الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالات

د سامح عبدالفتاح يكتب: اهمية مشروع الابتكار والحوكمة في منطقة البحر المتوسط وربط البيئة والغذاء والمياه

عميد كلية الزراعة-جامعة القاهرة – مصر

تهدد ندرة الموارد الطبيعية الأمن فى العالم ومنطقة البحر الأبيض المتوسط ومصر بالخصوص وذلك لوجودها في منطقة أيكولوجية تصنف على انها جافة الى شيه جافة بالإضافة الى تأثرها درجات حرارة مرتفعة نتيجة التغيرات المناخية.

ترتب على ذلك زيادة الطلب على المياه والغذاء والخدمات البيئية وبالتالي فإن التغيرات في أنماط الاستهلاك والنمو الاقتصادي يتطلب تدخلات لتعزيز الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية.

نظرًا لأن تغير المناخ يفرض قيودًا إضافية، فإن المنافسة على الموارد الطبيعية الشحيحة تزداد حدتها وتعززها العلاقات الديناميكية بين كلا من مكونات المياه والنظم الإيكولوجية والغذاء والطاقه. 

من ذلك المنطلق كان لكلية الزراعة جامعة القاهرة رؤية مسبقه بدأت مع نهاية العقد الماضى من خلال الإنضمام لتحالف من جامعة ميونخ التقنية (المانيا) وجامعة كريت (اليونان) ومؤسسة كريت للتنمية (اليونان) وكتابة مقترح لمشروع بحثى تحت عنوان الابتكار والحوكمة المستدامة في منطقة البحر الأبيض المتوسط  لربط الغذاء والمياه والبيئة.

وبالفعل نجحت كلية الزراعة – جامعة القاهرة الممثله فى السيد الدكتور فادى محمد هشام الأستاذ المساعد بقسم الإقتصاد الزراعى وفريق عمله عام 2019 من الحصول مشروع ممول من بريما  PRIMA أحد برامج الإتحاد الأوروبى Horizon 2020 ولمدة اربع سنوات.

يهدف المشروع العمل بشكل فعال دراسة تأثير التغيرات المناخية في ثلاث مناطق دراسة اثنان في مصر وواحدة في اليونان وابتكار ممارسات زراعية تساعد على التكيف معها وتعزز الربط بين الإنتاج الزراعي ودعم البيئة واستخدام الموارد الطبيعية بشكل مستدام. بالإضافه الى اقتراح السياسات الممكنة والإجراءات الفنية للحد من التنافس بين القطاعات على الموارد الطبيعية. 

وبالتالى فإن الأنشطة المتكاملة للمشروع متمثله فى التعرف على الاستراتيجيات المحلية والإقليمية والدولية الحالية الداعمة للربط بين الغذاء والماء والبيئة مع تقييم الأداء الاقتصادي والبيئي للربط بين هذه المكونات ودراسة تأثير التغيرات المناخية عليهم.

اعتمدت هذه الأنشطه على النتائح المتحصل عليها من خلال عقد ورش عمل مع الأطراف ذات صلة في القطاعات المستهدفة، متخذي القرار، والجهات البحثية لنقل المعرفة المرتبطة الغذاء والماء والبيئة.

تجرى الدراسة فى منطقتين بمصر ذات ظروف بيئية ومصادر مياه مختلفة وهما منطقة النوبارية بمحافظة البحيرة ومنطقة سمالوط بمحافظة المنيا هذا بالإضافة الى جزيرة كريت باليونان التى تتعتمد على الرى المطرى لإنتاج الغذاء. 

مخرجات  مشروع  الابتكار والحوكمة  في منطقة البحر  المتوسط وربط البيئة والغذاء والمياه 

  1. تطوير وتصميم نماذج محاكاه شاملة بيئية وزراعية واقتصادية معززه بالمعلومات الهيدرولوجية والجغرافية للإستخدام الأمثل للمياه والطاقة والزراعة والخدمات البيئية بهدف تعظيم الأمن الغذائي مع الحفاظ على البيئة 
  2. انشاء منصة رقمية للتواصل بين الخبراء في التخصصات ذات صلة وأيضا لنشر مخرجات المشروع من نتائج دراسات الحالة والمبادرات السابقة والحالية المرتبطة بموضوع المشروع ود
  3. تصميم نظام محاكاه (لعبة تعليمية) توضح فكرة الربط بين القطاعات الرئيسية. 

في النهاية سوف يقوم المشروع بمراجعة وتحليل السياق الاجتماعي والاقتصادي والتقني لمترابطة البيئة والغذاء والمياه في منطقة البحر الأبيض المتوسط. 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى