الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصر

د نهاد مصطفي تكتب: هل يمكن زراعة وإنتاج البن في مصر؟

رئيس بحوث – معهد بحوث البساتين – مركز البحوث الزراعية – مصر

يتبع البن العائلة Rubiaceae  و الأسم المعروف به Coffee  و الأسم العلمى Coffea Sp.  و هو يتبع فواكه المناطق الأستوائية و يوجد أكثر من نوع و لكن أشهرهم  البن العربى Coffee Arabica  و هو من المحاصيل المنبهه و المشهورة لدى الشعوب و المفضلة مع محصول الشاى.

الموطن الأصلى لزراعة البن:

المناطق الأستوائية فى أفريقيا (أثيوبيا – الحبشة) – الجزيرة العربية ( اليمن) ثم باقى المناطق الحارة فى العالم و فى مصر زرع بمزرعة محطة بحوث البساتين بالقناطر الخيرية- محافظة القليوبية التابعة  لمعهد بحوث البساتين ومركز البحوث الزراعية وأيضاً فى مناطق محدودة من محافظة البحيرة .و جار حاليا العمل على انتاج الشتلات بطرق الأكثار المختلفة لزيادة  مساحة زراعته لما للثمار من أهمية وطلب المزارعين له .

الأهمية الأقتصادية لمحصول البن:

من أهم المحاصيل المنبهه بسبب وجود الكاقيين بنسبة من 2-4% حسب النوع و يستخدم كمشروب أو كعقاقير طبية ، و كذلك تستخدم الأوراق فى التسميد و تغذية المواشى كعلف كما فى الهند ، كما يعتبر ذو عائد أقتصادى كبير يوفر العملة الصعبة فنجد فى البرازيل يمثل ربع الدخل القومى ،كذلك تستخدم أغلفة البذور الغنية ب N , P , K  فى التسميد.

المحتوى الغذائى لحبوب البن :

يحتوى  فنجان واحد (235 مللى) من القهوة غير محلى على ما يلى :

سعر حرارى= 2 كالورى &  بروتين = 0,28 جم &  كالسيوم = 5 مللجم & ماغنسيوم = 7 مللجم & فوسفور = 7 مللجم & بوتاسيوم = 116 مللجم & صوديوم = 5 مللجم & كافيين = 95 مللجم & دهون = 0,05 جم & كربوهيدرات = 0,0

نتائج تحليل أوراق البن:

أنواع و أصناف البن :-          

    البن العربى Coffea Arabica    

تنمو تحت درجة حرارة من 15 – 24 ْم والشجرة متوسطة الطول من 4- 6م  و الأوراق ملساء لامعة و صغيرة و  الأزهار عطرية بيضاء أ و عاجية و تظهر فى مجاميع.

 البن روبستا Coffea Robusta   

وتنمو فى درجة حرارة من 24 –  30ْم و الشجرة تصل ارتفاعها الى حوالى 9 م و الآوراق سميكة و كبيرة و  تمتازبالحمل الغزير و قلة تساقط الثمار عند النضج إلا ان الثمار أقل جودة من العربى لقلة أحتواءه على الكافيين .

  • البن الليبيرى Coffea Libera
  • الشجرة الأرتفاع تصل إلى 15 م و تمتاز بالحمل الغزير و الثمار أقل جودة لقلة الكافيين بها .
  • البن أكسلسا Coffea Excelsa
  • الأزهار و الثمار صغيرة الحجم و تمتاز الأشجار بتحملها للظروف الجوية النصف جافة .

الوصف النباتى لمحصول البن :

  • الشجرة:

مستديمة الخضرة تنمو و تزهر فى المناطق الأستوائية الرطبة الحارة و هى شجرة صغيرة إلى متوسطة الحجم على حسب النوع من 4-7 متر ،  الجذع الرئيسى ينمو رأسيا تخرج عليه أفرع جانبية فى وضع أفقى  ، الجذور وتدى قوى من 4-8 جذور وتدية و تتعمق إلى 4-8 قدم فى التربة و تتفرع إلى جذور أصغر فى الحجم .

  • الأوراق:

رمحية ريشية الشكل – فى وضع متقابلة – مسننة الحافة – طولها من 7-10 سم و توجد فى آباطها براعم بعضها يعطى أزهار و بعضها يعطى نموات خضرية.

ج) الأزهار:

بيضاء أو عاجية اللون و تظهر فى مجاميع من 2-9 أزهار على الأفرع و هى أزهار خماسية تحمل فى عناقيد على الأفرع الجانبية من براعم فى آباط الأوراق

  • طبيعة الحمل و التزهير و التقليح :

–  تحمل البراعم جانبية على نموات العام السابق و نسبة بسيطة من البراعم تحمل على نموات عمرها سنة . لذا يفضل أجراء تقليم لأزالة جزء من الخشب لتنظيم الحمل وتقليل ظاهرة المعاومة .

– تبدأ فى التزهير بعد 4 سنوات و تعطى محصول جيد بعد 6 سنوات من الزراعة فى الأرض المستديمة و ذلك عند توفر الظروف البيئية الملائمة .

– التلقيح خلطى عن طريق الحشرات و الرياح فيما عدا الصنف البن العربى فالتلقيح فيه ذاتى.

د) ثمرة البن:

عنبة كروية الشكل و قطرها من 1 – 1,5 سم تأخذ اللون الأخضر عند النمو و تتحول تدريجيا إلى اللون الأحمر عند النضج و هنا تحصد ، أما غذا تركت على الأشجار فتتحول إلى اللون الغامق أو الداكن و تكون غير صالحة لللأستهلاك .

  • تستمر من بداية التزهير حتى النضج حوالى من 6 :7 شهور.
  • تحتوى الثمرة على بذرتان محاط بكل بذرة غلاف جلدى .
  • تكون الثمرة من 3 جدر هى كالتالى:
  • الأكسوكارب (الغشاء الخارجى).
  • الميزوكارب (غشاء صمغى لزج).
  • الأندوكارب (جدار جيلاتينى رقيق).
  • وزن البذور للثمرة من 13 – 17 % من الوزن الطازج وعند الجفاف تصل إلى 20 – 33 % ، و نجد ان أغلفة البذور غنية بــــ N , P , K .

الأحتياجات المناخية لمحصول البن :

  • درجة الحرارة :

تحتاج لحرارة مرتفعة أى لصيف معتدل و شتاء خالى من الصقيع و أفضل درجة حرارة لبدء نمو البراعم ما بين 16 – 24 ْم .

  • شدة الأضاءة :

تحتاج إلى ضوء غير مباشر أى تزرع تحت ظلال الأشجار المرتفعة حيث يؤثر على زيادة جودة الثمار و زيادة النمو كما يؤدى إلى تقليل ظاهرة المعاومة و جفاف الأفرع الطرفية كما يعمل على زيادة الرطوبة النسبية حول الأشجار حيث ان انخفاض الرطوبة النسبية إلى 5 – 10 % حل الأشجار تؤدى إلى سرعة سقوط الأوراق و تشقق الثمار المتكونة لذا فأنها تزرع بين أشجار الموز أو المانجو كمثال .

  • الرى :

يفضل فترات الرى المتقاربة مرة كل أسبوعين بمعدل 14 لترماء/ نبات حيث يؤدى ذلك إلى زيادة محصول الفدان سنويا.

أما بالنسبة للأمطار فتحتاج الأشجار إلى كمية أمطار 185مم سنويا موزعة بأنتظام خلال 8 – 9 أشهر على مدار العام و عند تعذر ذلك تستخدم الرى الضبابى.

  • الرياح :

أشجار البن سهلة الكسر لكثرة تفريعها و حملها الغزير لذا ينصح بزراعة المصدات حولها .

  • التربة المناسبة :

تجود زراعته فى الأراضى المفككة العميقة جيدة الصرف و كذلك فى الأراضى الحامضية 4,2 – 5,1 PH و الغنية بالعناصر المعدنية و خاصة البوتاسيوم و المواد العضوية و لكن لا تجود فى الأراضى الرملية الخشنة و لا الأراضى الثقيلة الضحلة .

الأكثار:

  • البذور —— و هى الأكثر شيوعا
  • خضرى (  عقل – تطعييم – زراعة أنسجة )

أولا :- البذور :  و يجب مراعاة ما يلى :

  • يفضل أخذ البذور من أشجار ذات صفات مرغوبة و محصول غزير .
  • لا تتحمل البذور التخزين طويلا و كلما طالت فترة التخزين قلت نسبة الأنبات و طالت الفترة و يمكن تخزينها بنجاح على حرارة 41-86 ْف / 5 شهور إذا كانت نسبة رطوبة البذور ما بين 35 – 55 % مع المحافظة على حيوية البذور عن طريق حفظها بأغلفتها الصلبة حيث ان إزالة هذا الغلاف يؤدى إلى تعرض الجنين للجفاف .

أحسن أنبات هى عند حرارة 41 ْف و رطوبة 76 %.

زراعة البذور لإنتاج البن :

أ) فى المشتل:

  تزرع البذور فى صفوف داخل أحواض و المسافة بين كل صف 15 سم و تزرع من 1 – 2 بذرة فى الجورة و المسافة بين الجورتين 15 سم ، و بعد الأنبات تنقل الشتلات إلى المشتل على مسافة 3 سم إلى ان تصل لأرتفاع 10 -15 سم لنقلها للأراضى المستديمة .

ب) فى المكان المستديم :

تختلف المسافات على حسب النوع و نوع التربة ، فتتراوح المسافات بين 2,5X 2,5م  إلى 3,25 X 3,25م  و أبعاد الجور على 50 X 50  X50سم إلى 60  X60  X60 سم  حسب الأصناف .(ويراعى زراعة أشجار التظليل قبل زراعة شتلات البن بعام أو عامين .)

  • و قد اشارت الدراسات إلى أنه عند عدم معاملة البذور فإن الأنبات تم بعد 70 يوم و لكن بمعاملة البذور ببنزيل الأدنين 50 جزء فى المليون أو بالبوراكس 5 جزء فى المليون فان الأنبات تم بعد 6 – 7 أيام أى تقصير فترة الأنبات ؛ كما وجد ان نقع البذور فى محلول كبرتيات الزنك أو المنجنيز أدى ذلك إلى زيادة النسبة المئوية للأنبات .

ثانيا :- الأكثار الخضرى :

  • التطعيم: وذلك نادراً لأنه غير مجزى أقتصادياً.
  • العقل الورقية:

وجد ان العقل الورقية البرعمية (التى تحمل برعم واحد ) اكثر نجاحاً ؛ و تؤخذ من الفروع الساقية القائمة و ليس من الجانبية المتدلية .

و للحصول على خشب عقل أفضل فيتم ذلك بزراعة أشجار الآباء فى المشتل على مسافات 150x 30سم و تربى على عدد من السيقان و بعد مرور 18 -24 شهر تثنى هذه الفروع لأسفل فى وضع أفقى ولاتزال الأفرع الجانبية فتنمو عليها أفرع قائمة مباشرة و كل هذه الأفرع يمكن ان تؤخذ لعمل العقل مع ترك 3 منها فى أماكن مناسبة حتى تنمو منها سيقان جديدة تعطى عقل للمستقبل بعد ان تثنى لأسفل ؛ ووجود الأوراق يعمل على تشجيع التجذير و النمو مع المعاملة بــ IBA  or NAA وأفضل وسط للتجذير عبارة عن رمل خشن : بيت موس بنسبة 1: 2 على الترتيب مع التظليل و توفير رطوبة 90% بالرى الضبابى و حرارة 70 – 75 ْف ويتم التجذير ببطئ بعد 2: 3 أشهر و تصل نسبة النجاح إلى 75% فى حوالى 4- 6 شهور .

ج) زراعة الأنسجة:

بغرض أنتاج نباتات خالية من الأمراض الفيروسية و كذلك أنتاج نباتات مشابهة لنبات وأيضا وسيلة من وسائل الأكثار السريع الأم فعند زراعة المرستيم القمى للبن العربى على بيئة  سكوج و لنسير على حرارة 23 – 25 ْم و أضاءة 16 ساعة /يوم أدى ذلك إلى أعطاء أوراق و نموات جديدة .

خدمة مزراع البن :

  • أزالة الحشائش :

يجب التخلص من الحشائش فى الفترات الأولى من عمر الأشجار و لتسيهل تثبيت الأشجار بالتربة و نموه بقوة كذلك تسهل من زراعة محصول تغطية بين أشجار البن .

  • التغطية : تتم التغطية بسمك 15سم و قطر 40سم من جذع الشجرة مع مراعاة ترك منطقة عارية حول الجذع حوالى 10سم للحد من الأصابة بالحشرات و تكون مادة التغطية بأوراق الموز أو أوراق قصب السكر أو بعض النباتات البقولية حيث أنها غنية بالمواد العضوية فهذه المواد تتحلل مما يزيد من محتوى التربة من المواد العضوية .
  • التسميد : تحتاج الأشجار لعنصرى النتروجين و البوتاسيوم بصفة كبيرة عن الفوسفور و عموماً تختلف كمية الأسمدة حسب حالة النباتات و كمة المحصول و نوع التربة ؛ و بصفة عامة تحتاج مشاتل البن إلى 60كجم نتروجين + 70كجم بوتاسيوم + 50كجم فوسفور/هكتار يضاف على 3 دفعات ( قبل زراعة الشتلات بشهر ، بعد الزراعة بشهر، بعد 5 شهور من الثانية) بالأضافة إلى من 3 – 12 كجم سماد بلدى + 40 كجم سلفات بوتاسيوم + 80 كجم سلفات نشادر بجانب الرش بالعناصر الصغرى .
  • التقليم : تتوقف على هذه العملية الأنتاجية العالية لو تمت بالطريقة الصحيحة وتختلف من مكان لآخر و هناك نظم مختلفة للتقليم :-
    1. السرطنة: و هى إزالة السرطنات النامية مع ترك العدد المرغوب من السيقان القائمة و تتم خلال السنوات الأولى من عمر الأشجار.
    2. التطويش : و إزالة الجزء العلوى (القمى) للشجرة القوية النمو حيث يؤدى ذلك إلى :
  • زيادة سمك النموات الرأسية
  • زيادة كمية خشب اأثمار الذى ينتج سنوياً
  • تكوين أفرع جانبية رئيسية جديدة

3-الساق المفردة : و هنا تزال جميع السيقان مع ترك أقواها ينمو رأسياً و يحمل الأفرع الجانبية التى تحمل الثمار و بذا تكون الشجرة ذات ساق رئيسية عمودية واحد (مفردة) فتكون الشجرة أقل فى النمو الخضرى و تحمل محصول معقولاً و تبكير فى نضج الثمار

  • الساق المزدوجة : بعد السماح للأشجار بأعطاء أول محصول و عقب جمعه تقصر الشجرة إلى ثلث أرتفاعها فتدفع إلى خروج فرخان أسفل من منطقة القطع ثم يسمح أحد الفرخان بالأستمرار فى النمو رأسياً لأعلى و هو الذى يربى لأخذ محصول منه بينما الفرخ الآخر فعندما يصل طوله 10 – 15سم يقطع خفيفاً فيعطى أفرخ جانبية ثمرية فى المستقبل فيسمح بتربية فرخ واحد منها ؛ و عقب جمع المحصول من الفرخ الأول تزال قمته فيبدأ الفرخ الثانى بالنمو و حمل ثمار المحصول التالى .
  • الساق الاسية المتعددة : يسمح للأشجار بحمل المحصول الأول قبل التقليم وبعد جمعه يسمح لعدد 2 أو 3 أفرغ عند قاعدة الشجرة بالنمو رأسياً ثم تطويش قمتها عندما يصل أرتفاعها إلى 8 ,1 م ثم يسمح لأكبر هذه الأفرخ سناً و أقوها نمواً بحمل الثمار لمدة عامين مع الحد من نمو الأفرغ الأخرى بالتقليم و بعد حمل و جمع المحصول تزال نهائياً عقب الجمع ثم يسمح للفرخ التالى فى القوة و النامى رأسياً بحمل ثمار لعامين متتالين و هكذا .
  • الطريقة المحورية : يقصر أرتفاع الشتلة إلى 50سم ثم يعتنى بالأفرخ التى تنمو رأسياً من قاعدتها حيث يسمح بنمو فرخ فى كل عام مع عدم الحد من النمو الطرفى لهذا الفرخ و هذه الأفرخ تحمل الثمار لفترة 3 – 5 سنوات .
  • نظام هاواى : تترك من 4 – 6 سيقان نامية رأسياً مع تناوب التقليم لهذه السوق عاماً بعد آخر خلال دورة ؛ و تستخدم 2 -3 أفرخ منها لحمل محصول غزير كل عام فى حين يسمح لبقية السيقان الأخرى لحمل محصول خفيف و هذه الطريقة تتبع مع الأشجار القوية النمو .
  • نظام كولومبيا : يسمح للساق الرئيسى للأشجار الصغيرة بالنمو حتى 2م ثم تتطوش قمته مما يشجع على نمو أفرخ جانبية أفقية هذه الأفرخ لاتلبث ان تتدلى لأسفل تحت وطأة ثقل الثمار مما يعطيها شكل الشمسية و تعطى الأفرخ الثمرية ثمار لمدة 3 -4 سنوات ثم تزال .

المحصول وإنتاجية البن :

متوسط الفدان فى السنة الرابعة بعد الزراعة 500 – 600 رطل/فدان ثم يزداد حتى يصل إلى 1400 – 1500 رطل/فدان على حسب الحرارة و الرطوبة و الرعاية .

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى