الأخبارالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: المخاطر الكامنة في استخدام «البروبيوتيك»

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

حتي الان لا توجد ابحاث علمية تؤكد وجود آثار جانبية سريرية لاستخدام «البروبيوتيك». ومع ذلك، فإن بعض الأنواع و/أو السلالات البكتيرية يمكن أن تشكل مخاطر، ويمكن أن تكون مسؤولة عن سلسلة من المشاكل على صحة الإنسان والحيوان والبيئة، مما يتسبب في ردود فعل خفيفة أو عدوى خطيرة ومميتة. بالإضافة إلى ذلك، لا يمكن اعتبار أي بروبيوتيك آمنًا بنسبة 100٪ أو بدون مخاطر.

تقارير المخاطر على استخدام البروبيوتيك نادرة. ومع ذلك، هناك خطر محتمل من انتقال مقاومة المضادات الحيوية (على سبيل المثال، Enterococcus genus) إلى الميكروبات المسببة للأمراض أو إنتاج السم المعوي (على سبيل المثال، Bacillus cereus strain).

في الولايات المتحدة الأمريكية، يجب أن تتمتع البروبيوتيك والكائنات الدقيقة الأخرى المستخدمة كاضافات غذائية بحالة “تعتبر بشكل عام آمنة” (GRAS)، التي تنظمها إدارة الغذاء والدواء. في أوروبا، تم تنظيم استخدام مصطلح “افتراض السلامة المؤهل” (QPS) من قبل الهيئة العامة للرقابة وتم وضع معايير حاسمة لاختيار الكائنات الحية الدقيقة (البروبيوتيك) في الحيوانات بشكل مشترك من قبل (منظمة الصحة العالمية)، و(منظمة الأغذية والزراعة) والهيئة العامة لسلامة الأغذية، حيث تبرز النقاط التالية: الأمن والوظائف والمنفعة التكنولوجية.

الأمن Security:

ينص على أن أصل السلالة التي سيتم استخدامها كبروبيوتيك يجب أن يكون من أمعاء هذا النوع من الحيوانات؛ ويجب أن يكون ملف مقاومتها للمضادات الحيوية غير موجود؛ بالإضافة إلى الحاجة إلى الغياب التام للارتباط مع االمستعمرات المسببة للأمراض.

الوظيفة Functionality:

كمعيار مهم، تتعلق الوظيفة بقدرة الإجهاد داخل ظروف الأمعاء، والتي يجب أن تكون أكبر؛ بالإضافة إلى الكفاءة في الالتصاق بالخلايا الطلائية، وتقليل نفاذية الأمعاء من الغشاء المخاطي وتأثيرات مناعية مثبتة.

المنفعة التكنولوجية Technological utility: يجب عدم ملاحظة أي تأثير للكائنات الحية الدقيقة (البروبيوتيك) على الخصائص الحسية للحوم أو منتجات اللحوم. تعتبر مقاومة الفاج Phage resistance أيضًا خاصية مهمة في هذا المعيار، بالإضافة إلى ضمان صلاحية الكائن الدقيق أثناء المعالجة، والاستقرار الجيد في المنتج وفي وقت التخزين.

المستويات الحالية من المعلومات حول البروبيوتيك ليست كافية لإعلان أن أي مجموعة من البروبيوتيك آمنة تمامًا دون تقييم المخاطر لكل حالة على حدة. لا تسمح نتائج الدراسات بإثبات وجود خطر حقيقي على البروبيوتيك، ولكنها أيضًا لا تضمن السلامة الكاملة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى