الأخبارالصحة و البيئةحوارات و مقالاتمصر

د  أحمد فوزى يكتب: الأمن الحيوي في تربية الخيول «أن تعرف قبل أن تتحرك»

 باحث بقسم بحوث الفيرولوجى – معهد بحوث الصحة الحيوانية  – مركز البحوث الزراعية – مصر

الخيول تشبه الأطفال إلى حد كبير, تعد الخيول إحدى أهم الثروات الحيوانية الموجودة في مصر وخاصة الخيل العربي التي تتميز بكثير من الصفات والمواصفات الخاصة دون غيرها . مثال لذلك عندما يمرض أحدهم ، يتشارك مع كل من يواجهه ويجلس معه كنوع من طلب المساعدة أو الدعم المعنوي.

فيروس الأنفلونزا وفيروس الهربس هي فيروسات تنفسية شائعة جدا في الخيول تمثل خطرا كبيرا على صحة الخيول والأمهار وتهدد اقتصاد صناعة الخيول نظرا للأثار المترتبة عليها. يزداد خطر الإصابة بهذه الفيروسات ونقلها مع ضغوط النقل والعروض أو المسابقات. وإذا مرض الحصان وهو بعيدا عن المنزل, يمكنه نشر الفيروس للآخرين في العرض أو في المقطورة, أو حتى عند عودته إلى المنزل.

في الأمونة الأخيرة تمكن الأطباء من تحديد الخيول المريضة في أقل من 10 دقائق عن طريق اختبار دم سريع محمول ولم يعد حلما بعد الأن The Stablelab® SAA stall side test) (،  مما يعطي فرصة للمالكين لوضع تدابير الأمن البيولوجي والحجر الصحي بسرعة لمنع انتشار المرض للآخرين في الحظيرة. توجد حاليا اختبارات في الاسطبل لكشف أية مؤشرات مبكرة للعدوى قبل مغادرة المكان أو في وقت مبكر من عودته من العرض أو المسابقة.

يستخدم اختبار الدم التشخيصي لتحديد المستويات المصلية من اميلويد أ (SAA) في دم الحصان. وهو عبارة عن بروتين المرحلة الحادة الرئيسية الذي ينتجه الكبد كعلامة هامة حيوية يمكن الاعتماد عليها لكشف الالتهابات بسبب العدوى والذي يرتفع مستوياته بسرعة ملحوظة أثناء الاستجابة للعدوى.

وقد تبين أن هذا البروتين أكثر حساسية 30 مرة من ميزان الحرارة في تحديد العدوى تحت الإكلينيكية. معرفة أن الحصان مريض قبل ظهور الحمى يوفر وقتا حرجا في تنفيذ خطة عمل للتشخيص الإضافي والعلاج والمراقبة وربما عزل الخيول المصابة بشكل أسرع.

في نهاية المطاف ، هدف الجميع هو تقليل تفشي الأمراض التنفسية المعدية من خلال اتخاذ تدابير وقائية واستباقية.

تبدأ الوقاية بالتحدث إلى الطبيب البيطري للتأكد من أن الحصان الخاص بك يتم تطعيمه وفقا لإرشادات الجمعية الأمريكية لأطباء الخيول (AAEP).

إذا كان الحصان يعيش في مجتمعات أو على وشك الانتقال للعيش فيها أو الذهاب لأي من العروض ، اطلب من الطبيب البيطري تحصين الهيربس الخيلي والانفلوانزا قبل أسبوعين على الأقل من ذلك. هذا سوف يعطيك الثقة التي تقوم بتوفير الحماية لمساعدة الحصان الخاص بك البقاء في صحة جيدة.

قبل أن تذهب لأي مكان ، كن على علم بأي تفشي أو أوبئة طارئة. تابع مع الطبيب البيطري الحكومي أو الجهات المختصة بأمراض الخيول للتعرف على الأمراض المعدية في المنطقة.

وليكن الشعار دائما : الوقاية خير من العلاج.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى