الأخبارالاقتصادالانتاجانتاج حيواني وداجنيحوارات و مقالاتمصر

د محمد نجيب الهلالي يكتب: تجربتي في تربية الدواجن بالولايات المتحدة الامريكية

كلية الزراعة – جامعة القاهرة – مصر

هؤلاء أصحاب فضل علي صناعة الدواجن

اتشرف بانتمائي بقسم الإنتاج الحيواني في كلية الزراعة جامعة القاهرة عملت في مجال الدواجن منذ الطفولة حيث أمثل الجيل الثاني الذي يعمل في مجال الدواجن و ذلك بعد والدي الحبيب رحمة الله عليه دكتور نجيب الهلالي جوهر حيث كان يشغل العديد من المناصب بداء من وكيل وعميد كلية الزراعة ونائب و رئيس جامعة القاهرة و عضو لجنة الزراعة بمجلس الشورى و مستشار وزير الزراعة بالإضافة الي عملة الخاص في مختلف الشركات الخاصة في قطاع الدواجن ومؤسس لاتحاد العام المصري لمنتجي الدواجن مع العديد من رواد هذه الصناعة منهم د/ ممدوح شرف الدين و أستاذ معتز الألفي و أستاذ احمد الخياط و د/ نبيل درويش و أستاذ موسي فريجه و د/ محمد الشافعي د/ فتحي سعد و د / فريد استينو و د/ حسن أيوب و د/ حسين سليمان و د/ حاتم محمد علي و الكثير من العمالقة المهتمين بالعمل العالم لتطوير صناعة الدواجن في مصر و ذلك بالتنسيق مع  الدكتور يوسف والي.

قواعد تربية الدواجن في الولايات المتحدة الأمريكية

خلال السنوات الماضية قضيت ما يقرب من ثماني سنوات بالخارج بالولايات المتحدة الامريكية خلال دارسة الماجستير و أعمال الدكتوراة المشتركة قد قررت خلالها ممارسة اعمال الاسرة في مجال تربية الدواجن التسمين و بما انني كنت اتقابل مع كبري شركات الدواجن لوجودي بولاية كارولينا الشمالية المعروفة بتربية الدواجن و أيضا وجود بعض الأصدقاء المصريين المقيمين بالولايات المتحدة الامريكية الذين لديهم مخازن قريبة يريدون تشغيلها في أي نشاط تجاري .

تواصلت مع شركة كوب افنتريس cobb vantress لكي احصل على كتاكيت عمر يوم و لكن كان الرد صادم حيث طلب مني توضيح الخبرة السابقة في المجال و بيانات كاملة عن الموقع و اذا كانت هناك فراد من الاسرة تعمل في المجال بشكل عام يريدون سابقة اعمال كاملة و بعد إتمام كامل البيانات و التأكد من جدية الطلب تم توجيهي للتواصل مع احد شركات التكاملية Integrator المتخصصة لإنتاج الداجني مثل Pilgrim’s Pride  ،  Tyson Foods،  Perdueحيث تعمل الشركات التالية و غيرها بنظام التعاقد للتربية الدواجن بحيث تكون هي المسؤولة عن تسويق المنتج النهائي لمختلف الأسواق و المحال التجارية و المطاعم فيتم التواصل معهم و كان عقد مطول بشروط

وكان اهم ملامح الاتفاق كتالي:

  1. توفر هذه الشركات الكتاكيت و العلف و النشارة بمبلغ محدد ثابت يتم دفعة من قبل مزرعة التربية (او من خلال تمويل بنكي إذا كان المربي له تمويل بنكي) يتم تحديد مواعيد محددة التي يمكن التوريد خلالها حسب المنطقة و العدد المطلوب طبقا لخطة الإنتاج لضمان سلسلة التوريدات المتعاقد عليها.
  2. يتم تحديد سعر البيع و ميعاد تسليم الدجاج و الاوزان و معدل النافق المتفق عليه من قبل الشركة مع المربي لتم ذبحها و تجهيزها لإمداد سلاسل التموين و التوريد و التوزيع المختلفة.
  3. يكون المربي مسؤول عن التربية بشكل جيد و الحفاظ على نجاح دورة التسمين و التي متفق ان تحقق الاوزان المطلوبة خلال أيام محددة و يتم تحديد نسبة النافق و معامل التحويل الغذائي من قبل الشركة كلما كان النسب جيدة يتم عمل حافز للمربي كشجيع له اما في حالة عدم التوفيق يتم تقليل عدد كتاكيت التربية في الدورة التالية و يتم منع العمل و التشغيل تماما اذا كان المربي غير كفاء في عمالية التربية مما يؤثر علي سلسلة الامداد و التوريدات و الامر الذي يؤثر علي الأسعار و التي تضر بالمستهلك و يلزم للعودة للعمل بالتربية الدواجن إتمام دورة تدريبة مخصصة لضمان الحفاظ على الصناعة من العبث بها.

اطلعت خلال هذه الفترة و خلال عملي مع العديد من الجهات الامريكية على نظم الإنتاج التكاملي لقطاع الانتاج الداجني الذي يحافظ على التوازن بين تحقيق الربحية للمنتجين و الحفاظ على مستوي عادل للتسعير للمستهلكين حيث يوجد مكتب لتنظيم الدواجن يسمي Office of Field Operations (OFO)  التابع لوزارة الزراعة الامريكية الغرض منه حماية المنتجين من أي سبل الاحتكار او عدم الوفاء بالعقود الزراعية و إعطاء البيانات الإنتاجية و تصاريح الشغيل و العمل للمنتجين بقطاع الإنتاج الحيواني و الداجني و أيضا ضمان عدالة التسعير للمنتج النهائي لحماية المستهلك. أي خلاف ينشأ بين المربين و الشركات يتم البت فيه خلال 15 يوم من تقديم الشكوى مما قد يتسبب في وقف عمل المنشأة عن العمل و ذلك لضمان نجاح المنظومة.

حاولت التساؤل عن أسعار بورصة الدواجن الامريكية؟!! و من هو المسؤول عن تسعير الدواجن و إذا كانت هناك تغيرات في الأسعار الدواجن حسب المواسم و الأعياد؟!! و لكن كان الرد ان لا توجد تغيرات تذكر و ان أي تغيير يتم الاتفاق عليه قبل الدخول في التربية لكي يحافظ على ربحية المربي لضمان الاستمرار في الإنتاج و الحفاظ على استثمار البنوك و العاملين في القطاع لكي لا يحدث فجوات إنتاجية مما قد توثر بالسلب على المستهلك و الاقتصاد القومي.

الميزة النسبية لمصر في صناعة الدواجن

ان قطاع الإنتاج الداجني في مصر يمتلك كل مقومات النجاح بل المنافسة بقوة في الدول العربية و الافريقية فنحن نمتلك اغلب حلقات الإنتاج ابتداء من وجود جدود الدواجن و الأمهات التسمين و معامل التفريخ و مصانع الاعلاف و مزارع التربية و المجازر عالية الجودة و أخير تم تجربة زراعة بعض خامات الاعلاف محليا مثل الذرة الصفراء و لكن من اكبر التحديات هو التوحد نحو هدف واحد و هو النجاح التكاملي لكل اطراف الصناعة بحث من يعمل بشكل فعال لابد من ضمان التسعير العادل له لكي يحقق هامش ربح مع الاخذ في الاعتبار أسعار خامات الاعلاف و مختلف مدخلات الإنتاج الأخرى وعلما بأن تسعير دجاج التسمين هي قاطرة و أساس هذه الصناعة اذا لم يحقق المربي الصغير ربح من العمل في التربية سوف يعود بأضرار جسيمة علي كافة العاملين في القطاع و يودي الي حرق الأموال المستثمرة دون فائدة ، الامر الذي يؤثر على زيادة بطالة عدد كبير من العاملين في هذا القطاع.

قاعدة بيانات الدواجن «ضرورة» لتطوير الصناعة

لابد من توفير قواعد بيانات فعلية توضح الاحتياجات من كل قطاع (جدود و أمهات و مصانع علف و مجازر و مزارع تربية الخ) بشكل محدد و لا يسمح باي من أنواع التوسع او تغيير النشاط من العاملين في الصناعة بدون ترخيص او موافقة مسبقة و ذلك لكل العاملين من مربين و سماسرة و تجار. طبقا لبيانات سابقة تم تجميها فان شركات الجدود في مصر هم 6 شركات فقط وأيضا شركات الأمهات لا تتعدا 300 شركة فيمكن عمل مبادرة لجمعهم في قاعة واحدة لتحديد الاهداف الأساسية للعمل بها للحفاظ على الصناعة و أيضا حماية المستهلكين من أي ارتفاع في الأسعار غير مبرر ثم الاعتماد على الجامعات و كليات الزراعة علي مستوي الجمهورية و قوة شبابها المنظمة و الناجحة مثل مبادرة “طلاب من أجل مصر” للتفاعل و لتوضيح و نشر الفكر و أسس و ملامح المرحلة المقبلة لكل من المربين بمختلف محافظات الجمهورية و أيضا بالتعاون مع مختلف الجهات المعنية لنجاح العمل للخروج من التحديات الحالية للقطاع.

اتمني البدء في تجربة جديدة لقطاع الإنتاج الداجني “بالجمهورية الجديدة” التي يسعي القيادة السياسية في انشائها برجال الصناعة الاوفياء برعاية السيد الرئيس متمثلة في مبادرة “أبدأ” يكون مقاومتها العلم و العمل لكي نصل الي مستقبل أفضل بقواعد ثابتة و سليمة لبناء صناعة دواجن وطنية قوية مستقبلة و جاذبة للكثير و الكثير من لاستثمارات بإذن الله.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى