الأخبارالاقتصادالانتاجالصادرات و الوارداتالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د هاني هنداوي يكتب: حقيقة رفض بعض المنتجات الغذائية المصريه من أسواق التصدير في الفترة الاخيره

مدير الشركة المصرية لمنتجات البيض المبستر

Master of Quality Management, DBA

لقد اصبح العالم فعلا قرية صغيرة بفضل الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعى وما يشهده العالم الان من تصاعد الثورة الصناعيه الرابعه ( networking & connection  ) يؤكد ذلك . ان المهتم بمطالعة اخبار الغذاء والتصنيع الغذائي وسلامة الغذاء  يلاحظ تكرار نشر بعض الاخبار التي تظهر رفض شحنات مواد غذائيه من دول عربيه او اقليميه لوجود تلوث بميكروبات ضارة لصحة الانسان ومتناولى الغذاء ( يمكن مطالعة المراجع لمعرفة امثلة لهذة الاخبار ).

يعتبر قطاع الصناعات الغذائية المصريه من اهم القطاعات الفعاله في منظومة الاقتصاد المصرى وذلك لتنوع الإنتاج ما بين الإنتاج الزراعى ومايتبعه من عمليات تصنيعيه وكذلك الإنتاج الحيوانى وما يتبعه من عمليات تصنيعيه .

وهذا التنوع يعد من اهم دعائم الاقتصاد المصرى عامة وقطاع الصناعات الغذائية بوجه خاص . وعليه فان اى تناول لمعلومات او نشر اخبار تخص هذا القطاع يجب ان يتم بعناية لما لها من اثر على  أداء الصناعة وصورتها في الأسواق الخارجيه .

في الفترة الأخيرة لوحظ تكرار رفض بعض المنتجات الغذائية من قبل البلاد المصدر اليها وإعلان ذالك على  صفحات التواصل الاجتماعى للجهات الرقابيه الخاصه بهذة البلاد وأيضا صفحات  تواصل اجتماعى مصرية مهتمة بشئون الغذاء الامر الذى قد يحمل على انه تنبيه للقطاع الصناعى المصرى لتحسين الأداء الا انه في  حدود وجهة نظرى ان هذا  ليس كافيا لمساعدة الشركات المنتجه في حل المشكلات وكذالك في تحسين صورة المنتجات الغذائية المصريه .

كثيرا ما أتساءل بعد قراءة مثل هذه الاخبار  وأقول ماذا بعد ؟؟ حينما نجد منتجات غذائية مصريه تم رفضها بعد خروجها من الحدود المصريه بسبب وجود بعض الميكروبات الضارة مثال   Staphylococcus aureus or Bacillus cereus,  حينئذ أقول ماذا بعد ؟؟

لماذا تم رفض هذه المنتجات؟

  • هل تم خروجها من مصانع مسجلة ومعتمدة في القائمة البيضاء( white list )  لمصانع الاغذيه ؟
  • هل تم تحليل هذه المنتجات طبقا لمواصفات الدول المصدر اليها ؟
  • هل تم تحليل المنتجات في معامل معتمدة ISO17025  ؟
  • هل العينات التي تم تحليلها وتم اجتيازها للفحص هي من نفس اللوط او الكميات المصدرة والتي تم رفضها لاحقا ؟

توصيات واقتراحات  للجهات المختصه في مصر ( الهيئة القوميه لسلامة الغذاء / الهيئة المصرية للمواصفات والجوده ) وشركات تصنيع المواد الغذائيه  : –

  • النظر فعليا الى مستوى اجراءات النظافه والتطهيربالمصانع وكذالك الاشتراطات الصحيه للعاملين
  • جعل المواصفات المصريه التي تشرح نظم الممارسة لكل صناعه ( code of practices ) على درجة من الالزام في التطبيق وليست ارشاديه فقط.
  • النظر فعليا في برامج الاشتراطات الاساسيه لنظام سلامة الغذاء (Prerequisite programs ) باعتبارها دعائم اساسيه لانجاح منظومة سلامة الغذاء
  • انشاء قائمة تحقق أساسية قياسيه ( Verification Check list ) تستخدم بواسطة هيئة سلامة الغذاء طبقا لمتطلبات المواصفات الدوليه لسلامة الغذاء  FSSC22000/ISO22000/HACCP Requirements  لضمان الزام المصانع بمستوى أداء معين .
  • انشاء خطط لتحليل المخاطر ونقاط التحكم الحرجه ( HACCP Plan ) بواسطة خبراء في الصناعة واعتماد خطة الهاسب لكل مصنع من جهة اختصاص بها خبراء تضمن فعاليه إجراءات المراقبة المحددة كنوع من ال Validation  ( للأسف شركات كبيرة تعتمد على خطط لم يتم اثبات صلاحيتها للتحكم في المخاطر )
  • تنفيذ إجراءات سحب العينات لشحنات المواد الغذائية المصدرة  بجديه داخل المصانع ومراعاة الاتى :

 سحب عينات من اللوط كله

سحب عينات ممثله وطبقا لمخطط سحب عينات معتمد ( مثال  MIL 105 D)

اجراء تحليل العينات طبقا لبروتوكول معتمد دوليا او إقليميا على الأقل ( والا فلماذا يتم رفض المنتجات بعد اجتيازها للفحص محليا ؟)

  • اجراء توفيق بين المواصفات الفنيه وكذالك طرق الفحص والاختبار المحليه مع نظيرتها الاقليميه على النطاق العربى والافريقى لتسهيل التبادل التجارى وتوحيد لغة الصناعه .

المراجع :

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى