الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د حازم إبراهيم يكتب: الأمن الحيوي في صناعة الدواجن

 

باحث أول الميكروبيولجيا و المناعة – معهد بحوث الأمصال و اللقاحات البيطرية بالعباسية

في ظل الوضع الوبائي الحالي في صناعة الدواجن في مصر و الوطن العربي أصبح الأمن الحيوي الخيار الإستراتيجي الذي لا يمكن للصناعة أن تستمر بدونه، ويجب علينا أن لا نحمل اللقاحات ما لاتطيق تحمله لأن اللقاحات لا تمنع حدوث العدوي.

الأمن الحيوي عبارة عن مجموعة من الإجراءات الوقائية التى يتم اتخاذها وتطبيقها بهدف منع وصول المسبب المرضى إلى الطيور أو على الاقل احتواء المسبب المرضى عند المستوى الذى لا يُحِّدث عنده  المرض.كما تشتمل على احتواء المرض عند حدوثه داخل العنبر او المزرعه ومنع انتشارالمسبب المرضى الى مزارع أخرى.

أساسيات الأمن الحيوى في مزارع الدواجن

العزل: تعتبر الخطوة الاقوى فى الامن الحيوى حيث يجب ان تتركز كل الجهود ان امكن  لمنع دخول المرض.

التحكم فى الحركه: ثانى خطوة فعالة تهدف الى الحد من فرص دخول الميكروبات الى نطاق المزارع سواء التحكم فى حركة الافراد أو المركبات أو الأدوات.

مكافحة الأفات في مزارع الدواجن:

مقاومة القوارض و الحشرات و الحيوانات الضالة و الطيور البرية و منع وصولها داخل العنابر و تعتبر مكافحة القوارض و الحشرات أحد أهم حلقات سلسلة إجراءات الأمن الحيوي حيث تعتبر القوارض من النواقل الرئيسية للعديد من الأمراض مثل الباستريلا والسالمونيلا، كما أن الفئران ناقل ميكانيكي للعديد من الامراض مثل الانفلونزا والجمبورو والسالمونيلا والباستريلا.

كما يعتبر السوس (خنفساء داركلينج) مصدر عدوي لأكثر من 60 مرض أخطرهم الجمبورو و الريوفيروس و النيوكاسل و الأنفلونزا و الجدري و الكوكسيديا و الاي كولاي و السالمونيلا و اذا لم يتم التخلص منها في نهاية الدورة تكون سبب رئيسي في تنقل العدوي من دورة إلي أخري.

التنظــيف و التطــهير: اذا ازيلت كل الاوساخ لن يكون هناك مادة متبقية يحمل عليها الفيروس. ويعد التنظيف الجيد خطوة فعالة قبل البدأ فى التطهير.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى