الأخبارالانتاجالمبيداتبحوث ومنظماتمصر

لجنة المبيدات تتلقي تقريرا حول دور طفيل الترايكوجراما في مكافحة آفات المحاصيل

>>عبدالستار: تربية «الترايكوجراما» يساهم في الحد من إستخدام المبيدات وزيادة الصادرات

تلقي الدكتور محمد عبدالمجيد رئيس لجنة المبيدات بوزارة الزراعة تقريرا من الدكتور مصطفي عبدالستار نائب أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية، حول أهمية المكافحة المتكاملة للآفات في ترشيد إستهلاك المبيدات وزيادة معدلات التصدير إلي الخارج من خلال الإستفادة من برامج إطلاق طفيل الترايكوجراما، من خلال 22 معملا بمختلف المحافظات تنتج أكثر من 100 ألف طفيل بأسعار مناسبة للمزارعين.
وقال نائب أمين لجنة مبيدات الآفات الزراعية، إن شباب من مطبقي المبيدات قاموا بعمل مشروع صغير لتربيه الترايكوجراما فى محافظه البحيرة، والتي تستهدف مكافحة الآفات الزراعية بطريقة آمنة تحقق التنمية المستدامة، حيث يتم إطلاق طفيل الترايكوجراما لمكافحة الآفات بمعدل مرة كل 10- 15 يوم بعدد مرات يتراوح ما بين 3 – 4 إطلاقات بالموسم لكل محصول وهذا العدد غير ثابت ويتوقف على شده اﻹصابه أيضا بالآفات للمحصول، مشيرا إلي أن هذا النموذج يدفع شباب مطبقي المبيدات للتوسع في إنتاج طفبل الترايكوجراما.
وأضاف «عبدالستار»، في تصريحات صحفية لـ«أجري توداي» إن طفيل الترايكوجراما من الوسائل البديلة وطرق المكافحة الصديقة للبيئة لآفات أشجار الفاكهة خاصة إنها طفيليات بيض تتطفل على بيض العديد من الحشرات التي تنتشر علي كوكب الأرض، مشيرا إلي أن التوسع في استخداما هذه الطفيليات يسهل من استخدام الطفيل فى برامج المكافحة المتكاملة للآفات لحشرات رتبه حرشفيه الأجنحة على مستوى العالم .
وأوضح نائب أمين لجنة المبيدات إنه فى كثير من نظم الزراعة العضوية تنادى باستخدام هذا الطفيل فى برامج المكافحة المتكاملة للآفات، ويعد الطفيل هو الاكثر فائدة فى مجال مكافحه الآفات الزراعية، ويتميز بإنه غير سام للإنسان والحيوان وغير ضار للبيئة مشيرا إلي إستفادة عدد من المحاصيل من إستخدام طفيل الترايكوجراما في مكافحة الآفات التي تهددها ومنها آفات محاصيل خضار أو فاكهه و القطن والذرة والأرز والبرسيم والقصب والطماطم والبطاطس (فراشه درنات) واللوبيا والزيتون ونخيل البلح والعنب والتين والخوخ والمشمش والرمان.
وأشار «عبدالستار»، إلي سهوله تربيه الطفيل معمليا وسهوله استخدام الطفيل مقارنة باستخدام المبيدات ويمكن إطلاق الطفيل في اى وقت من عمر النبات، بهدف الحصول على منتجات زراعية خاليه من متبقيات المبيدات مما يزيد من فرص التصدير وزيادة الدخل القومي للبلاد.
وأوضح نائب أمين لجنة المبيدات إنه لمعرفه الوقت المناسب لإطلاق طفيل الترايكوجراما يكون عن طريق إستخدام المصائد فرمونيه عند بداية ظهور الفراشات في القطن لمكافحه ديدان اللوز في القطن، وديدان الخضر وفي حالة الإصابة الشديدة في أشجار الزيتون، مشيرا إلي أن الموعد المناسب لتعليق كروت طفيل الترايكوجراما يفضل ان يكون بعد العصر وقبل غروب الشمس ومكان تعليقها يكون فى اﻷجزاء المظللة من الشجرة القريبة من اﻹصابه.
ولفت «عبدالستار»، إلي أن إستخدام المبيدات الكيماويه يؤدى الى زيادة عدد مرات اﻹطلاق، وقرب المساحة المعاملة من المساكن تزداد اﻹصابه وتزداد عدد مرات اﻹطلاق، موضحا إنه يمكن إطلاق الطفيل مع رش المبيدات الحيوية ، ويتم تربيتها فى ظروف الجو العادي بالمعمل لتنشيطها فقط لتكون أكثر قدره على النشاط و الحركة والتطفل والسير لمسافات أكبر للبحث عن العائل.
وأشار نائب أمين لجنة المبيدات، إن مواعيد إطلاق طفيل بيض الترايكوجراما تختلف حسب نوع الآفة، ومنها مكافحة ثاقبات براعم الخوخ والمشمش مع بداية ظهور البراعم الطرفية خلال شهر فبراير ومارس، ومكافحة ثاقبات براعم الزيتون وورق الزيتون تتم المكافحة بالطفيل مع بداية تكوين البراعم الزهرية خلال شهر مارس وإبريل.
وأضاف «عبدالستار» وتتم مكافحة دودة ثمار العنب تتم المكافحة بالطفيل مع بداية تكوين العنقود الثمري خلال شهر إبريل ومايو. لمكافحة دودة النخيل (الحميرة) تتم المكافحة بالطفيل مع بداية تكوين عقد الثمار خلال يونية. لمكافحة فراشة درنات البطاطس تتم المكافحة بالطفيل فى شهر إبريل وحتى جمع المحصول.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى