الأخبارالانتاجانتاج حيواني وداجنيبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

كيف تنفذ مشروعا صغيرا لمنتجات الألبان بتكاليف أقل؟ د محمد عيد يوضح الحقيقة

أعلن محمد عيد  باحث بقسم تكنولوجيا الألبان في معهد بحوث الانتاج الحيوانى التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي عن طرح مبادرة « ابدأ مشروعك» في مجال الألبان ومنتجاتها، تهدف الي مساعدة الشباب في إقامة مشروعات متناهية الصغر ومشروعات منزلية، وذلك بطاقة انتاجية تتراوح من(٢٠-٥٠) كيلو لبن كحد أقصى يوميا، موضحا أن المبادرة تهدف أيضا الي تحسين دخل الأفراد والأسر المعيلة والمنتجة في القرى الريفية وتحسين حالتهم الإقتصادية.حيث تمتاز الأدوات المتاحة بانخفاض سعرها وسهولة استخدامها والحصول منها علي منتج جيد جدا.

وأضاف «عيد»، إنه قام بتصميم بعض الأدوات التي تناسب هذه الكميات مثل البرواز الخشبي المتعدد والمكبس الثنائي لكبس الجبن الرأس (الرومي) والمكبس الميكانيكي  والمكبس الهيدروليكي لكبس الجبن الرأس ( الرومي).

وأوضح الباحث في معهد الإنتاج الحيواني أن هناك بعض الأدوات ما زالت تحت التجهيز مناسبة أيضا للمشروعات المنزلية ومتناهية الصغر، مشيرا إلي إنه دائماً ما تهدف المبادرات الي تقديم خدمات للمجتمع والمساهمة في حل بعض المشكلات المجتمعية.

وأشار «عيد»، إلي أن إطلاق هذه المبادرة هدفها الأساسي هو دعم الشباب ومساندتهم وتقديم يد العون لهم قدر المستطاع وذلك عن طريق بعض الأدوات التي قمت بتصميمها في مجال تصنيع منتجات الألبان، موضحا ان المشروع الأول يمكن من خلال البدء في إنتاج جبن دمياطي كمشروع منزلي أو متناهي الصغر وذلك بطاقة انتاجية تتراوح من (٢٠- ٥٠ ) كيلو لبن.

وأضاف الباحث في معهد الإنتاج الحيواني  أنه صمم نموذجا يسمي برواز متعدد تم إعداده وهو  عبارة عن برواز مصنوع من الخشب يمكن تبطينه من الداخل بطبقة من الاستنالس مقسم من الداخل الى ثلاثة أجزاء كل جزء منهم عبارة عن برواز مستقل بنفسه له غطاء خاص به وذلك عن طريق جنب خشبى متحرك يتم تحريكه من جزء لآخر، مشيرا إلي تصنيع ثلاثة براويز فى برواز خشبى واحد فقط  يوفر التكاليف بدرجة كبيرة جدآ. كما نستطيع من خلاله تصنيع أى كمية لبن ترد إلينا سواء كانت كبيرة او صغيرة بحيث لا تتعدى الكمية القصوى التي يستوعبها البرواز. وبالتالى فهذا النموذج مناسب جدآ للمشروعات المنزلية والمتناهية الصغير وكذلك الأسر المنتجة فى القرى الريفية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى