الأخبارالصحة و البيئةالمناخامراضحوارات و مقالاتمصر

د طارق عبدالعليم يكتب: «التغيرات المناخية» أكبر تهديد صحي يواجه البشرية

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

يعد تغير المناخ أكبر تهديد صحي يواجه البشرية ، ويستجيب المتخصصون الصحيون في جميع أنحاء العالم بالفعل للأضرار الصحية التي سوف  تسببها هذه الأزمة لا محالة .حيث يؤثر تغير المناخ على المحددات الاجتماعية والبيئية للصحة – الهواء النظيف ومياه الشرب المأمونة والغذاء الكافي والمأوى الآمن.

التغيرات المناخية والأمراض الوبائية

بين عامي 2030 و 2050 ، من المتوقع أن يتسبب تغير المناخ في حدوث ما يقرب من 250000 حالة وفاة إضافية كل عام ، بسبب سوء التغذية والملاريا والإسهال والإجهاد الحراري. تقدر تكاليف الأضرار المباشرة للصحة  على مستوى العالم  بما يتراوح بين 2-4 مليار دولار أمريكي سنويًا بحلول عام 2030.

ستكون المناطق ذات البنية التحتية الصحية الضعيفة – معظمها في البلدان النامية – هي الأقل قدرة على التأقلم دون مساعدة للاستعداد والاستجابة. يمكن أن يؤدي تقليل انبعاثات غازات الاحتباس الحراري من خلال تحسين خيارات النقل والغذاء واستخدام الطاقة إلى تحسين الصحة ، لا سيما من خلال تقليل تلوث الهواء وقد أوضحت المنظمة  المعنيه بتغير المناخ (IPCC) إلى أنه لتجنب الآثار الصحية الكارثية ومنع ملايين الوفيات المرتبطة بتغير المناخ ، يجب على العالم أن يحد من ارتفاع درجة الحرارة إلى 1.5 درجة مئوية. ومع ذلك ، فإن التسخين العالمي حتى 1.5 درجة مئوية لا يعتبر آمنًا ؛ كل عُشر إضافي من درجة الاحترار سيؤثر بشكل خطير على حياة الناس وصحتهم.

الفئات الأكثر تضررا من التغيرات المناخية

بينما لا يوجد أحد في مأمن من هذه المخاطر ، فإن الأشخاص الذين تضررت صحتهم أولاً وأسوأ من جراء أزمة المناخ هم الأشخاص الأقل مساهمة في أسبابها ، والأقل قدرة على حماية أنفسهم وعائلاتهم منها – الأشخاص ذوو الدخل المنخفض -الدخل والبلدان والمجتمعات المحرومة- بما في ذلك النساء والأطفال والأقليات العرقية والمجتمعات الفقيرة والمهاجرون والمشردون ، وكبار السن ، وأولئك الذين يعانون من ظروف صحية أساسية.

ومن المتوقع  مضاعفة العبء الحالي للمرض وتفاقم الحواجز القائمة أمام الوصول إلى الخدمات الصحية ،. حيث ينفق أكثر من 930 مليون شخص – حوالي 12٪ من سكان العالم – ما لا يقل عن 10٪ من ميزانية أسرهم لدفع تكاليف الرعاية الصحية. نظرًا لأن أفقر الناس غير مؤمن عليهم إلى حد كبير ، فإن الصدمات والضغوط الصحية تدفع حاليًا حوالي 100 مليون شخص إلى الفقر كل عام ، مع تأثيرات تغير المناخ التي تفاقم هذا الاتجاه.

الشكل: نظرة عامة على المخاطر الصحية الحساسة للمناخ ومسارات التعرض وعوامل الضعف. يؤثر تغير المناخ على الصحة بشكل مباشر وغير مباشر على حد سواء ، وتتوسطه بشدة المحددات البيئية والاجتماعية والصحية العامة.

التغيرات المناخية ومخاطر الحساسية الصحية 

يؤثر التغيير الحميم بالفعل على الصحة بطرق لا تعد ولا تحصى ، بما في ذلك عن طريق التسبب في الوفاة والمرض من الأحداث المناخية القاسية المتكررة بشكل متزايد ، مثل موجات الحر والعواصف والفيضانات ، وتعطل النظم الغذائية ، والزيادات في الأمراض الحيوانية المنشأ والغذاء والماء و الأمراض المنقولة بالنواقل ، وقضايا الصحة العقلية.

علاوة على ذلك ، يقوض تغير المناخ العديد من المحددات الاجتماعية للصحة الجيدة ، مثل سبل العيش والمساواة والوصول إلى الرعاية الصحية وهياكل الدعم الاجتماعي.

على الرغم من أن تأثير تغير المناخ على صحة الإنسان أمر لا لبس فيه ، إلا أنه لا يزال من الصعب تقدير حجم وتأثير العديد من المخاطر الصحية الحساسة للمناخ. ومع ذلك ، فإن التقدم العلمي يتيح لنا بشكل تدريجي أن نعزو زيادة معدلات الاعتلال والوفيات إلى الاحترار الناجم عن النشاط البشري ، وتحديد مخاطر هذه التهديدات الصحية وحجمها بدقة أكبر.

على المدى القصير إلى المدى المتوسط ​​، سيتم تحديد الآثار الصحية لتغير المناخ بشكل أساسي من خلال قابلية تأثر السكان ، وقدرتهم على التكيف مع المعدل الحالي لتغير المناخ ومدى وسرعة التكيف.

على المدى الطويل ، ستعتمد الآثار بشكل متزايد على مدى اتخاذ الإجراءات التحويلية الآن لتقليل الانبعاثات وتجنب انتهاك عتبات درجات الحرارة الخطرة ونقاط التحول المحتملة التي لا رجعة فيها.

التغيرات المناخية وإنتشار أمراض تنتقل بواسطة الحشرات

الأمراض المنقولة هي الأمراض التي تنتقل عن طريق ناقلات الأمراض ، والتي تشمل البعوض والقراد والبراغيث. يمكن أن تنقل هذه النواقل مسببات الأمراض المعدية ، مثل الفيروسات والبكتيريا والأوليات ، من الحيوانات إلى البشر. تؤدي التغيرات في درجات الحرارة والتساقط الامطار بغزارة  والظواهر المتطرفة إلى زيادة النطاق الجغرافي للأمراض التي تنتشر عن طريق النواقل ويمكن أن تؤدي إلى حدوث أمراض في وقت مبكر من العام.

ينمو البعوض في ظروف مناخية معينة ويمكن أن ينشر أمراضًا مثل فيروس غرب النيل. تؤثر درجات الحرارة الشديدة – شديدة البرودة أو الساخنة أو الرطبة أو الجافة – على موقع وعدد البعوض الذي ينقل فيروس غرب النيل. تشير التقديرات إلى إصابة أكثر من ثلاثة ملايين شخص بفيروس غرب النيل في الولايات المتحدة من عام 1999 إلى عام 2010.

يتم الحفاظ على فيروس غرب النيل في دورات انتقال بين الطيور (المضيف الطبيعي للفيروس) والبعوض. يمكن أن تحدث العدوى البشرية من لدغة بعوضة سبق أن عضت طائرًا مصابًا. قد تؤثر فصول الشتاء الأكثر دفئًا ، والموسم الأطول الذي يخلو من الصقيع ، ووصول الربيع المبكر على أنماط الهجرة وبقاء الطيور الوليدة التي تعد المضيف الطبيعي لفيروس غرب النيل. بالإضافة إلى ذلك ، من المرجح أن يؤثر ارتفاع درجة الحرارة ، وتغير أنماط هطول الأمطار ، وارتفاع وتيرة الظواهر الجوية المتطرفة على انتشار ووفرة البعوض الذي ينقل فيروس غرب النيل.

التغيرات المناخية والأمراض المنقولة بالمياه

يمكن أن يصاب الناس بالمرض إذا تعرضوا لشرب ملوث. يزيد تغير المناخ من خطر الإصابة بالأمراض من خلال زيادة درجات الحرارة ، وتكرار هطول الأمطار الغزيرة والجريان السطحي ، وتأثيرات العواصف. قد تشمل الآثار الصحية أمراض الجهاز الهضمي مثل الإسهال ، والتأثيرات على الجهاز العصبي والجهاز التنفسي في الجسم ، أو تلف الكبد والكلى.

يمكن أن تؤثر تأثيرات المناخ على التعرض لمسببات الأمراض المنقولة بالمياه (البكتيريا والفيروسات والطفيليات) ؛ السموم التي تنتجها الطحالب الضارة وتكاثر البكتيريا الزرقاء في الماء ؛ والمواد الكيميائية التي ينتهي بها المطاف في الماء من الأنشطة البشرية.

يعني تغيير درجات حرارة الماء أن بكتيريا Vibrio والسموم الطحلبية الضارة المنقولة بالماء ستكون موجودة في الماء أو في المأكولات البحرية في أوقات مختلفة من العام ، أو في الأماكن التي لم تكن فيها تهديدات من قبل.

الجريان السطحي والفيضانات الناتجة عن الزيادات في هطول الأمطار الشديدة ، وهطول الأمطار ، والعواصف سوف تلوث بشكل متزايد المسطحات المائية المستخدمة للترفيه (مثل البحيرات والشواطئ) ، ومياه حصاد المحار ، ومصادر مياه الشرب.إلى جانب  إتلاف أو تجاوز قدرة البنية التحتية للمياه (مثل مياه الشرب أو محطات معالجة مياه الصرف الصحي) ، مما يزيد من خطر تعرض الناس للملوثات.

سلامة الغذاء والتغذية مقال (تحديات تغير المناخ وسلامة الغذاء)

https://www.agri2day.com/2022/08/28/%d8%af-/

التغيرات المناخية والصحة النفسية

أي تغييرات في الصحة الجسدية للشخص أو البيئة المحيطة يمكن أن يكون لها أيضًا آثار خطيرة على صحته العقلية. على وجه الخصوص ، يمكن أن يؤدي التعرض لظاهرة جوية قاسية إلى الإجهاد وعواقب أخرى على الصحة العقلية ، لا سيما عندما يفقد الشخص أحباءه أو منزلهم.

الأفراد المصابون بمرض عقلي معرضون بشكل خاص للحرارة الشديدة ؛ لقد وجدت الدراسات أن الإصابة بمرض عقلي موجود مسبقًا تضاعف خطر الوفاة خلال موجات الحر ثلاث مرات. الأشخاص الذين يتناولون أدوية لمرض عقلي يجعل من الصعب تنظيم درجة حرارة أجسامهم معرضون للخطر بشكل خاص.

بعض المجموعات معرضة بشكل أكبر للتأثيرات على الصحة العقلية ، مثل الأطفال وكبار السن ، والنساء الحوامل وبعد الولادة ، والأشخاص الذين يعانون من أمراض نفسية موجودة مسبقًا والأشخاص ذوي الدخل المنخفض ، والعاملين في مجال الطوارئ.

التغيرات المناخية والآثار الصحية الأخرى

توجد روابط أخرى بين تغير المناخ وصحة الإنسان. على سبيل المثال ، ستؤثر التغيرات في درجات الحرارة وهطول الأمطار ، وكذلك حالات الجفاف والفيضانات ، على المحاصيل الزراعية والإنتاج. في بعض مناطق العالم ، قد تعرض هذه الآثار الأمن الغذائي للخطر وتهدد صحة الإنسان من خلال سوء التغذية وانتشار الأمراض المعدية والتسمم الغذائي. ومن المتوقع أن تحدث أسوأ هذه الآثار في البلدان النامية ، بين السكان المعرضين للخطر. يمكن أن يؤثر التدهور في صحة الإنسان في البلدان الأخرى من خلال التجارة والهجرة والهجرة وله آثار على الأمن القومي.

 الحلول المقترحة للتخفيف من تأثير التغيرات المناخية

فهناك الكثير مما يمكننا القيام به للاستعداد لهذه التغييرات والتكيف معها – مثل إنشاء أنظمة الإنذار المبكر لموجات الحر وغيرها من الموجات الشديدة. الأحداث ، واتخاذ خطوات للحد من نقاط الضعف بين السكان المعنيين ، وزيادة الوعي بين المتخصصين في الرعاية الصحية ، والتأكد من بناء البنية التحتية لاستيعاب التغيرات المناخية المتوقعة في المستقبل. إن فهم التهديدات التي يشكلها تغير المناخ على صحة الإنسان هو الخطوة الأولى في العمل معًا لتقليل المخاطر والاستعداد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى