الأخبارالانتاجالمياهمشروعات الريمصر

وزير الري من سيوة: نستهدف حل مشكلة الصرف الزراعي وزيادة الملوحة وإرتفاع منسوب الماء الأرضي بالواحة

>> سويلم: لن يتم حفر آبار جوفية بالواحة قبل التأكد من كيفية الاستفادة من مياهها ورفع كفاءة الصرف بالمنطقة

تفقد الدكتور هانى سويلم وزير الموارد المائية والري اليوم أعمال التطوير الجارية في واحة والتعرف على طلبات الأهالى. ضمن جولته بمحافظة مطروح، فيما إلتقى «سويلم» باللواء خالد شعيب محافظ مطروح ،  بحضور النائبة فتحية السنوسى عضو مجلس النواب ، ومحمد بكر رئيس مدينة سيوة ، وعمد ومشايخ سيوة ، حيث تم مناقشة موقف أعمال التطوير الجارية بواحة سيوة ، والتنسيق المشترك بين أجهزة الوزارة ومحافظة مطروح لتنفيذ السياسة المائية بالمحافظة.

وعقب اللقاء .. عقد وزير الري لقاءاً آخر بقاعة مجلس سيوة مع المشايخ بواحة سيوة ، حيث تم إجراء حوار موسع حول أعمال التطوير التي تقوم بها الوزارة حالياً لتطوير منظومة الرى والصرف بالواحة والحفاظ على الإنتاج الزراعى بالواحة مع مراعاة الابعاد الاجتماعيه والبيئية، بينما توجه اللواء  خالد شعيب محافظ مطروح بالتحية للقيادة السياسية لإهتمامها بواحة سيوة والعمل على وضع حلول جذرية لمشكلة ارتفاع منسوب مياه الصرف الزراعى بالواحة.

ومن جانبه أشار وزير الري لاهتمام ومتابعة القيادة السياسية لأعمال التطوير بواحة سيوة ، وحرصه الشخصى على متابعة أعمال التطوير بشكل مستمر ، على الطبيعة ، والتباحث مع مشايخ الواحة للتعرف على مطالبهم و رؤيتهم المستقبلية، مؤكدا على حرص الوزارة علي إجراء دراسات بحثية مستفيضة قبل تنفيذ أي مشروعات بالتزامن مع الإستماع لآراء ومقترحات الأهالي ،

وأوضح «سويلم»، أنه لن يتم البدء في حفر أية آبار جوفية بالواحة قبل التأكد من كيفية الاستفادة من مياه الآبار بالشكل الأمثل ومنظومة صرف مياه الصرف الزراعى ، مع التأكيد على أهمية التحول لإستخدام نظم الري الحديث لترشيد إستخدام المياه وزيادة الإنتاجية المحصولية، مؤكدا  حرص الوزارة علي دعم وتطوير واحة سيوة بكل ما تملكه من طاقات فنية ومادية لتنفيذ أعمال تطوير المنظومة المائية بطرق مستدامة تراعى كافة الأبعاد الاقتصادية والاجتماعية والبيئية ، وتحقيق الإستقرار لأهالي الواحة مع إستدامة موارد الواحه المائية للأجيال القادمة .

ولفت وزير الري إلي أن أعمال التطوير الحالية تهدف لوضع حلول جذرية لمشكلة زيادة الملوحة بمياه “خزان الحجر الجيري المتشقق” نتيجة الحفر العشوائي للآبار ، حيث يعتبر هذا الخزان هو الخزان الرئيسي لإنتاج مياه الري بالواحة ، وأيضا لحل مشكلة زيادة كميات مياه الصرف الزراعى والتى أدت لإرتفاع منسوب المياه الأرضية بالأراضى الزراعية بالواحة وهو الأمر الذى أثر سلباً على هذه الأراضى ، وهى مشكلات قائمة منذ ٣٠ عاماً.

وأضاف «سويلم»، أن الوزارة بدأت في تنفيذ خطة لتنمية الواحة وتطوير ما بها من جسور للبرك وآبار وعيون طبيعية ، حيث يتم حفر آبار عميقة لإنتاج المياه العذبة من خزان الحجر الرملي النوبي للخلط مع مياه الآبار السطحية وإغلاق العديد من الآبار الجوفية والتى كانت تسحب المياه من الخزان الجوفى السطحي بشكل جائر.

وعقب اللقاء تفقد وزير الري يرافقه اللواء شعيب وعدد من السادة المشايخ أعمال التطوير الجارية حالياً بالواحة .. حيث تفقد  بئر غاليت العميق الجاري تنفيذه بعمق تصميمي ٨٤٧ متر للسحب من خزان الحجر الرملي النوبي لخدمة زمام ٤٢٥ فدان والخلط مع عدد (١٠) آبار متوسطة الملوحة بالتزامن مع غلق عدد (١٢) بئر شديد الملوحة.

كما تفقد  «سويلم» ومحافظ مطروح أعمال الحفر بالقناة المفتوحة لنقل مياه الصرف الزراعي بالمصارف المؤدية لبركة سيوة ونقلها إلي منخفض عين الجنبي ، وتمتد هذه القناة لمسافة ٣٣.٧٠ كم ، كما تفقد سيادته موقع محطة رفع أنطفير المقترحة لنقل مياه الصرف الزراعى من مصارف أنطفير وسيوة الغربى وملول إلى القناة المفتوحة ، وتفقد خط الطرد من المحطة إلي نقطة التلاقي مع القناة المفتوحة، بالإضافة إلي تفقد وزير الري ومحافظ مطروح احد  المزارع التى تستخدم نظم الري الحديث بمنطقة الشحايم.

ومن جانبه قال الشيخ عبد الرحمن الدميري شيخ مشايخ سيوة  أن الرئيس السيسى أعطى شهادة ميلاد جديدة للواحة بعد عقود طويلة فقد فيها الاهالي الأمل في التطوير ، وأن ما يتم الآن بالواحة هو نموذج نجاح يبرز التعاون بين أجهزة الدولة وأهالي الواحة وهو ما يمثل ضمانة نجاح لأعمال التطوير.

وأعرب الشيخ عمر راجح  عن ترحيبه بزيارة وزير الري ، متوجهاً بالتحية لإهتمام الدولة بتطوير واحة سيوة ، مع القيام بعرض عدد من مطالب أهالى واحة سيوة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى