الأخبارالانتاجالمبيداتحوارات و مقالاتمصر

 د طارق عبدالعليم يكتب: الصفقة الأوروبية الخضراء والزراعة الذكية مناخيا

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

تشير “الزراعة الذكية” إلى إدارة المزارع باستخدام التقنيات لزيادة كمية المنتجات وجودتها مع تحسين العمالة البشرية التي يتطلبها الإنتاج. يمكن استخدام تقنيات الزراعة الذكية لجمع قياسات العوامل التي تؤثر على نتائج الزراعة.

يمكن استخدام العديد من الأجهزة التكنولوجية ، مثل الخرائط الجغرافية ،وتكنولوجيا الأقمار الصناعية ، والطائرات بدون طيار ، وأجهزة الاستشعار الموجودة في المزرعة والمركبة على المركبات. ينتج عن تحليل البيانات توصيات لتحسين الغلات وجعل الزراعة مستدامة.

من المتوقع أن يتجاوز حجم سوق الزراعة الرقمية 13.41 مليار دولار أمريكي بحلول عام 2027 من حيث الأجور ، من 4.53 مليار دولار أمريكي في عام 2019 ، مما يحقق معدل نمو سنوي مركب يبلغ حوالي 14.5٪ خلال فترة التوقعات. يُعزى نمو السوق إلى انخفاض الأراضي الصالحة للزراعة ، والتوسع السريع للقاعدة السكانية في جميع أنحاء العالم ، والزيادة المصاحبة في الطلب على الغذاء.

تشير التقديرات إلى أن عدد سكان العالم سيزداد بنسبة 40٪ وسيصل إلى 9.6 مليار بحلول نهاية عام 2050. ولتلبية الاحتياجات الغذائية المتزايدة ، يجب مضاعفة إجمالي إنتاج الغذاء في السنوات القادمة ، وفقًا لمعدل الإنتاج الحالي وطريقة التوزيع لن تكون كافية لإطعام القاعدة السكانية الآخذة في الاتساع. وقد أدى ذلك إلى تحول نموذجي نحو اعتماد التكنولوجيا المتقدمة على مستويات مختلفة من الزراعة لإنتاج المحاصيل الأمثل.

تنبع الزراعة الرقمية ، التي يشار إليها أيضًا باسم “الزراعة 4” ، من التطورات في العديد من تقنيات الزراعة المختلفة ، مثل التقاط البيانات ، والتحليل ، والتعلم الآلي ، والاتصال ، والأقمار الصناعية ، والروبوتات ، والطائرات بدون طيار ، وأجهزة الاستشعار. تسهل تقنية الزراعة الذكية الاستخدام الفعال للموارد مثل الأرض والأسمدة والمياه والبذور وغيرها لتحسين الجودة الكلية وكمية المنتجات الزراعية.

مكونات الزراعة الذكية 

تشهد الطائرات بدون طيار اعتمادًا كبيرًا في الممارسات الزراعية للتطبيقات بما في ذلك تحليل التربة والميدان ، وتقييم صحة المحاصيل ، ومراقبة المحاصيل والثروة الحيوانية ، ومراقبة مستويات الرطوبة في الحقول ، وتطبيق كائنات المكافحة البيولوجية ، ورش المبيدات ، وزرع البذور بدون تربة .

من الزراعة الدقيقة إلى الزراعة في الصوبات الزراعية ، ومراقبة الثروة الحيوانية ، والأجهزة والبرامج المتصلة كلها تساهم في التطبيقات الحيوية للزراعة.

سيؤدي الاستخدام المتزايد لتكنولوجيا المعلومات في الزراعة إلى تعزيز الحصة السوقية للزراعة الرقمية. علاوة على ذلك ، فإن التركيز المتزايد على الجهات الفاعلة في الصناعة لاستخراج البيانات من المزارعين ثم استخدامها لتوجيه خيارات المنتجات ، وإشراك المزارعين في سلسلة القيمة ، وجعلهم معتمدين تقنيًا ، سيعزز أيضًا اتجاهات سوق الزراعة الرقمية حتى عام 2027.

ومع ذلك ، فإن الاستثمارات الكبيرة المرتبطة بالحلول الزراعية الذكية قد تكون عائقًا للمزارعين ، خاصة في البلدان النامية ، مما قد يعيق نمو الصناعة.

حسب المكونات ، تنقسم حصة سوق الزراعة الرقمية إلى الأجهزة والبرامج وغيرها. من المحتمل أن يشهد قطاع الأجهزة بين هذه الأجهزة معدل نمو كبير حتى عام 2027 بسبب الاعتماد الواسع النطاق لمكونات الأجهزة للزراعة الرقمية. بالإضافة إلى ذلك ، فإن التركيز المتزايد على اعتماد أنظمة الأتمتة والتحكم ، وأجهزة المراقبة والاستشعار لتعزيز غلة المحاصيل ، سيفضل أيضًا النمو القطاعي.

من حيث التطبيق ، من المتوقع أن يشهد قطاع الزراعة الدقيقة أسرع نمو ، مما يساهم بشكل كبير في عائدات السوق حتى عام 2027.

ويمكن أن يُعزى النمو القوي إلى زيادة الطلب العالمي على الغذاء والتركيز المتزايد على مراقبة صحة المحاصيل لتحقيق إنتاج أعلى من المحاصيل. وكذلك الربحية الموسعة.

من المتوقع أن يظهر تطبيق الزراعة الدفيئة باعتباره قطاعًا رئيسيًا آخر في سوق الزراعة الرقمية العالمية بسبب القلق المتزايد بشأن ظاهرة الاحتباس الحراري. في المشهد الإقليمي ، تعد أوروبا وأمريكا الشمالية وأمريكا اللاتينية وآسيا والمحيط الهادئ والشرق الأوسط وأفريقيا هي المناطق الخمس الرئيسية في سوق الزراعة الرقمية العالمية.

في عام 2019 ، استحوذت أمريكا الشمالية على الحصة الأكبر من حصة الإيرادات الإجمالية ومن المتوقع أن تكتسب قوة جذب كبيرة خلال فترة التوقعات بسبب الاستثمار المرتفع في البحث والتطوير في تقنيات الزراعة المتقدمة إلى جانب وجود جهات صناعية رئيسية في الزراعة الرقمية الحلول في المنطقة.

ستكون أوروبا أيضًا أرضية إقليمية رئيسية لسوق الزراعة الرقمية حتى عام 2027 بسبب المبادرات الحكومية المواتية المتعلقة بإدخال التكنولوجيا في الممارسات الزراعية. على سبيل المثال ، تعهد إعلان مشترك من 26 دولة أوروبية بدعم تطوير التقنيات الرقمية في الممارسات الزراعية في عام 2019.

تشمل الجهات الفاعلة الرئيسية العاملة في سوق الزراعة الرقمية العالمية في سبتمبر 2020 ، تلقى برنامج معاهد أبحاث الذكاء الاصطناعي الوطنية منحة قدرها 20 مليون دولار أمريكي لمدة خمس سنوات لاستكشاف الاستخدامات المبتكرة للذكاء الاصطناعي لتطوير نموذج أولي “مزرعة المستقبل”.

يهدف المشروع إلى تصور الأنظمة منخفضة التكلفة المدفوعة بالذكاء الاصطناعي والتي تمكن المزارعين والمربين من تحقيق تحسينات هائلة في الغلات والربحية مع تأثيرات بيئية إيجابية أو الحد الأدنى.

تعمل أنظمة الزراعة  من خلال مجموعة متكاملة من الأنشطة التي يؤديها المزارعون نظم الصورة في ظل مواردهم وظروفهم لتعظيم الإنتاجية على أساس مستدام. يقلل اعتماد الزراعة الرقمية من المخاطر والشكوك من خلال منح المزارعين إمكانية الوصول إلى البيانات والمعلومات لإدارة ممارساتهم الزراعية واتخاذ القرارات.

يستطيع المزارعون تحسين العمليات بسبب تحسين الكفاءة وتحسين سلسلة التوريد واتخاذ قرارات أفضل. توفر الزراعة الرقمية أيضًا طريقة لتحسين مراقبة الجودة وضمان الجودة ويمكن للمزارعين تحقيق نتائج بيئية محسنة.وفقًا لـ Wikipedia ، تتضمن “الزراعة الدقيقة” استخدام تقنية الزراعة عبر الأقمار الصناعية أو إدارة المحاصيل الخاصة بالموقع بناءً على المراقبة والقياس والاستجابة للتنوع بين الحقول وداخلها.

أنشأ مشروع SEED ملف تعريف مؤهل يتناول هذه الجوانب والكفاءات اللازمة لتقديم الدعم والمشورة لتنفيذ التكنولوجيا واتخاذ القرارات المناسبة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى