الأخبارالانتاجمصر

«أكساد» تنظم دورة تدريبية للتوعية بمكافحة سوسة النخيل في الأردن والعراق

>>العبيد: التوسع في المدارس الحقلية لتوعية المزارعين بالممارسات الجيدة في زراعة النخيل

إختتم المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة « أكساد »  دورة تدريبية بعنوان “إعداد ميسرين للمدارس الحقلية الخاصة بسوسة النخيل الحمراء” لمدة ثلاثة أيام في مديرية الزراعة بوادي الأردن. والتي تأتي كأحد الأنشطة التي يتضمنها مشروع “مدارس المزارعين الحقلية للإدارة المتكاملة لمكافحة سوسة النخيل الحمراء في الأردن والعراق.

وقام مجموعة من المختصين في مجال الإرشاد الزراعي والإدارة المتكاملة للآفات من الأردن بمشاركة  الدكتور إبراهيم الجبوري مستشار منظمة «الفاو» في عمان خلال الدورة بتقديم سلسلة من المحاضرات النظرية والتطبيقات الحقلية المتنوعة حول طرق مكافحة سوسة النخيل.

وقال الدكتور نصر الدين العبيد مدير منظمة المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والاراضي القاحلة «أكساد» في تصريحات صحفية اليوم الثلاثاء، أن هذه الدورة تأتي في إطار جهود المركز الرامية إلى تطوير زراعة نخيل التمر في الدول العربية بالتعاون مع منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة “الفاو” ووزارة الزراعة الأردنية، وتهدف لرفع مهارات وقدرات المهندسين الزراعيين المشرفين على  المدارس الحقلية الخاصة بسوسة النخيل الحمراء.

وأضاف «العبيد»، إن هذه الدورة التدريبية من أجل البدء بأعمال تنفيذ هذه المدارس بطريقة تشاركية مع المزارعين، حيث تم تدريبهم على الطرق المثلى للإدارة المتكاملة لحشرة سوسة النخيل الحمراء، التي تهدد زراعات واستثمارات قطاع النخيل في المناطق الرئيسية لزراعة النخيل في كل من وادي الأردن والشونة الجنوبية والأغوار الشمالية والعقبة، حيث يتم تنفيذ 5 مدارس حقلية للمزارعين في تلك المناطق.

وأكد مدير «أكساد»، أن الدورة ركزت على تعريف الفنيين بمفهوم المدارس الحقلية وآليات تنفيذها، التي تعتمد على طريقة التعلم بالممارسة ونقل المعلومة من قبل المزارع للمزارع من خلال تطبيقات عملية في حقول المزارعين، وقال أن هذا النهج في التعلم يعتبر من أفضل المناهج الإرشادية المتبعة في المنطقة العربية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى