الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتمصر

منتدي تسويق الدواجن: «الصناعة في أزمة»…والحل «تخفيف القيود علي التصدير»

>> محرز: الإنقاذ في تصدير منتجات الدواجن وبيض المائدة...وخبراء: التعاون بين الجهات الحكومية طريق النجاة

طالب المشاركون في منتدي تسويق الدواجن المصرية إتحاد منتجى الدواجن كممثل لمنتجى الدواجن فى مصر مع شركات الدواجن الكبرى للقيام بانشاء اليه فعاله للإستفادة من صناعة الدواجن في التصدير إلي الخارج لتحقيق عائد من العملات الصعبة والإجنبية يتم الإستفادة منه في تمويل شراء مستلزمات الأعلاف اللازمة للإنتاج المحلي التي تشكل 70% من إحتياجات الصناعة، مشددين علي أهمية الدعم الحكومى الممثل فى الهيئه العامه للخدمات البيطريه بالتعاون مع معهد بحوث صحه الحيوان بوزارة الزراعة لحماية الصناعة محليا وتسهيل إجراءات التصدير لمنتجات الدواجن.

ومن جانبها شددت الدكتورة مني محرز نائب وزير الزراعة لشؤون الثروة الداجنة السابق خلال كلمتها في المنتدي بحضور الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن والدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية وخبراء صناعة الدواجن بالشركات الوطنية، علي أهمية دور الحكومة في تسهيل إجراءات تصدير منتجات الدواجن للخارج وفقا للمعايير المتبعة في ذلك، وحماية الصناعة من مخاطر إستيراد الدواجن المجمدة من الخارج، وذلك حتي تكون صناعة الدواجن مصدرا من مصادر الدخل القومى المصرى و مصدر من مصادر العمله الصعبه فى مصر .

وأضافت «محرز»، في كلمتها خلال منتدي تسويق الدواجن المصرية، إن مصر لديها مقومات ضخمه فى صناعه الدواجن تسمح لها ان تتحول لصناعة تخدم التصدير وتساهم في رؤية الرئيس عبدالفتاح السيسي بتحقيق 100 مليار دولار صادرات مصرية، مشيرا إلي إمكانية مساهمة صادرات منتجات الدواجن وبيض المائدة في المساعدة في تحقيق هذه الغاية الوطنية للدولة المصرية.

ومن جانبه أكد الدكتور عبدالحكيم محمود رئيس هيئة الخدمات البيطرية في كلمته خلال المنتدي دعم «الخدمات البيطرية»، الكامل للمنتجين المصريين لملف التصدير متعهدا بسرعه اصدار شهادات الجوده المطلوبه و طلب من شركات الدواجن الكبرى الاسراع فى اعتماد منشات اخرى خاليه من الانفلونزا لزياده مساحه المنشات المتاح لها التصدير .

وتعهد رئيس هيئة الخدمات البيطرية بفرض الرقابه الصارمه على الشركات المصدره من حيث معايير الجوده لبناء سمعه ممتازه لمنتجات الدواجن المصريه و حتى لا يتسبب خطأ احد المصدرين فى اغلاق الباب امام شركات الدواجن المتميزة، مشيرا إلي أن المناطق الخاليه من انفلونزا الطيور فى مصر و المعتمده من ال ( OIE ) تمثل حجر اساس لانطلاق التصدير لاغلب دول العالم.

ومن جانبه  شدد الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن أهميه تسويق الدواجن محليا و ان ترصد ميزانيات من شركات الدواجن الكبرى لتفعيل هذا الملف مع الإتحاد منتجى الدواجن مشيرا إلي أهميه تفعيل قانون منع دبح الحى جزئيا فى المدن الكبرى و ذلك لزياده تسويق الدجاج المبرد و المجمد محليا مع اتخاذ اجراءات حمايه اكبر لمنع استيراد الدواجن المجمده.
ولفت نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن إلي أن ملف التسويق و التصدير على رأس اولوليات صناعه الدواجن المصريه و انه سيمثل مخرجا هاما لما تواجهه الصناعه حاليا من تحديات و ان العمل على هذا الملف سيحتاج وقت لكى يعطى ثمارا واضحه وإن النجاح فيه سيمثل حل مهم لتجنب مشاكل تذبذب الاسعار وتوفر الخامات.

بينما قال الدكتور محمد صلاح الخبير الدولي في صناعة الدواجن والمدير التنفيذي لشركة كيوفيتيك، انه تم خلال المنتدي الاتفاق على التعاون و تبادل المعلومات و الفرص التصديريه و اهميه انشاء قاعده بيانات لصناعه الدواجن تساعد فى اخذ قرارات استراتيجيه تدعم الانتاج المحلى و التصدير.

وأضاف «صلاح»، إن أهم المنتجات التي تستطيع صناعه الدواجن ان تصدرها للعالم وفقا للميزة النسبية لمصر في هذا القطاع تشمل بيض التفريخ للتسمين وكتاكيت البياض و الامهات وبيض المائده الكامل و المبستر و المجفف والدجاجه الكامله المجمده و الدجاج النصف مطهى و مصنعات لحوم الدواجن و أرجل الدجاج و مركزات الاعلاف.

وأوضح الخبير الدولي في صناعة الدواجن إن المشاركين في المنتدي أكدوا أن مصر تصدر حاليا للعديد من الدول العربيه و الافريقيه «إستحياء» وعلي نطاق محدود و لكنها مجهودات شركات فرديه و أرقامها لا ترتقى لطموح او امكانيات الصناعه الضخمه مشددا علي إنه يجب تنسيق الجهود و انشاء كيان واحد يتحدث باسم صناعه الدواجن المصريه فى الخارج و يتولى عمليات التسويق و الترويج لمنتجات الدواجن المصريه فى الاسواق المناسبه .
وأشار «صلاح»، إلي أن هناك قدره تنافسيه لبعض منتجات صناعه الدواجن اعلى من منتجات اخرى ، موضحا إنه تستطيع مصر ان تنافس بقوه فى تصدير بيض التفريخ و كتاكيت البياض و الامهات و بيض المائده المبستر و مصنعات لحوم الدواجن و أرجل الدواجن للاسواق الاسيويه اكثر من قدرتها على المنافسه فى تصدير الدجاجه الكامله .
ولفت لخبير الدولي في صناعة الدواجن إلي أن زياده التصدير سيدعم استقرار الاستهلاك المحلى و لا يهدد المستهلك المصرى خاصة ان التصدير سيقلل من خسائر صناعه الدواجن و يسمح لها ان تنتج كميات اكبر بتكلفه اقل و يسمح بايجاد فرصه لصغار المنتجين للتسويق فى السوق المحلى و يساهم فى رفع جوده منتجات الدواجن المحليه التى ستنتج باعلى المواصفات القياسيه العالميه حتي تستطيع ان تنافس فى الاسواق العالميه.
وكشف «صلاح» إلي إن اتحاد منتجى الدواجن برئاسة المهندس محمود العناني وأعضاء الإتحاد سيجتمعون قريبا لاعتماد اليه لتبنى ملف التصدير سواء من خلال انشاء شعبه للتصدير أو تكليف احدى الشعب بهذه المسئوليه مطالبا شركات الدواجن الكبرى بالتعاون و رصد الميزانيات لانجاز هذا الملف للتخفيف من أزمة الصناعة حاليا.

بينما قال الدكتور إياد حرفوش الخبير الدولي في صناعة اللقاحات، إن المشاركون في المنتدي أكدوا أهمية الإستفادة من ازمة الطاقة بدول الإتحاد الأوربي والتي ستؤدي إلي زيادة الطلب علي إستيراد منتجات الدواجن من خارج الإتحاد الأوروبي، وهو ما يمكن مصر من وجود فرص تصديريه كبرى فى الشهور القادمه مع تصاعد مشاكل الطاقه فى دول الاتحاد الاوروبى و تزايد اصابات انفلونزا الطيور فى تلك الدول.
ولفت «حرفوش»، إلي إن المشاركين في المنتدي إتفقوا علي مخاطبه وزير الصناعه من خلال اتحاد منتجى الدواجن لاعتماد منتجات الدواجن المصريه كاحد مكونات الصناعه المصريه للترويج لها بالخارج مع تكليف الملحق التجارى بكل سفاره بمتابعه هذا الملف و توفير الفرص للمصدرين فى الاسواق العالميه خصوصا دول الخليج و الشرق الاوسط و افريقيا و دول الاتحاد السوفيتى السابق مع دراسه امكانيه انشاء شركه تسويق لو توفر التمويل من اعضاء الاتحاد لتقوم بتمثيل الصناعه فى المحافل الدوليه و لتشارك فى المعارض و تتكلم باسم كل المنتجين و المصدرين .

وأشار «حرفوش»، إلي أهمية إنشاء اليه فعاله للإستفادة من صناعة الدواجن في التصدير إلي الخارج لتحقيق عائد من العملات الصعبة والإجنبية يتم الإستفادة منه في تمويل شراء مستلزمات الأعلاف اللازمة للإنتاج المحلي التي تشكل 70% من إحتياجات الصناعة، مشددا علي أهمية الدعم الحكومى الممثل فى الهيئه العامه للخدمات البيطريه بالتعاون مع معهد بحوث صحه الحيوان بوزارة الزراعة لحماية الصناعة محليا وتسهيل إجراءات التصدير لمنتجات الدواجن.
ومن جانبه قال احمد نبيل عبدالله نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن لشعبة البياض إنه تم البدء بالفعل فى تبنى حمله تسويق ستبدأ خلال ايام لتوعيه المجتمع باهميه استهلاك البيض و بتوضيح ان سعر البيض فى مصر من اقل اسعار بيض المائده فى العالم و من اكثر انواع البروتين الحيوانى كقيمه غذائية.
وأشار «عبدالله»، إلي وجود فرص للتصدير للبيض الحيوى المنتج من دجاج مربى فى اماكن مفتوحه (فرى رينج) موضحا إن الشعبه تدرس حاليا كيف يتم تطوير هذا القطاع فى انتاج بيض المائده فى مصر لاستغلال هذه الفرصه .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى