الأخبارحوارات و مقالاتمصر

د عاطف كامل يكتب: تأثير المناخ على الحياة البرية والنظم البيئية

خبير دولي في الحياة البرية – مصر

البشر ليسوا النوع الوحيد الذي تأثر بأزمة المناخ على كوكبنا. تواجه الحياة البرية والموائل في العالم أيضًا تغيرات عميقة ، وأحيانًا كارثية. يمكن أن تؤدي الزيادات في درجات الحرارة إلى انهيار النظم البيئية الهشة وموجات هائلة من الانقراض. الخيارات التي نتخذها اليوم لديها القدرة على الحد من معاناة الناس والحيوانات في المستقبل.

المناخ والتنوع البيولوجي الحيوي

الأرض الآن أكثر دفئًا بنحو 1.1 درجة مئوية (2 درجة فهرنهايت) مما كانت عليه في القرن التاسع عشر. وبناءً على التوقعات الحالية ، سترتفع درجات الحرارة العالمية بمقدار 2.7 درجة مئوية (4.8 درجة فهرنهايت) بحلول نهاية القرن. ومن المستحيل التنبؤ بالضبط بمدى تأثير التغيرات طويلة المدى في درجات الحرارة وأنماط الطقس على النظم البيئية الهشة والمتشابكة بشدة في كوكبنا. تؤثر التغييرات في منطقة واحدة بل تمتد التغييرات في مناطق أخرى وستشعر الحيوانات بالتأثير. تتضمن بعض أكبر التهديدات التي يسببها المناخ للحياة البرية ما يلي:

فقدان الموائل:

يؤثر ارتفاع درجات الحرارة على الغطاء النباتي ومصادر الغذاء والوصول إلى المياه وغير ذلك الكثير. قد تصبح النظم البيئية غير صالحة للسكن لحيوانات معينة ، مما يجبر الحياة البرية على الهجرة خارج أنماطها المعتادة بحثًا عن الغذاء والظروف الصالحة للعيش ، بينما يتسبب في موت حيوانات أخرى. على سبيل المثال ، إذا استمرت معدلات فقدان الموائل وتجزئتها بسبب التنمية البشرية والاحترار العالمي – جنبًا إلى جنب مع الوفيات الناجمة عن الصيد الجائر – فقد نفقد أفيال إفريقيا في الأربعين عامًا القادمة.

الكوارث الطبيعية:

نواجه اليوم بالفعل زيادة حدوثها بمقدار خمسة أضعاف ، مقارنة بما كان عليه الحال قبل 50 عامًا ، في الكوارث الطبيعية المرتبطة بالمناخ والطقس مثل الجفاف وحرائق الغابات والأعاصير. تتسبب هذه الكوارث في خسائر فادحة في الأرواح والموائل للناس والحيوانات الأليفة والحياة البرية. حرائق الغابات في أستراليا (2019-2020) ، على سبيل المثال ، أحرقت 186000 كيلومتر مربع (72000 ميل مربع) ويُقدر أنها قتلت أو شردت ثلاثة مليارات من الكوالا والكنغر والحيوانات الأخرى.

الصراع بين الإنسان والحياة البرية:

يؤدي تغير المناخ إلى تكثيف الصراع بين الإنسان والحياة البرية من خلال فقدان الموائل والظواهر المناخية الشديدة ، مما يجبر الناس والحياة البرية على مشاركة المساحات المزدحمة بشكل متزايد. مع تغير النظم البيئية ، يتجول الناس والحياة البرية أكثر بحثًا عن الغذاء والماء والموارد. غالبًا ما يؤدي الصراع بين الإنسان والحياة البرية إلى تأثير مدمر على الحيوانات المتضررة. على سبيل المثال ، تفترس النمور في بعض الأحيان الحيوانات الأليفة وتعطل سبل عيش الإنسان ، مما يؤدي إلى عمليات قتل انتقامية تؤدي إلى مزيد من الانخفاض في أعداد جاكوار المتضائلة بالفعل.

الانقراض:

يمكن أن تتسبب مجموعة التحديات في انقراض العديد من الحيوانات. من المرجح أن تواجه الحيوانات الأكثر عرضة للخطر في العالم ، بما في ذلك تلك التي كانت على وشك الانقراض بالفعل ، أكبر التهديدات. فحوت شمال الأطلسي الصائب right whale ، على سبيل المثال ، يتأرجح على حافة الانقراض ، مع بقاء ما يقدر بنحو 336 حيوانًا فرديًا ، وهو أقل عدد منذ 20 عامًا. يمكن أن يؤدي ارتفاع درجة حرارة المحيط ، إلى جانب الفشل في تقليل الصراعات مع البشر (ضربات السفن والتشابك في معدات الصيد) إلى الانقراض.

ارتفاع مستويات سطح البحر:

درجات الحرارة آخذة في الارتفاع والمحيطات تزداد دفئًا. وتهدد فترات الجفاف الأطول والأكثر حدة المحاصيل والحياة البرية وإمدادات المياه العذبة. يتعرض تنوع الحياة على كوكبنا لخطر تغير المناخ فمن الدببة القطبية في القطب الشمالي إلى السلاحف البحرية قبالة سواحل إفريقيا ، يشكل تغير المناخ تهديدًا أساسيًا للأماكن والأنواع وسبل عيش الناس والتي تعمل WWF على حمايتها. ولمعالجة هذه الأزمة بشكل مناسب ، يجب أن نخفض تلوث الكربون بشكل عاجل والاستعداد لعواقب الاحتباس الحراري ، التي نشهدها بالفعل. ويعمل الصندوق العالمي للطبيعة من أجل: دفع السياسات لمكافحة تغير المناخ، التعامل مع الشركات للحد من انبعاثات الكربون ومساعدة الناس والطبيعة على التكيف مع المناخ المتغير

الحيوانات ومكافحة تغير المناخ

لحسن الحظ ، لدينا حليف قوي في معركتنا ضد تغير المناخ: الحيوانات والنظم البيئية جزء منها. تقدر الأمم المتحدة أن النظم البيئية الصحية يمكن أن تمثل 37٪ من التخفيضات الكربونية اللازمة للحد من ارتفاع درجة الحرارة العالمية. حيث تمتص النظم البيئية الصحية ذات النباتات والأشجار الوفيرة الكربون من الغلاف الجوي وتخزنه.

لذا ، فإن الحفاظ على الطبيعة أو استعادتها هو أداة قوية في السباق لوقف تغير المناخ. تعمل النظم الإيكولوجية الصحية أيضًا على تصفية المياه ، وتقي من الفيضانات ، وتقلل من تأثير الكوارث ، وتحسن صحة التربة ، وتدعم التنوع البيولوجي الغني. وتلعب الأنواع الأساسية وجميع الحيوانات تقريبًا أدوارًا حيوية ، وأحيانًا غير مرئية ، في تأمين التنوع البيولوجي والحفاظ على الموائل. فعلى سبيل المثال ، تلعب الحيتان دورًا مهمًا في دعم النظم البيئية البحرية الصحية. يوفر أنبوب الحوت العناصر الغذائية للعوالق النباتية. مثل النباتات ، تلتقط العوالق النباتية كميات كبيرة من ثاني أكسيد الكربون وتحولها إلى طاقة ، وتزيل الكربون من الغلاف الجوي.

عندما تأكل الحيوانات البحرية الأخرى العوالق النباتية ، مثل الحيتان ، يستمر الكربون في المرور عبر الشبكة الغذائية ، ويبقى خارج الغلاف الجوي ولا يساهم في ظاهرة الاحتباس الحراري.

تلعب الأفيال أدوارًا مهمة في هندسة النظم البيئية الصحية التي بدورها تمتص ثاني أكسيد الكربون وتبقيه بعيدًا عن الغلاف الجوي. تقوم الأفيال بتوزيع البذور وتخصيب التربة وحفر الآبار وإنشاء مسارات للحيوانات الأخرى وإخلاء المساحات التي تشجع نمو النباتات الجديدة.                                                                                                                                       ويأكل حيوان البنغولين Pangolins النمل والنمل الأبيض ، ويحافظ على تنظيم تلك التجمعات ، ويحفر الأوكار التي تستخدمها الحيوانات الأخرى ، وكلاهما ضروري في النظم البيئية حيث يعيش البنغولين وتلعب العديد من الحيوانات الأخرى أدوارًا مهمة بنفس القدر في النظم البيئية التي تعيش فيها.

إن حماية التنوع البيولوجي أمر حيوي في كفاحنا المشترك ضد تغير المناخ. ويركز عمل هيئة IFAW ( International Fund for Animal Welfare)على تشكيل مستقبل يزدهر فيه كل من الناس والحيوانات معًا في الأماكن التي يسمونها الوطن. نحن نعمل في أكثر من 40 دولة حول العالم عبر البحار والمحيطات. نحن شركاء مع المجتمعات المحلية والحكومات والمنظمات غير الحكومية والشركات.

معًا ، نبتكر طرقًا جديدة ومبتكرة لمساعدة جميع الأنواع على الازدهار. إن جهود الحفاظ على الحيوانات مستمرة في جميع أنحاء العالم ، وهي تضيف إلى الحركة العالمية نحو الحد من تأثير تغير المناخ. ويمكننا جميعًا لعب دورنا في الحد من آثار تغير المناخ من خلال المساهمة في جهود الحفظ. وقد يشمل ذلك خلق المزيد من الوعي حول الحفظ ، أو المشاركة في أبحاث الحفظ ، أو المشاركة في مشاريع الحفاظ على الحياة البرية على الأرض.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى