الانتاجتقاوى و بذور

“اعرف الصح”.. أفضل مواعيد زراعة القمح في الوجه البحري والقبلي والاراضي الجديدة

الكثير يتسائل عن أفضل ميعاد لزراعة القمح ويبحثون عن الاجابة عبر موقعنا أجري توداي وكذلك محرك البحث جوجل يبحثون عن أفضل مواعيد زراعة القمح.

وتجيب ” أجري توداي ” على انسب ميعاد لزراعة القمح في مصر والذي يؤدي الى الحصول على أعلى إنتاجية من خلال سؤال خبراء زراعة القمح والذي من ضمنهم الدكتور عبدالسلام المنشاوى الاستاذ المتفرع في قسم بحوث القمح بمعهد المحاصيل الحقلية بوزارة الزراعة.

وقال الدكتور عبدالسلام المنشاوي أنه من المعلوم ان محصول القمح يمر خلال فترة حياته بمراحل نمو مختلفة (إنبات وبادرة وتفريع وتكوين السنيبلات واستطالة وحبلان وطرد سنابل والتلقيح والإخصاب وامتلاء حبوب..الخ).

اقرأ أيضا | د عبدالسلام منشاوي يكتب: كيف تتجنب الخطأ في قرار اختيار الصنف وميعاد زراعة القمح؟

واضاف المنشاوى أن كل مرحلة من مراحل زراعة القمح لها احتياجات حرارية وضوئية مختلفة عن الأخرى لذلك يجب معرفة انسب ميعاد لزراعة القمح في مصر.

وأكد المنشاوى انه في نفس الوقت تختلف درجات الحرارة والفترة الضوئية بدرجة كبيرة من فترة لأخرى خلال موسم نمو القمح من برودة شديدة وجو دافئ وحرارة عالية.

أفضل مواعيد زراعة القمح في مصر

وأكد خبير زراعة القمح إن أفضل ميعاد لزراعة القمح هو الميعاد الذي يتوافق فيه احتياجات المحصول في كل مرحلة من مراحل النمو مع الظروف البيئية خلال موسم النمو ويحدث التناغم بين متطلبات المحصول الحرارية والضوئية لكل مرحلة مع الظروف الجوية للمنطقة.

واوضح خبير زراعة القمح أنه لا يتحقق تطور نمو القمح بالشكل الصحيح ولا يحدث ذلك التوافق والتناغم بين مراحل النمو والظروف الجوية إلا بزراعة القمح في شهر “هاتور” وهو ما يعادل من يوم 10 نوفمبر إلى 9 ديسمبر من كل عام وهذا هو الميعاد المناسب لزراعة القمح.

وأضاف المنشاوى أن الميعاد الأمثل هو توسط الفترة السابقة أي من 20 إلى 30 نوفمبر.

وعن الميعاد الموصي به من قبل وزارة الزراعة لزراعة القمح فهو:

– أفضل ميعاد لزراعة القمح في الوجه البحري تكون خلال الفترة من 15 إلى 30 نوفمبر.

-أفضل ميعاد لزراعة القمح في الوجه القبلي يكون خلال الفترة من 10 إلى 25 نوفمبر.

– بالنسبة لافضل ميعاد لزراعة القمح في الأراضي الجديدة وتوشكى وهى النصف الأول من نوفمبر.

– وممكن أن يمتد ميعاد الزراعة في الوجه البحري حتى 10 ديسمبر دون حدوث نقص في المحصول أو ربما يحدث نقص طفيف جدا.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى