الأخبارالاقتصادالانتاجبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د عبدالسلام منشاوي يكتب: كيف تتجنب الخطأ في قرار اختيار الصنف وميعاد زراعة القمح؟

رئيس بحوث متفرغ – قسم بحوث القمح – معهد المحاصيل – مركز البحوث الزراعية – مصر

الزراعة ومن بينها زراعة القمح، أصبحت مكلفة جداً، نظراً لارتفاع أسعار المستلزمات الزراعية وزيادة سعر الأرض، وعلينا أن نتعامل مع الزراعة بمفهوم الكفاءة الإنتاجية والتي هي الاستغلال الأمثل للموارد الزراعية للحصول على أعلى محصول اقتصادي ممكن تحت ظروف المنطقة مع المحافظة على الموارد الطبيعية لضمان الاستدامة. وبالتالي يجب أن تحقق إدارة المحصول جدوى اقتصادية بتقليل النفقات بأقصى درجة ممكنة دون التأثير السلبي على الإنتاجية.

واختيار الصنف وتحديد الميعاد المناسب لزراعة القمح من الأمور المهمة جدا والمؤثرة بدرجة كبيرة على إنتاجية محصول القمح. وكلاهما قرار يتخذه المزارع وليس له تكلفة مقارنة بالمعاملات الزراعية الأخرى.  فإذا اخذ المزارع القرار الصحيح باختيار الصنف المناسب وتحديد الميعاد المناسب للزراعة حسب ظروف أرضه فقد نجح بنسبة كبيرة جدا.

 إختيار صنف القمح اللازم للزراعة:

يجب أن يتم اختيار الصنف من بين الأصناف الموصي بها من قبل وزارة الزراعة حسب السياسة الصنفية الموضوعة من قبل قسم بحوث القمح والتي تراعي كل الاعتبارات الخاصة بظروف كل منطقة. ويقصد بالسياسة الصنفية تحديد أصناف القمح التي يوصي بزراعتها وتوزيعها في المناطق التي تجود بها لتكيفها وأقلمتها لتلك المناطق، بناء على نتائج التجارب والبحوث لمواسم زراعية متعددة.

ويهدف وجود أكثر من صنف بالمنطقة إلى حدوث توازن في المواسم التي ينتشر بها مرض الصدأ الأصفر. فوجود مجموعة من الأصناف المختلفة في جينات المقاومة، يجعل من الصعب على المسبب المرضي كسر المقاومة لكل الأصناف الموجودة بالمنطقة في موسم واحد. وبالتالي يجنب البلاد حدوث وبائية للإصابة بالأمراض والتي قد تسبب كوارث ومخاطر جسيمة لزراعات القمح.

السياسة الصنفية لزراعة القمح لموسم 2022/2023 بإذن الله هي :

 

1- جميع محافظات الوجه البحري والجيزة:

5 أصناف قمح خبز ( جيزة 171، سدس14، سخا 95، مصر3، مصر4).

2- منطقة الفيوم ومصر الوسطي (بني سويف والمنيا):

8 أصناف (نفس الـ5 أصناف السابقة من قمح الخبز بالإضافة إلى الصنف مصر1 أيضاً من أصناف قمح الخبز وأصناف قمح المكرونة بني سويف 5 وبني سويف 7).

3- مناطق الوجه القبلي من اسيوط متجهاً جنوباً والأرض الجديدة:

10 أصناف وهي تمثل كل الأصناف التي بالسياسة الصنفية ( الـ8  التي بمصر الوسطى + سدس12 وجميزة 11)

ويجب التأكيد على عدم زراعة  أصناف قمح الخبز مصر1 – مصر2 – سدس 12 – شندويل 1 وجميزة 11 في جميع محافظات الوجه البحري، والتحذير من زراعتهم، نظرا للقابلية الشديدة للإصابة بمرض الصدأ الأصفر،حيث أن تتطور المرض على هذه الأصناف يكون بشكل سريع جدا مما قد يسبب وبائية ويدمر المحصول.

كما يجب أيضا تجنب زراعة أصناف قمح المكرونة في الوجه البحري حيث أن صفات الجودة تكون أقل.

يجب الحرص على استخدام التقاوي الجيدة والمعتمدة ولتي تم لها اختبارات فحص واعتماد التقاوي. والشراء من المصادر الرسمية المصرح لها بإنتاج وتداول التقاوي كالإدارة المركزية لإنتاج التقاوي أو الشركات الخاصة المصرح لها بإنتاج وتداول التقاوي.

ويضمن ذلك حصول المزارع على تقاوي ذات صفات جودة ونقاوة وراثية عالية ومتجانسة وخالية من بذور الحشائش. وهذا يحقق إنبات جيد وبادرات قوية وينعكس على المحصول في النهاية وتعطى إنتاجية عالية.

ويجب عدم شراء أي اسم لمسميات غير مسجلة رسمياً، حيث يتداول البعض اسماء وهمية كالقمح الخارق والفرعوني والبجعة والشبح والتريتيكال وقمح الملوحة وقمح الجفاف وتوشكى والهجين…..إلخ فكل هذه المسميات وهمية وتعرض المزارع للخطر، ولم يتم تسجيلها أو اعتمادها من قبل لجنة تسجيل الأصناف النباتية بالإدارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي. ولو كانت هذه المسميات ترقى للتسجيل لتم تسجيلها كأصناف واعتمادها من الجهات المختصة بذلك.

جميع أصناف القمح الموجودة ضمن السياسة الصنفية لها قدرة إنتاجية عالية جدا وليس بينها فروق كبيرة في المحصول. والاختلاف الأساسي بينهم يرجع إلي الاختلاف في المعاملات الزراعية من مزارع إلى آخر أو الاختلاف في نوعية وظروف الأرض المزروعة أو ظروف المنطقة. وبالتالي، اختيار أي صنف من الأصناف الموصي بها لأي منطقة يعتبر نجاح وقرار صحيح.

ميعاد زراعة القمح

هل الزراعة المبكرة تؤدي إلى حصاد مبكر؟   الإجابة قطعياً لا وتخسر 30-40% من الإنتاجية. فإذا كانت الزراعة المبكرة لا تؤدي إلى حصاد مبكر وتسبب نقص في الإنتاجية وتعمل على زيادة التكاليف، فليس لديك مبرر أطلاقاً أن تخسر دون أن تحقق مكاسب فهذا ليس من الحكمة.

إن أفضل ميعاد للزراعة هو الميعاد الذي يؤدى إلى الحصول على أعلى إنتاجية من خلال توافق احتياجات المحصول مع الظروف البيئية. ودائما الزراعة في الميعاد المناسب تعتبر أقل تأثرا وفي مأمن إلى حد كبير من التغيرات المناخية المتطرفة مقارنة بالزراعة خارج نطاق ميعاد الزراعة المناسب سواء المبكرة أو المتأخرة.

وقديما كان لأجدادنا أمثال لمواعيد زراعة القمح، وكانت هناك أمثال تحذيرية مثل “غلة بابه هبابه” فيجب عدم الزراعة في هذا الوقت خلال شهر بابة, وأمثال تأكيدية مثل  “هاتور أبو الذهب المنثور” . وبابة وهاتور من الشهور القبطية، وشهر بابه يبدأ من 11 اكتوبر إلى 9 نوفمبر، فيجب عدم زراعة القمح قبل 10نوفمبر. وشهر هاتور يبدأ من 10 نوفمبر 9 ديسمبر وهي الفترة المناسبة لزراعة القمح.

وحتى الآن يظل ميعاد الزراعة المناسب للقمح في مصر متطابقا تماما مع تلك الأمثال الشعبية لأجدادنا.

الموعد المناسب لزراعة القمح

يجب على المزارع أن لا يخرج عن شهر هاتور، بمعنى أن تكون زراعة القمح في مصر خلال الفترة  من 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر، ولا يخرج  عنها بأي حال من الأحوال، وتوصيات قسم بحوث القمح  بالنسبة لميعاد الزراعة هي:

الوجه البحري خلال الفترة من 15-30 نوفمبر.

الوجه القبلي خلال الفترة من 10-25 نوفمبر.

الأراضي الجديدة وتوشكى خلال النصف الأول من نوفمبر.

فإذا تم زراعة القمح مبكرا (تكون درجات الحرارة مازالت مرتفعة والنهار مازال طويل)، تؤدي إلى تطور النمو بسرعة وقصر فترة النمو الخضري وبالتالي تختصر فترات مراحل نمو النبات ويقل التفريع والأوراق والمادة الجافة للنبات (المجموع الخضري) مما يؤدي إلى قصر ارتفاع النبات والتقليل من عدد السنابل والسنيبلات (المستودع التخزيني للنبات) والحبوب وبالتالي نقص الإنتاجية المحصولية في نهاية الموسم.

كما يؤدي إلى الطرد المبكر للسنابل حيث الظروف الجوية غير مناسبة لعملية التلقيح والإخصاب وعلية يزيد عدد الأزهار العقيمة ويقل عدد الحبوب في السنبلة. وقد تكون هناك موجات من الصقيع في وقت تكوين الأزهار والسنيبلات مما يحدث موت لهذه الأجزاء وتظهر بعد طرد السنابل على شكل سنيبلات وأزهار بيضاء.

لذلك، فليس هناك مبرر أطلاقا أن تزرع مبكر لتخسر دون تحقيق أي مكاسب. وظاهرة الزراعة المبكرة منتشرة بدرجة كبيرة جدا في محافظة كفرالشيخ خصوصا، ويليها محافظات الدقهلية والغربية والبحيرة.

وتختلف أصناف القمح في استجابتها للفترة الضوئية والحرارة وذلك قد يعطي مرونة أكبر لجدولة مواعيد الزراعة. وأفضل صنف مناسب لميعاد زراعه معين هو الصنف الذي تتوافق مراحل نموه مع ظروف موسم النمو المتاحة.

ففي حالة الاضطرار إلى الزراعة في ميعاد مبكر، يمكن زراعة الأصناف المتأخرة ومتوسطة التأخير في مصر العليا مثل مصر1 وسخا 95 وهذه الأصناف تأثرها بسيط بالحرارة وطول الفترة الضوئية في بدية موسم النمو، وستبقى في مرحلة النمو الخضري حتى يتم استيفاء متطلباتها، ويعمل هذا على تأخير النمو الثمري بحيث تتزامن مرحلة الإزهار مع ظروف الموسم الملائمة ولا تتأثر الإنتاجية فيها إلا بدرجة طفيفة جدا، وذلك خلاف الأصناف الأخرى التي يحدث بها انخفاض كبير في الإنتاجية. أما في حالة الاضطرار للزراعة المبكرة في الوجه البحري يزرع الصنف سخا 95 فقط.

وقد يضطر المزارع إلى التأخير في الزراعة فمن الأصناف التي تناسب الزراعة المتأخرة أيضا الصنف سخا 95  في الوجه البحري والقبلي و الصنف سدس 12 في مصر العليا فقط .

نسأل الله أن يكون الموسم القادم موسم خير وبركة على الوطن والمزارعين

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى