الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

عاجل…«تكنولوجيا الأغذية» يفوز بجائزة أفضل منتج بمهرجان التمور بمحافظة أسوان 

>> عرفات: طرق جديدة للحفاظ علي جودة التمور خلال مراحل التخزين

أعلن المهرجان الدولي السادس للتمور في أسوان والذي يعقد خلال الفترة من 8 – 10 أكتوبر الحالي عن فوز معهد تكنولوجيا الأغذية بجائزة أفضل منتج من التمور ضمن جوائز المهرجان.

وكشف الدكتور شاكر عرفات مدير المعهد  تفاصيل أسماء الفائزين بالجوائز الثلاثة وهم الدكتور وائل مصباح و الدكتورة مها محفوظ و الدكتور جمال الحديدى  حيث فازوا بجائزة أفضل منتج من التمور لهذا العام  بمهرجان التمور بأسوان.، موضحا أن هذا المنتج عبارة عن بار من البلح المدعم بالشوفان بنسب مختلفة وأخر مدعم بالحمص بنسب مختلفة وهو شبيهه بحلوى المولد (الحمصية) .

وأضاف مدير معهد تكنولوجيا الأغذية عن  هذه الحلوى المصنعة من التمر سواء المدعمة بالشوفان أو الحمص تعد  ذو قيمة غذائية عالية نظرا لإحتوائها على معظم العناصر الغذائية التى يحتاجها الجسم أثناء النمو. وتستخدم كمصدر للطاقه وبناء الانسجه والعضلات لجميع الفئات العمريه الصحيه.

وأوضح «عرفات»، إن التمر يعد  مصدراً جيد للحديد و العديد من العناصر المعدنية الأخرى بالإضافة الى مضادات الأكسدة الطبيعية ويتم تعويض النقص فى البروتين وبعض الفيتامينات مثل فيتامين ب 9 و بعض العناصر المعدنية الهامة و الألياف الغذائية للتمر، مشيرا إلي إنه بإضافة كل من الحمص أو الشوفان.  هذه الطريقة تساعدعلي حفظ البلح او التمر لمده تتراوح من ٦ الي ٩ شهور بدون فساد.

ومن جانبه أكد اللواء أشرف عطية، محافظ أسوان، أن المهرجان الدولي السادس للتمور، الذي يقام تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، في أسوان، في الفترة من 8 حتى 10 أكتوبر الجاري، يعتبر مظلة استثمارية غير مسبوقة تتيح للمستثمرين والمنتجين والمصدرين التعرف على مزايا التمور الأسوانية التى تتميز بجودة فائقة وقيمة إقتصادية عالية بدعم غير محدود من جائزة خليفة الدولية لنخيل التمر والابتكار الزراعي برعاية من الشيخ منصور بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير ديوان الرئاسة بدولة الامارات العربية المتحدة، بمتابعة الشيخ نهيان مبارك آل نهيان، وزير التسامح والتعايش، رئيس مجلس أمناء الجائزة، بالتعاون البناء مع وزارة التجارة والصناعة ليصبح المهرجان متدادًا لنجاحات النسخ الخمس السابقة.

وأكد  «عطية» حرصه على اعتماد التمور كأحد المحاصيل الاستراتيجية بالمحافظة، وأن تكون المحافظة من الأعلى عدداً للنخيل ومنتجات التمور المتنوعة من خلال تطوير القطاعات الصناعية والتصديرية بمزايا تنافسية كبيرة بإقامة مشروعات استثمارية حقيقية.

وأعرب محافظ أسوان عن سعادته  بإستضافة  أسوان لهذا الحدث التاريخي، وأن يكون بداية إنطلاق حقيقية لقطاع زراعة النخيل وإنتاج التمور فى محافظتنا الواعدة من أجل إستثمار المزايا النسبية والمقومات الاقتصادية لعاصمة الاقتصاد والشباب والثقافة الإفريقية تنفيذاً لتوجيهات رئيس الجمهورية ، والذى يحرص على تحويل أسوان إلى باب ملكى وقاعدة إنطلاق نحو الأسواق الإفريقية، وخاصة دول الكوميسا وحوض النيل”.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى