الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د دينا وحيد  تكتب: نبات السنط لعلاج كوكسيديا الدواجن

باحث بمعهد بحوث الصحة الحيوانية ( معمل فرعى قنا ) – أمراض الدواجن

كوكسيديا الدواجن (Avian coccidiosis)، من أهم المشاكل الشائعة في عالم الدواجن على مستوى العالم. وهو مرض خطير لا تكاد تخلو منه دورة واحدة ويتسبب في خسائر اقتصادية كبيرة بسبب نسبة الوفيات وانخفاض وزن الجسم بالإضافة إلى النفقات المتعلقة بالمكافحة الوقائية والعلاجية، في حين أنه يجعل الطيور عرضة للإصابة بالتهاب الأمعاء النخري.

كوكسيديا الدواجن

هو عبارة عن عدوى تصيب الكتاكيت الصغيرة وتسببها البروتزوا من فصيلة (Apicomplex)، عائلة (Eimeriidae). كما أن منشأه الفرشة وينتشر بكثرة في الفرشة الرطبة سواء كانت تبن أو نشارة. حيث يصيب الطفيل أماكن متفرقة من الأمعاء وتحدث الإصابة بسرعة خلال 4-7 أيام.

الطفيل المسبب لمرض كوكسيديا الدواجن

عبارة عن طفيل وحيد الخلية (البروتزوا). يتطفل هذا النوع من الطفيليات على أمعاء الدجاج، كما أن له العديد من الأنواع، حيث يوجد 9 أنواع من الكوكسيديامن فصيلة الايميريا تصيب الدجاج وهي كالتالي:

الايميريا التى تصيب الأمعاء الدقيقة: وهى ايمريا ماكسيما، برينتي و نيكاتركس

الايميريا التى تصيب الأعورين ،ايمريا تينلا

الايميريا التى تصيب الاثني عشر: ايمريا ميتس ، ميفاتي ، بريكوكس وهاجني

طرق انتشار العدوى

تحدث العدوى عن طريق الفم خلال تناول الطيور كميات كبيرة من حويصلات البيضة الناضجة الملوثة للاعلاف، حيث أن الطيور المصابة  بالكوكسيديا تفرزحويصلات بيضية  في الفضلات والتي بدورها تلوث الفرشة والمعدات والأعلاف حتى المياه.

كما يمكن أن تنتقل البويضات عن طريق ناقلات ميكانيكية مثل الحشرات والمعدات وملابس العمال وأيضا الحيوانات. ولا تكون حويصلات البيضة الحديثة معدية إلا بعد نضجها، ويحدث ذلك حينما تتوفر الظروف المناسبة. حيث تكون درجة حرارة العنبر 70-90 درجة فهرنهايت مع الرطوبة العالية، ويتطلب هذا من يوم إلى يومين.

ومن الممكن أن تعيش حويصلات البيضة الغير ناضجة لفترات طويلة حتى تتوافر الظروف البيئية المناسبة لها.

أعراض مرض كوكسيديا الدواجن

تتفاوت اعراض مرض كوكسيديا دواجن في خطورتها على حسب نوعها وأماكن تواجدها وعادة ما تكون الكوكسيديا الأعورية أشد خطورة من الكوكسيديا المعوية. كما أن فترة حضانة المرض حوالي 8 أيام، مما يعني أن الأعراض قد تظهر على الفور أو خلال بضعة أيام.

 أهم أعراض كوكسيديا الدواجن هي كالتالي:

  • الإسهال الشديد والذي يمكن أن يكون مدمما أو مائيًا أو يحتوي على مخاط .
  • الخمول و تدلي الأجنحة وانتفاش الريش.
  • فقدان الشهية و فقدان الوزن بشكل ملحوظ.
  • انخفاض معدل النمو في الكتاكيت.
  • انخفاض إنتاج البيض.
  • الجفاف و اللون الشاحب للجلد والعرف.

وقد تتراوح نسبة النفوق من 5-50% على حسب شدة الإصابة وانتشار العدوى ومدى تأخر أو إهمال العلاج أو وجود عوامل مجهدة للقطيع أثناء فترة الإصابة.

الصفات التشريحية للمرض

تختلف الصفات التشريحية على حسب نوع الكوكسيديا والمنطقة التي تهاجمها.

الكوكسيديا المعوية في الدواجن

نلاحظ وجود التهاب في الغشاء المخاطي للاثني عشر، كما يحدث له تضخم وتظهر عليه خطوط عرضية ذات لون أحمر. أيضا يكون السطح الداخلي لاثني عشر خشنًا أو محببًا. أما باقي الأمعاء الدقيقة فتنتفخ ويحدث لها تضخمًا شديدًا، وتمتلأ بمخاط مختلط بالدم المتجلط أو السائل. أما جدار الأمعاء فيحدث له تضخم ويلتهب بدرجات متفاوتة على حسب شدة الإصابة.

الكوكسيديا الأعورية

نلاحظ زيادة في سُمك جدار الأعورين، كما أنه يمتلأ بالدم السائل بلونه الأحمر أو دم متجلط لونه بني أو أحمر غامق.

تشخيص مرض كوكسيديا الدواجن

يتم تشخيص الكوكسيديا عن طريق فحص براز الدجاج مجهريا بطريقة التعويم على حويصلات البيضة. كما يتم تحديد نوع الكوكسيديا على حسب موقعها في العائل والصفات التشريحية وحجم البويضات بعد حفظها فى بوتاسيوم داي كرومات لنضجها. أيضا توجد عوامل أخرى مهمة لتشخيص كوكسيديا الدواجن، مثل شدة ظهور الصفات التشريحية ومظهر القطيع العام. أيضا معدل الوفيات اليومية، وكمية العلف المتناول ومعدل النمو.

الوقاية من مرض كوكسيديا الدواجن

مرض كوكسيديا الدواجن من أخطر الأمراض التي تصيب دورة التسمين. لذا كان لزامًا على مربي الدواجن معرفة طرق الوقاية من داء كوكسيديا دواجن وأهمها الحفاظ على جفاف الفرشة ونظافتها بصورة مستمرة لقطع دورة حياة الطفيل وعدم تكاثر حويصلات بيضية.

  • يجب تنظيف وتعقيم وإعادة تعبئة مياه الشرب يوميًا.
  • التخفيف من ازدحام الطيور في العنبر.
  • تجفيف الفرشة بشكل مستمر، وذلك عن طريق إزالة الأجزاء المبتلة أو وضع مواد تمتص الرطوبة من الفرشة مثل السوبر فوسفات أو الجير المطفأ.
  • يمكن إضافة مضادات الكوكسيديا في العلف، في حالة الرطوبة المرتفعة وعدم القدرة على التحكم فيها.
  • تقليل تراكم البراز، وذلك عن طريق تنظيف العنبر مرة واحدة على الأقل أسبوعيا.
  • يجب تطهير العنابر بعد كل دورة وذلك باستخدام مطهرات قاتلة للكوكسيديا تحتوي على كبريتيد الكربون أو الفنيك بتركيز 5%.
  • يوجد الآن لقاحات حديثة يتم إعطاؤها للكتاكيت من عمر يوم إما في المفرخ أو في المزرعة.

مضادات الكوكسيديا في الدواجن

يجب السيطرة على المرض باستخدام مضادات الكوكسيديا مثل الأمبروليوم أو تولترازوريل. ومن أكثر الأدوية المستخدمة في علاج مرض كوكسيديا الدواجن هي مركبات السلفا، حيث يتم إضافة 3 جم من السلفا ديميدين إلى 6 جم من الأمبرول إلى 3 جم من السلفا كينوكسالين 25% وذلك لكل لتر مياه شرب وتوضع لمدة 8 ساعات فقط يوميًا. لمدة ثلاثة أيام وهي فترة كافية للقضاء على الطفيل في حالات الإصابة الخفيفة.

أما في حالات الإصابة الشديدة مع وجود عوامل أخرى صعب السيطرة عليها كالرطوبة. يتم إعطاء العلاج ثلاثة أيام بعدها راحة يومين بدون أدوية ثم نستأنف العلاج يومين آخرين.

و بسبب الظهور المتزايد للسلالات المقاومة من الأيميريا للأدوية المتداولة وخطورة استخدام السلفا على الدواجن كان اللجوء الى استخدام الاعشاب الطبيعية حل فعال وامن للحد من الكوكسيديا. مثل المستخلص المائى  لنبات الاكاسيا نوليتيكا ( نبات السنط ) حيث أثبت التحليل الكيميائى له على احتواءه على المواد الفعالة الاتية (tannins, saponins, flavonoids, terpenoids, and alkaloids ) والتى لها  تأثير فعال ضد الطفيليات مثل الكوكسيديا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى