الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

  د أمانى سلطان تكتب: فوائد ومخاطر حمض الروزمارينيك في الأنظمة الغذائية

 باحث أول قســم الكيمياء والنقص الغذائى والسموم – معهد صحة الحيوان – مركز البحوث الزراعية

حمض الروزمارينيك هو مستخلص عشبة شجيرة دائمة الخضرة ، بأوراق عطرية طولية يتركز في بعض النباتات ، بما في ذلك الأعشاب والتوابل مثل إكليل الجبل والأوريجانو والنعناع والمريمية والليمون والبردقوش,  وهوعبارة عن إستر حمض الكافيك الموجود في مجموعة متنوعة من النباتات ،تم عزله وتمييزه لأول مرة فى عام 1958 من إكليل الجبل بواسطة كيميائيين إيطاليين أطلقوا على المركب اسم النبات الذي عزلوه منه إكليل الجبل.

خصائص حمض الروزمارينيك

يتمتع الروزمارينيك بوجود خصائص طبية متعددة كما أنه معروف على نطاق واسع بتأثيره المضاد للأكسدة عالي الكفاءة وله العديد من الفوائد حيث يعمل كمنشط ، قابض ، معرق, مضادات للاكتئاب, مضاد للإلتهابات, مضاد للفيروسات, مضاد للميكروبات واسع النطاق ضد البكتيريا والفطريات مثل  Bacillus subtilis  و Micrococcus luteus و Escherichia coli و   Staphylococcus aureus و Rhizoctonia.

أما في النباتات ، يعمل حمض الروزمارينيك كمركب وقائي ، يحمي من الآفات والالتهابات. وقد استخدمت النباتات التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الروزمارينيك لآلاف السنين لأغراض الطهي والأغراض الطبية.

يمكن أن يؤخذ جوهر إكليل الجبل على شكل نقيع أو شاي أو كمحلول كحولي.

يتميز حمض الروزمارينيك بالذوبان في الماء لذا يمكن إستخدامه على  نطاق واسع في العديد من المشروبات والمنتجات المائية والأصباغ الطبيعية القابلة للذوبان في الماء.

كما أنه يوجد العديد من التطبيقات لحمض الروزمارينيك في مجال الطب ومنتجات الرعاية الصحية ويمكن استخدامه في صناعة المواد الغذائية وكمادة خام في مجال مستحضرات التجميل ويمكن إضافته إلى الزيوت والأغذية الدهنية والأدوية والكيميائية ومستحضرات التجميل والأعلاف  ، لمنع أو تأخير عملية أكسدة الزيت والأطعمة الدهنية ، وتحسين ثبات الطعام وإطالة وقت التخزين ، كما يمكن استخدامه كصلصة للحوم والأسماك.

ومن أمثلة الدراسات التى أجريت على حمض الروزمارينيك دراسة أجريت عام 2015 على الفئران البيضاء حيث أعطيت الفئران المسنة جرعات عالية من حمض الروزمارينيك لمدة 30 يومًا.

مقارنةً بالضوابط ، كان لدى الفئران المعالجة مستويات أعلى بكثير من العديد من الإنزيمات المضادة للأكسدة في الكبد والكلى ، بالإضافة إلى مستويات أقل بشكل ملحوظ من علامة الإجهاد التأكسدي malondialdehyde (MDA)..

كما أشارت عدد من الدراسات التي أجريت على الحيوانات أيضًا إلى أن حمض الروزمارينيك له خصائص قوية مضادة للالتهابات ويمكن أن يقلل من الالتهابات الموضعية والجهازية.

ومن المثير للاهتمام أن الشركات المصنعة تستخدم حمض الروزمارينيك في الأطعمة لأنها تساعد في تقليل التلف وزيادة مدة الصلاحية.

الآثار السلبية لحمض الروزمارينيك علي الحيوانات

من المهم ملاحظة أن معظم الدراسات التي أجريت على حمض الروزمارينيك لفحص آثاره الضارة أجريت على الحيوانات وفي أنابيب الاختبار ، وليس على البشرلذا هناك حاجة إلى مزيد من البحث حول آثاره المحتملة على البشر.

فوائد صحية لحمض الروزمارينيك علي الصحة العامة

ربطت الأبحاث بين حمض الروزمارينيك والعديد من الفوائد الصحية المحتملة الأخرى:

  • قد يفيد صحة الدماغ حيث تظهر دراسات القوارض أن حمض الروزمارينيك قد يساعد في الحماية من التدهور المعرفي والاكتئاب ، وكذلك تحسين التعلم والذاكرة. ومع ذلك ، هناك حاجة لدراسات الإنسان.
  • قد يحمي من الحساسية.
  • قد يكون له نشاط مضاد للورم حيث أظهرت نتائج عدد من الدراسات التي أجريت على أنابيب الاختبار والحيوانات أن حمض الروزمارينيك له تأثيرات مضادة للسرطان. ومع ذلك ، لا يوجد دليل على أن حمض الروزمارينيك يمكن أن يحارب السرطان لدى البشر.

الآثار الجانبية لحمض الروزمارينيك علي الصحة العامة

على الجانب الآخر لا يتوفر الكثير من المعلومات حول الآثار الجانبية المحتملة لحمض روزمارينيك حيث سجلت بعض الدراسات التي فحصت آثار الأطعمة الغنية بحمض روزمارينيك عن آثار جانبية خفيفة مثل الصداع والإمساك والإسهال كما ذكرت دراسة أخرى أن بعض المشاركين الذين تناولوا مستخلص إكليل الجبل عانوا من طفح جلدي وآلام في البطن.

ويمكن أن تسبب العديد من المكملات الغذائية ، بما في ذلك المستخلصات العشبية التي تحتوي على نسبة عالية من حمض الروزمارينيك ، آثارًا جانبية وتفاعلات دوائية.

ختاما قد يكون لحمض الروزمارينيك العديد من الفوائد والخصائص العلاجية ، ولكن هناك حاجة لمزيد من الدراسات التي تبحث في الآثار الصحية والجانبية له.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى