الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د أحمد جلال يكتب: العلم كأداة للدبلوماسية الدولية لمواجهة التغيرات المناخية

عميد كلية الزراعة – جامعة عين شمس – مصر

الأن، تتزايد الحاجة إلى دبلوماسية العلوم لمواجهة تداعيات التغيرات المناخية واثار فيروس كورونا المستجد علي اقتصاديات العالم. ودبلوماسية العلوم عبارة عن نطاق واسع من الممارسات المتقاطعة، يمكن أن تساعد هذه الممارسات في مواجهة التحديات العالمية، وتعزيز التفاهم، وزيادة التأثير والازدهار.

وتأخذ دبلوماسية العلوم عدة أشكال وهي: العلم من أجل الدبلوماسية – عندما تجتمع الدول للتفاوض بشأن اتفاقيات تعاون خاصة بإدارة مصايد الأسماك أو مراقبة الأمراض المعدية، فإنها تحتاج إلى الخبرة العلمية.

الدبلوماسية من أجل العلم – عندما يجتمع العلماء في مشاريع معقدة متعددة الجنسيات في علم الفلك أو الفيزياء، فإن دولهم تضع اتفاقيات دبلوماسية بشأن الإدارة والتمويل. العلوم في الدبلوماسية – وعندما تتوتر العلاقات السياسية بين دولتين أو تنقطع، يمكن أن تمنحهم جهود البحث المشتركة طريقة لمواصلة الحديث – وبناء الثقة.
ودبلوماسية العلوم، مع ذخيرتها المتطورة باستمرار للواجهة القائمة على التآزر بين العلم والسياسة والمجتمع، لديها القدرة على إثبات المعقد التنظيمي المحيط بالتكنولوجيا الحيوية الزراعية في المستقبل.

أولاً، يؤدي استخدام دبلوماسية العلوم ومشتقاته (أي دبلوماسيي العلوم) إلى تحسين التكامل المؤسسي بين الأنظمة التنظيمية الدولية.

يمكن القيام بذلك من خلال مجموعات عمل الخبراء التي تم تشكيلها بموجب ولايات كل من بروتوكول قرطاج وتدابير الصحة والصحة النباتية.

هذا ضروري لأنه يوجد حاليًا حد أدنى من واجهة “العلم في الدبلوماسية” للإدارة الدولية للتكنولوجيا الحيوية، على عكس ما تم إثباته بنجاح في حالة الهيئة الحكومية الدولية المعنية بتغير المناخ (IPCC) واتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحر (اتفاقية الأمم المتحدة لقانون البحار).

ثانيًا، لم يعد من الممكن إجراء الحوار المحيط بالتنظيم وفقًا لنموذج العجزويتطلب تبادلًا أكثر ديناميكية بين المبتكر والمستهلك والمنظم.

يمكن أن تكون الحوارات التي بدأت تحت رعاية الشبكة الدولية للمشورة العلمية الحكومية (INGSA) وأقسامها الفرعية منصات مثالية لتقديم مشورة علمية دقيقة ومتوازنة لدفع الدول والكيانات نحو حوار بناء حول تنظيم تحرير الجينوم للتكنولوجيا الحيوية الزراعية.

يساعد دبلوماسية العلوم أيضًا الباحثين والمتخصصين في السياسة على إنشاء “تخيلات” لمستقبلنا الاجتماعي التقني. تحتاج التكنولوجيا الحيوية الزراعية إلى تصور جديد يتم تحديده من خلال خطاب جديد حول الطبيعة المتغيرة لتحرير الجينوم بالإضافة إلى قبول التنظيم المتناسب مع المخاطر.

أخيرًا، توفر التنمية المستدامة كمنصة إشراك أصحاب المصلحة المتعددين والمشاركة في إنشاء المعايير والتقييمات التكنولوجية اللازمة لتلبية وجهات النظر المتنوعة، مع إيلاء الاعتبار الواجب للمخاوف الأخلاقية بالإضافة إلى الاعتبارات العلمية.

اللوائح غير المنسقة هي نفسها مصدر لاستبعاد أصحاب المصلحة ، والتي يجب معالجتها. نظرًا لأن نشأة وانتشار التنمية المستدامة متجذرة في تعدد التخصصات ونقل المهارات عبر المجالات ، يتم الاحتفاظ بأهمية العلوم الاجتماعية والإنسانية في استخدام التنمية المستدامة كمنصة للنقاش حول تنظيم التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

تتطلب دبلوماسية العلوم المستقبلية في عالم ما بعد COVID-19 والتدعيات التي يحدثها التغير المناخي شراكات أوسع وشاملة بين العلماء وصناع السياسات والمجتمع بشأن الموارد الأساسية مثل الغذاء والصحة. تتطلب وجهات النظر التنظيمية المحيطة بالتقنيات أيضًا ثورة لضمان قدرتها على مواجهة التحديات العالمية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى