية بمحافظة الجيزة.

وقال الدكتور عزالدين جادالله مدير المعمل في تصريحات صحفية الجمعة إنه تم تنظيم ندوتين إرشاديتين في أسوان، بحضور  الدكتور ممدوح حسيب محمود بفرع المعمل بمحافظة اسوان  فى احدى قرى مركز ادفو قريه الشراونه قبلى  لتوعية المزارعين بالاهميه الاقتصاديه للنخيل .

وأضاف «جادالله »، إن هذه الندوات تأتي فى ضوء العمل على الاستعداد لمهرجان التمور بأسوان واساليب الرى الحديث فى ضوء توجيهات الدوله على ذلك  ، وذلك بالتعاون مع مديرية الزراعه بأسوان برئاسه المهندس محمد محمد  محمدين وقسم الارشاد الزراعى بالمديرية وبحضور عدد من مزارعي النخيل بقريه الشراونه قبلى  بمركز ادفو.

وأوضح مدير معمل النخيل إنه تم تنظيم ندوة إرشادية ثانية لفرع المعمل المركزي للنخيل بأسوان بالتعاون بين فرع المعمل المركزي للنخيل بأسوان مع قسم  بحوث الفاكهة الاستوائية التابع لمعهد بحوث البساتين وقطاع الإرشاد بأسوان تحت عنوان «توجيه وتحفيز المزارعين والمهتمين بقطاع التمور بأسوان علي المشاركة في المهرجان الدولي السادس للتمور المصرية بأسوان

وأشار «جادالله» إلي إنه تم خلال الندوة  توضيح الشروط العامة للاشتراك بفئات المسابقة وكذلك تم توضيح معايير التقييم لكل فئة من فئات المسابقه وتم مناقشة وتوضيح جميع الأسئلة والاستفسارات الخاصة بالمزارعين والتجار والمهتمين بزراعة النخيل بأسوان.

يأتي ذلك بينما نظم فرع المعمل المركزي لأبحاث وتطوير نخيل البلح  فرع الواحات البحرية يوما حقليا لتوضيح اهم الممارسات الزراعية التي تجري علي النخيل خلال تلك الفترة وكيفية معالجة سوسة النخيل الحمراء وبعض الافات الحشرية التي تصيب الثمار فترة ما قبل الحصاد.

وتناول الدكتور  احمد عبدالله الباحث بالمعمل المركزي للنخيل فرع الواحات البحرية اهمية اجراء عملية التقويس في الموعد المناسب وكذلك طريقة التقويس اما من تاخر في اجراءها فيراعى انه يقوم بتسليك «سباطات البلح» بحرص الشديد حتى لا تنكسر وتسبب خسائر اكبر ، مشيرا إلي  كيفية تجذير الرواكيب خاصة في الاصناف الاقتصادية وما تمثله من زيادة عدد الفسائل والعائد للمزارع بدلا من التخلص منها.

وشرح «عبدالله»، اهمية مكافحة سوسة النخيل الحمراء خلال تلك الفترة كما تم توضيح كيفية مكافحة بعض الافات الحشرية التي تصيب الثمار خلال فترة ما قبل الحصاد ، مشددا علي اهمية اجراء عملية الفحص خلال تلك الفترة واكتشاف الاصابة واجراء عمليات المكافحة للنخلة المصابة لعدم وجود متبقيات في الثمار والحصول علي منتج خالي من متبقيات المبيدات  .

يأتي ذلك بينما نظم فرع معمل بحوث النخيل بالشرقية ندوة ارشادية بمنطقة القرين حيث قام  الدكتور  صلاح عبد العزيز بتوعية المزارعين عن الجدوى الاقتصادية وزراعة أصناف النخيل ذات العائد الاقتصادي الجيد والإنتاجية العاليه. بالإضافة إلى توضيح أهم طرق إكثار النخيل وتوضيح كيفية إختيار الفسيلة ومواصفاتها التى يجب أن تتوفر بها وكيفية زراعتها بالطريقة الصحيحة.

وقال د صلاح عبدالعزيز  الباحث في معمل بحوث النخيل فرع الشرقية  ان الندوة تناولت أيضا كيفية الوقاية والعلاج لسوسة النخيل الحمراء وبعض مسببات الأمراض الفطرية التي تصيب نخيل البلح في هذا التوقيت من العام، مشيرا إلي أنه تم خلال الندوة إستعراض الممارسات الجيدة لمكافحة آفات النخيل بمناطق الزراعة في الدلتا ووادي النيل .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى