الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د حازم إبراهيم يكتب: طرق مكافحة الفئران في مزارع الدواجن

باحث أول – معهد الأمصال واللقاحات البيطرية – مركز البحوث الزراعية – مصر

يسبب تواجد الفئران والحشرات الكبيرة فى مزارع الدواجن خسائر اقتصادية كبيرة تتمثل فى التأثير على هيكل المزرعة وخطوط المياه water lines وكابلات الكهرباء electrical cables ومواد العزل. كما تعتبر القوارض من النواقل الرئيسية major vectors للعديد من الأمراض مثل الباستريلا Pasteurella multocida والسالمونيلا salmonella typhimurium و s. enteritidis،

الفئران تسبب تلوث للبيئة وبالتالي تصيب الدواجن ومنتجاتها. وتعتبر الفئران ناقل ميكانيكي للعديد من الامراض مثل الانفلونزا والجمبورو والسالمونيلا والباستوريلا، وعادة ما تنشط القوارض ليلا عقب اطفاء الانوار داخل العنابر، وتتواجد الفئران فى السلندرات والشقوق وتحت الاقفاص والسماد والزوايا او الجحور حول المنشأت.

الإجراءات اللازمة لمقاومة الفئران

  • سد جميع الشقوق والجحور حول او داخل المزرعة بأحكام لمنع تواجد الفئران.
  • استخدام المصائد وذلك لتقليل أعداد الفئران.
  • عمل برنامج متكامل للمراقبة والتحكم المستمر فى انتشار القوارض.
  • منع وصول القوارض الى العلف والمياه واماكن التربية وهى جزء هام من برنامج مكافحة الفئران.
  • تشتمل الطرق الكيميائية لمكافحة القوارض على استخدام الطعم bait ومسحوق التعقب tracking powder، مع العلم بأن جميع القوارض سامة على مختلف المستويات للدواجن والحيوانات المزرعية والبشر.
  • يجب الحذر فى استخدام مبيدات القوارض واتباع تعليمات الاستخدام بدقة.

ماهي مبيدات الفئران؟

يوجد نوعين من مبيدات القوارض ويتم التصنيف حسب مرات الاستخدام
1- مبيدات تستخدم كجرعة واحدة single dose
هذا النوع من المبيدات كافي لقتل القارض بعد التغذية علية لمرة واحدة اذا استهلكت بكميات كافية. معظم المبيدات من هذا النوع مركبات سامة toxic compounds ولذلك يجب أن تبقى بعيدا عن متناول الاطفال والحيوانات الاليفة والدواجن والثروة الحيوانية، يستخدم مبيد الجرعة الواحدة فى الحالات الطارئة وبسمية عالية
2- مبيدات تستخدم كجرعات متعددة multi dose
هذه المبيدات ذات تأثير تراكمي cumulative effects وسوف تقتل الفئران بعد التغذية عليها لعدة مرات.
يجب توفير الطعوم بصفة مستمرة مع أزاله أي مصادر غذائية أخرى، ويعتمد قتل الفئران على نوع المبيد المستخدم بالإضافة الى الجرعة المستهلكة. بعض المنتجات تقتل الفئران فى خلال ساعة والبعض الاخر يسبب سيولة فى الدم ويحتاج الى فترة من 4-7 أيام لقتل الفئران.

تتواجد الطعوم  لمكافحة الفئران فى العديد من الصور مثل الصورة الجافة أو الرطبة أو مختلطة مع الحبوب او مصبعات او كبسولات او فى صورة شمعية او فى المياه. وللحصول على اقل كفاءة فى التخلص من الفئران يجب ان تضاف الطعوم الى المياه أو العلف كما يجب ان توضع هذه الطعوم فى اماكن تواجد الفئران.

 

زر الذهاب إلى الأعلى