أسمدة و مخصباتالأخبارالاقتصادالانتاجمصر

ماهي ضوابط تسجيل منظمات النمو للمحاصيل البستانية؟

قال الدكتور محمد محمود مدير معهد البساتين الأسبق إن وزارة الزراعة وضعت العديد من الضوابط لتسجيل منظمات النمو للمحاصيل البستانية أو ما يطلق عليه «هرمونات النمو»، لضمان الإستخدام الآمن والمسؤول لمنظمات النمو .

شروط تسجيل منظمات النمو في وزارة الزراعة المصرية

وأضاف «محمود»،إن هذه المتطلبات للتسجيل تشمل عددا من الإجراءات منها:

أولا : طلب تسجيل المركب .

ثانيا : نشرة فنية للمركب باللغة العربية والإنجليزية لمنظمات النمو المستوردة وباللغة العربية فقط لمنظمات  النمو المحلية .

ثالثا : ملصق للمركب باللغة العربية والإنجليزية لمنظمات النمو المستوردة وباللغة العربية فقط لمنظمات النمو المحلية .

رابعا : في حالة المركبات محلية الصنع يجب توفر اصل شهادة تحليل من  (المعمل المركزي  للأغذية والاعلاف)  توضح اسم و نسبة المادة الفعالة و المواد المكملة .

خامسا : في حالة المركبات المستوردة يقدم اصل شهادة تحليل معتمدة  من دولة المنشأ مصدق عليها من القنصلية المصرية في دولة المنشأ.

سادساً : في حال رفض المركب من خلال اللجنه لتعديل تركيب منظم نمو فانه : في حالة المركبات المستوردة ويتم تقديم شهادة تحليل جديده من دولة المنشأ مصدق عليها من القنصلية المصرية بدولة المنشأ .

شروط شهادة تحليل منظمات النمو في المعمل المركزي للأغذية والأعلاف

وأضاف مدير معهد البساتين الأسبق إنه بالنسبة للمركبات المحلية يتم تقديم شهادة تحليل جديدة من المعمل المركزي للأغذية والأعلاف  علي أن يتم ذكر الأمور التالية في كل من (طلب التسجيل والنشرة الفنية والملصق) وهي :

1.    الاسم التجاري للمركب باللغة العربية و الإنجليزية .

2.    اسم المادة الفعالة  و تركيز المادة الفعالة  في المركب ونسبتها (ويتم ذكر المواد المكملة ونسبتها في طلب التسجيل  فقط ).

3.    أسماء المحاصيل البستانيه المطلوب تسجيل منظم النمو لها ( فاكهه – خضر – زينة ).

4.    الهدف من المعاملة  (استخدام المركب)  لكل من المحاصيل المستهدفة.

5.    فترة ما قبل الحصاد  PHI  لكل محصول.

6.    طريقة الإضافة -مواعيد الإضافة – عدد مرات الإضافة.

7.    تركيز الإضافة للمركب لكل من  المحاصيل المستهدفة يجب ان يكون  بأحد الوحدات التالية :   (سم3 /100لتر ماء او الجزء في المليون او جرام /100لتر ماء ) .

شروط خلط أكثر من منظم نمو أو مجموعات منظمات النمو

سابعا : بالنسبة  لخلط اكثر من منظم نمو( من مجموعات  منظمات النمو المختلفة) في مركب واحد  فانة يتم تقديم  المستندات التالية  :

•      في حالة المركبات المستوردة التي تحتوى  اكثر من منظم نمو معا في مركب واحد  يجب توفر شهادة تداول حر من بلد المنشأ موثقة من القنصلية المصرية في بلد المنشأ.

•      في حالة المركبات المحلية الصنع  التي تحتوى  اكثر من منظم نمو معا في مركب واحد  يجب توفر شهادة تحليل من المعمل المركزي  للأغذية والاعلاف  توضح اسماء منظمات النمو الموجودة في المركب و نسبة كل منظم نمو علي ان يعامل هذا المركب نفس معاملة المركب المستورد فى حالة تطابق التركيبة الخاصة بمنظم النمو المحلى مع المستورد  فيما يخص قبول او رفض منظم النمو.

ثامنا : استكمال كافة البيانات الإدارية الخاصة بالإقرارات (التعهدات) – تراخيص الإتجار و يجب تقديم إقرار من الشركة المصنعة او المستوردة للمركب  يوضح التالى :

•      ان المركب لا يحتوى على اى مركبات عضوية او حيوية او كيماوية غير المذكورة في طلب التسجيل .

•      المواد الملونة المستخدمة مواد  طبيعية او صناعية مسموح بها  وخالية من العناصر الثقيلة .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى