الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أيمن حمودة يكتب: إقتصاديات زراعة النباتات الطبية والعطرية في مصر

أستاذ النباتات الطبية والعطرية – مدير معهد بحوث البساتين السابق – مركز البحوث الزراعية – مصر

تعريف النباتات الطبية

يعرف النبات الطبى على أنه “أى شئ من أصل نباتى وله استخدام طبى” كما أنه يتضمن أى جزء من أجزاء النبات سواء كان عشب Hreb أو أوراق Leaves أو أزهار ونورات Flowers & inflorescences  أو قشور Barks أو بذور Seeds أو ثمار Fruits أو جذور وريزومات Roots & Rhizomes  .. الخ .

الوضع الراهن لزراعة النباتات الطبية و العطرية في مصر

وبالنظر إلى الوضع الراهن، فإن الإهتمام بزراعة النباتات الطبية بغرض الحصول على العقاقير يعتبر من ضرورات القرن الحالي ونظراً لزيادة الطلب والإستهلاك من الأدوية الطبيعية (من أصل نباتي) نتيجة الزيادة السكانية وتجنب إستخدام الأدوية التخليقية لما لها من تأثيرات ضارة، فكان الإهتمام بزراعة مثل هذه النباتات على نطاق واسع وزيادة إنتاجيتها وتحسين جودتها بما يتفق مع القياسات العالمية.

كما أن زراعة النباتات الطبية والعطرية يعتبر من المحاصيل ذات العائد النقدي           السريع   Cash Crop خاصة بالنسبة لشباب الخريجين وصغار المزارعين مما يساعد على رفع مستوى دخل الفرد و بالتالي رفع مستوى المعيشة.

أهم محاصيل النباتات الطبية والعطرية فى مصر 

يزرع فى مصر أكثر من 30 نباتاً طبياً بصورة اقتصادية وتعتبر محاصيل الحبوب العطرية (الكزبرة – الكمون – الشمر – الينسون- الكراوية – الشبت- حبة البركة) من أهم هذه المحاصيل التى تزرع فى مصر من حيث المساحة حيث تقترب أو تزيد مساحتها السنوية من نصف المساحة الاجمالية للنباتات الطبية والعطرية المنزرعة فى مصر ويليها محصول البابونج

مساحة زراعات النباتات الطبية والعطرية 

تتراوح مساحة النباتات الطبية والعطرية المنزرعة فى مصر التى تصدرها وزارة الزراعة  بحوالى 70  إلى 80 ألف فدان خلال السنوات الخمس الأخيرة وهذه المساحة تمثل حوالى 0.75% من إجمالى المساحة المنزرعة فى مصر وتتوزع هذه المساحة فى عدد من محافظات الجمهورية إلا أنها تتركز فى محافظات الوجه القبلى والتى تمثل حوالى 80.6% من إجمالى مساحة النباتات الطبية والعطرية .

أهم المحافظات في زراعة النباتات الطبية والعطرية

1-      محافظة المنيا             33.70% من إجمالى المساحة .

2-     محافظة الفيوم              19.5%

3-     محافظة بنى سويف     17.00 %

4-     محافظة أسيوط          10.4 %

توزيع مساحات النباتات الطبية والعطرية في باقي المحافظات

فتمثل حوالى 13.76  من إجمالي المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية موزعة كالآتى :

1-         البحيرة          5.6%

2-         أسوان           3.9%

3-         شمال سيناء      1.7%

4-         قنا               1.7%

5-         النوبارية        1.18 %

6-         الجيزة          1.15%

7-         المنوفية         0.94%

8-         الغربية         0.68%

9-       مطروح          0.82%

حركة التجارة لإنتاج النباتات الطبية والعطرية فى مصر 

تعتبر مصر من أهم الدول المنتجة للنباتات الطبية والعطرية على مستوى دول العالم المنتجة لهذه النوعية من المحاصيل

وتحتل النباتات الطبية والعطرية فى المحاصيل المرتبة الخامسة فى القيمة التصديرية وتصدر مصر سنوياً ما يزيد عن 79 ألف طن من النباتات الطبية والعطرية بقيمة بلغت نحو 138 مليون دولار وفقا لإحصائيات 2018/2019

وأهم صادراتها هى الحبوب العطرية (الشمر – الكزبرة – الكراوية)والبردقوش والبابونج والنعناع الفلفلى

أسواق التصدير لمنتجات لنباتات الطبية والعطرية والزيوت العطرية المنتجة فى مصر 

تتميز المنتجات المصرية بجودة عالية وتدل حركة الأسعار فى البورصة العالمية على تميز المنتجات المصرية من النباتات الطبية والعطرية والزيوت بأعلى الأسعار فمثلا زيت العطر المصرى والكمون المصرى (ثمار وزيت) والياسمين المصرى (عجينة وزيت) والبردقوش .. وغيرها تحقق أعلى الأسعار فى البورصة العالمية ويشترط لاستمرار هذا التفوق مراعاة كل العوامل المؤثرة على جودة الإنتاج وتنفيذها بكل دقة وسوف نعرض فيما يلى أهم النباتات الطبية والعطرية والزيوت العطرية المصرية وأهم أسواقها العالمية :

1-       الشمر   : الولايات المتحدة تليها إيطاليا وسنغافورة .

2-       الكزبرة  : إندونيسيا – السعودية – المملكة المتحدة .

3-       البابونج  : المملكة المتحدة – الولايات المتحدة – ألمانيا .

4-       الكمون  : كندا – الولايات المتحدة – السعودية .

5-       الكراوية : تونس – الولايات المتحدة – فرنسا .

6-       أوراق نعناع فلفلى : إنجلترا – فرنسا – النمسا – ألمانيا .

7-       نباتات طبية وعطرية : الولايات المتحدة – ألمانيا – اليابان .

8-       الينسون : سنغافورة – الولايات المتحدة – ألمانيا .

9-       البردقوش : اليابان .

ماهي الزيوت العطرية ؟

1-       زيت الياسمين : فرنسا – أمريكا – سويسرا .

2-       عجينة الياسمين : فرنسا – اليابان – سويسرا .

3-       عجينة الثوم : فرنسا – ألمانيا .

4-       عجينة فتنة : فرنسا فقط .

5-       تبروز : فرنسا – سويسرا .

6-       زيت العتر : فرنسا – إنجلترا- سويسرا .

7-       زيوت عطرية أخرى : فرنسا – أمريكا – اليابان.

الميزة النسبية لزراعة النباتات الطبية والعطرية

بالمقارنة بالمحاصيل التقليدية تعتبر النباتات الطبية والعطرية ذات ميزة نسبية للأسباب الآتية :

  • إرتفاع العائد من وحدة المساحة بالمقارنة بالمحاصيل الأخرى بشرط اتباع كافة التوصيات الفنية الخاصة بزراعة وإنتاج المحصول لضمان محصولا وافرا وجودة عالية .
  • الجانب التصنيعى لمعظم النباتات الطبية والعطرية ( التقطير لإنتاج الزيوت العطرية والمياه العطرية – استخلاص الزيوت والعجائن بالمذيبات العضوية – التجفيف – الجرش – الغربلة – التعبئة .. الخ) يعتبر جانبا أساسيا وهاما فى عمليات إنتاج هذه النوعية من المحاصيل حيث يرفع قيمة الإنتاج ويسهل عملية تداوله وتسويقه فضلا عن أنه على المستوى القومى يهيئ فرصا أكبر للعمالة فمثلا يحتاج فدان العتر من الزراعة وحتى التقطير إلى حوالى 120عامل أما البابونج فيحتاج إلى حوالى 600من الأولاد والمدربين على عمليات الجمع بالإضافة إلى حوالى 90عامل للزراعة والتجفيف .

الآفاق المستقبلية للتوسع فى زراعة النباتات الطبية والعطرية 

من المتوقع أن تزداد المساحة المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية فى مصر فى المستقبل القريب والبعيد وزيادة الإنتاج منها وذلك لمواجهة الطلب المتزايد عليها من الدول المستوردة وذلك للأسباب الآتية :

1-       نجاح زراعة هذه النوعية من المحاصيل فى مناطق الاستصلاح الجديدة وهى غالباً البيئة الطبيعية لأعداد هائلة من هذه المحاصيل والتوسع الأفقى خاصة فى المشروعات الاستثمارية الكبرى فى المناطق الجديدة .

2-       يؤدى تنوع المناخ من المناطق المعتدلة شمالا إلى المناطق الجافة شبه الحارة جنوبا وكذلك توفر أنواع مختلفة من الأراضى إلى إمكانية زراعة العديد من النباتات الطبية والعطرية على مدار السنة وخاصة فى الوقت الذى لا تتمكن الدول الأوروبية وغيرها من الزراعة بسبب الثلوج.

3-       الاتجاه العالمى المتزايد والمطرد نحو استخدام النباتات الطبية والعطرية والمنتجات الطبيعية وكذلك الصبغات والألوان ومكسبات الطعم والرائحة الطبيعية بديلا عن استخدام المواد المصنعة منها وذلك لثبوت ضررها على الصحة العامة .

4-       نجاح زراعة النباتات الطبية والعطرية الطبية والعطرية الطبية والعطرية حيويا أدى إلى ارتفاع جودة منتجاتها وزيادة أسعارها مما يساعد على نشر وزيادة المساحات المنزرعة منها وزيادة الطلب عليها لخلوها من أى كيماويات .

5-       النشاط البحثي المكثف فى هذا المجال لحل مشاكل الإنتاج ورفع الإنتاجية كما ونوعا وإدخال واستنباط السلالات والأصناف الممتازة والمقاومة للأمراض والآفات وتحسين معاملات ما بعد الحصاد مما يتيح للإنتاج المصرى التميز والتفوق المستمر والمنافسة فى الأسواق العالمية وهذا بدوره يؤدى إلي التوسع وزيادة المساحات المنزرعة بالنباتات الطبية والعطرية لمواجهة الطلب المستمر على المنتج المصرى . ولابد أن نؤكد هنا على الدور الهام للإرشاد الزراعي فى هذا المجال .

6-       اكتشاف مجالات جديدة لاستخدام النباتات الطبية والعطرية ومنتجاتها والزيوت العطرية ومشتقاتها من التربينات فى مجالات عديدة مثل :

–         مضادات للفطريات والبكتريا الممرضه سواء للإنسان والحيوان والنبات .

–         مضادات للفيروسات .

–         مضادات للأكسدة للشوارد الحرة وبالتالى أصبحت لها دور كبير فى مقاومة الأمراض الخطيرة .

–         منظمات نمو نباتية سواء مثبطات أو منشطات ومثال ذلك استخدام الكارفون Carvon من زيت الكراوية كمانع لإنبات البطاطس أثناء التخزين وهذا يفتح المجال لاستخدام النباتات الطبية والعطرية ومنتجاتها كمبيدات للحشائش .

كل هذه المجالات تؤدى إلى زيادة الاهتمام بزراعة وإنتاج النباتات الطبية والعطرية ومنتجاتها مما يبشر بالتوسع فيها مستقبلا .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى