اخبار لايتالأخبارمتفرقاتمصر

من بينها البيض والحليب واللحوم وفول الصويا…تعرف علي أهم مصادر البروتين في الأغذية؟

كشف تقرير رسمي أصدره مركز البحوث الزراعية ممثلا في معهد تكنولوجيا الأغذية عن أن أهم مصادر البروتين تتنوع ما بين المنتجات ذات الأصل النباتي مثل الفول السوداني أو الفول والعدس وفول الصويا والأرز والبيض واللحوم والحليب واللحوم، والتي تنتج الأحماض الأمينية الأساسية للجسم.

ووفقا للتقرير يستطيع الجسم، إنتاج بعض الأحماض،  الأمينية، ولا يستطيع إنتاج بعضها الآخر، وتُعرف الأحماض الأمينية التي لا يستطيع الجسم إنتاجها بالأحماض الأمينية الأساسية، وعلى الرغم من أنّها موجودة في الغذاء؛ إلا أنّ جودة امتصاصها قد تكون مختلفة، مما يؤثر في كمية البروتينات المتناولة.

وأضاف التقرير إنه يمكن توفير البروتين الحيواني أو ما يُعرف بالبروتين الكامل لجميع الأحماض الأمينية الأساسية، أما المصادر النباتية فقد لا تحتوي على جميع هذه الأحماض الأمينية، حيث توفر فول الصويا والكينوا  جميع الأحماض الأمينية الأساسية، بينما يجب الجمع بين الفاصولياء الحمراء أو العدس مع الأرز، أو زبدة الفول السوداني مع الخبز الكامل للحصول على البروتين الكامل.

ماهي مصادر البروتين الحيواني؟

 وتتعدد مصادر البروتين الحيواني حيث تشمل ما يلي:

اللحم البقريّ:

يحتوي لحم البقر على كميات عالية من البروتين، كما أنّه يتميز باحتوائه على الحديد، وفيتامين ب12، والعديد من العناصر الغذائية الأخرى، ويحتوي 85 جرام من اللحم البقري المطبوخ مع الزيت بنسبة 10٪ على 22 جرام من البروتين، و184 سعرة حرارية.

صدور الدواجن:

يُعّد صدر الدجاج من أكثر الأطعمة الغنيّة بالبروتين، والذي يمتاز بطعمه اللذيذ، بالإضافة إلى سهولة طهيه، وتأتي معظم السعرات الحرارية في صدر الدجاج من البروتين، وذلك إن تمّ تناولها بدون الجلد، ويحتوي صدر الدجاج المشوي بدون جلد على 53 جرام من البروتين، و284 سعرة حرارية.

البيض

حيث يعدّ  من الأطعمة الغنيّة بالعناصر الغذائية، حيث إنّه يحتوي على الفيتامينات، والمعادن، والدهون الصحيّة، ومضادات الأكسدة، خاصة أنّ نسبة عالية من البروتين تتركز في بياض البيض وتتألف بيضة كبيرة من6 جرامات من البروتين، بالإضافة لـ 78 سعرة حرارية.

الحليب:

يُعتبر الحليب مصدراً ذا قيمة غذائية عاليّة؛ إذ إنّه غني بالكالسيوم والفسفور والريبوفلافين ( ، كما أنّه يَمد الجسم بالبروتين عالي الجودة، ويحتوي على معظم العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، ومن الجدير بالذكر أنّ كوباً واحداً من الحليب كامل الدسم يحتوي على 8 جرامات من البروتين و149 سعرة حرارية.

الجبنة القريش:

وهي أحد أنواع الجبن المنخفض جداً بالدهون والسعرات الحرارية، كما أنّها مصدر غنيّ بالكالسيوم، والفسفور، والسيلينيوم، وفيتامين ب12، والريبوفلافين (ب2)، وتحتوي 226 جرام من جبن القريش على 27 جرام من البروتين و149 سعرة حرارية.

كما توجد أنواع أخرى من الجبن التي تحتوي على كميات مرتفعة من البروتين، مثل جبنة البارميزان (والموتزاريلا، والجبن السويسري، وجبنة الشيدر، ولكنّ محتواها من الدهون والسعرات الحرارية أعلى من جبن القريش.

التونا:

تستخدم التونا بشكلٍ واسعٍ، كما أنَّها تتميز بمحتواها المنخفض بكلٍّ من الدهون والسعرات الحرارية، ويحتوي 145 جرام من التونا المعلبة في الماء على 39 جرام من البروتين، و179 سعرة حرارية.

السمك:

يُعتبر السمك بأنواعه المختلفة من بين أكثر الأطعمة الصحية؛ إذ إنّه مصدر غنيّ بالأحماض الدهنية الصحية (كالأوميغا-3)، كما أنَّه مصدر غني بالبروتين إلا أنّه يختلف اعتماداً على نوعه، إذ يحتوي 85 جرام من سمك السالمون على 19 جرام من البروتين، و175 سعرة حرارية.

الروبيان:

حيث يعتبر أحد أنواع المأكولات البحرية المنخفضة جداً بالسعرات الحرارية، كما أنّه يعدّ غنياً بمجموعة من العناصر الغذائية، بما في ذلك السيلينيوم، وفيتامين ب12، وأوميجا-3، ويحتوي 85 جرام من الروبيان على 18 جرام من البروتين، و84 سعرة حرارية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى