الأخبارالاقتصادالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د طارق عبدالعليم يكتب: الصفقة الأوروبية الخضراء طوق النجاة  الأخير من مخاطر المناخ

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

في نوفمبر 2019 ، أعلن البرلمان الاوروبى  حالة الطوارئ المناخية مطالبة المفوضية الأوروبية بتكييف جميع مقترحاتها بما يتماشى مع هدف  خفض 1.5  درجة مئوية للحد من ظاهرة الاحتباس الحراري وضمان خفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري بشكل كبير. ردا على ذلك ، كشفت المفوضية النقاب عن الصفقة الأوروبية الخضراء ، خارطة طريق لأوروبا لتصبح قارة محايدة مناخياً بحلول عام 2050.

تحقيق أهداف الصفقة الخضراء قانونيا 

اعتمد البرلمان قانون المناخ للاتحاد الأوروبي في 24 يونيو 2021 ، مما يجعل هدفًا ملزمًا قانونًا لخفض الانبعاثات بنسبة 55 ٪ بحلول عام 2030 و حياد المناخ بحلول عام 2050. وهذا يجعل الاتحاد الأوروبي أقرب إلى هدفه لما بعد عام 2050 المتمثل في الانبعاثات السلبية ويؤكد ريادته في الكفاح العالمي ضد تغير المناخ. تحت اهداف صريحة  مثل الهواء النظيف والماء والتربة ؛ انخفاض فاتورة الطاقة منازل مجددة تحسين النقل العام والمزيد من محطات الشحن للسيارات الإلكترونية ؛ أقل من النفايات؛ غذاء صحي وصحة أفضل للأجيال الحالية والمستقبلية. سوف تستفيد الأعمال التجارية أيضًا حيث يتم إنشاء الفرص في المناطق التي تهدف فيها أوروبا إلى وضع معايير عالمية. ومن المتوقع أيضًا أن تولد وظائف ، على سبيل المثال في الطاقة المتجددة والمباني والعمليات الموفرة للطاقة.

الطريق الى 55% : Fit for 55

لكي يصل الاتحاد الأوروبي إلى هدف 2030 ، اقترحت المفوضية حزمة من التشريعات الجديدة والمعدلة المعروفة باسم الطريق ا ل 55 % في عام 2021 ، تضم 13 قانونًا منقحًا مترابطًا وستة قوانين مقترحة بشأن المناخ والطاقة.

 وكانت اهم قرارات  البرلمان :

  • وضع مسارات  تجارة الانبعاثات بالمخطط (ETS) ليشمل القطاعات الملوثة ، مثل المباني والنقل البري والتخلص التدريجي من البدلات المجانية بحلول عام 2032.
  • تنفيذ ضربية الكربون  التي ينبغي أن تضع سعرًا للكربون على السلع المستوردة لمواجهة الانتقال إلى بلدان ذات أهداف مناخية أقل طموحًا.
  • صندوق لضمان انتقال عادل للطاقة من خلال معالجة فقر الطاقة والتنقل الناتج ، بتمويل من دول الاتحاد .

سيقرر أعضاء البرلمان الأوروبي موقفهم بشأن موضوعات الطاقة مثل الطاقة المتجددة والكفاءة والضرائب في الأشهر المقبلة.

مسارات   تجارة الانبعاثات بالمخطط  ( (ETS

تعزيز الاقتصاد الدائري:

بالإضافة إلى ذلك قدمت اللجنة خطة عمل الاقتصاد الدائري للاتحاد الأوروبي في مارس 2020 ، والذي يتضمن تدابير على طول دورة الحياة الكاملة للمنتجات التي تعزز عمليات الاقتصاد الدائري الاستهلاك المستدام وضمان تقليل النفايات. دعا أعضاء البرلمان الأوروبي إلى خطة أكثر شمولاً استراتيجية الاتحاد الأوروبي للمواد الخام الهامة لجعل أوروبا أقل اعتمادًا على واردات المواد الخام الهامة التي تعتبر بالغة الأهمية لصناعاتها الإستراتيجية.

مسارات الاقتصاد الدائرى The Circular Economy

إنشاء نظام غذائي مستدام

النظام الغذائي المستدام: نوع من الأنظمة الغذائية التي توفِّر الغذاءَ الصحي للناس مع توفير تأثيراتٍ مستدامة على كلٍّ مِن النُظم البيئية والإقتصادية والإجتماعية التي تُحيط بالأغذية.

تبدأ النُظم الغذائية المستدامة بتطوير الممارسات الزراعية المستدامة، وتطوير أنظمة توزيع طعامٍ أكثر استدامةً، وإنشاءِ أنظمة غذائية مستدامة والحدِ من هَدْرِ الطعام في جميع أنحاء النظام. قيل أنّ النُظم الغذائية المستدامة هي محور العديد من أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر.

يعد قطاع الغذاء أحد المحركات الرئيسية لتغير المناخ. على الرغم من أن الزراعة في الاتحاد الأوروبي هي القطاع الزراعي الرئيسي الوحيد في جميع أنحاء العالم الذي قلل من انبعاثات غازات الاحتباس الحراري (بنسبة 20 ٪ منذ عام 1990) ، إلا أنها لا تزال مسؤولة عن حوالي 10٪ من الانبعاثات (70٪ منها بسبب الحيوانات). لذا يعد الإنتقال إلى النُظم الغذائية المستدامة مكوِنًا مهمًا لمعالجة أسباب تغير المناخ. تَوصّل استعراضٌ أُجرِيَ من أجل الاتحاد الأوروبي عام ٢٠٢٠، إلى أنّ ما يصل إلى ٣٧% من انبعاثات الغازات الدفيئة العالمية يمكن أن تُعزى إلى النظام الغذائي، بما في ذلك إنتاج المحاصيل والثروة الحيوانية، والنقل، وتغيير استخدام الأراضي (بما في ذلك إزالة الغابات) وفقدان الغذاء وهَدْرِه. كثيرًا ما تكون النظم الغذائية المستدامة في صميم برامج السياسات التي تركز على الاستدامة.

تعد   إستراتيجية من مزرعة إلى شوكة، التي قدمتها المفوضية في مايو 2020 ، يجب أن تضمنأ نظام غذائي عادل وصحي وصديق للبيئة، مع ضمان سبل عيش المزارعين. وهي تغطي سلسلة التوريد الغذائية بأكملها ، بدءًا من قطع استخدام المبيدات الحشرية وبيعها مضادات الميكروبات بمقدار النصف وتقليل استخدام الأسمدة لزيادة استخدامها الزراعة العضوية.

البرلمان رحب بمزرعة الاتحاد الأوروبي لاستراتيجية التفرع في قرار تم تبنيه في أكتوبر 2021 ، لكنه أضاف توصيات لجعله أكثر استدامة. حدد البرلمان أن حزمة Fit for 55 يجب أن تتضمن أهدافًا طموحة للانبعاثات من الزراعة واستخدامات الأراضي ذات الصلة.

 توصيـات منظمـة الصحـة العالميـة

ومـن المتوقـع أن يـؤدي الانتقال إلـى نظـمٍ غذائيـة أكثـر فائـدة مـن الناحيـة الغذائيـة، وأكثـر تنوعـاً، مع عـدد أقـل مـن الاغذية المصنعـة، والمزيـد مـن الفاكهـة والخضـار إلـى خفـض انبعاثـات غـازات الاحتباس الحـراري، فضلاً عـن تخفيضـات محتملـة فـي الأمراض غيـر السـارية. فعلـى سـبيل المثـال، إذا كان متوسـط النمـط الغذائـي للبالغيـن يتوافـق مـع توصيـات منظمـة الصحـة العالميـة، فـإنّ انبعاثات غـازات الاحتباس الحـراري الناجمـة عن هذا النظـام الغذائـي سـتنخفض بنسـبة ١٧ فـي المائـة، ويُمْكـن تحقيـق المزيـد مـن التخفيضـات فـي الانبعاثات بنحـو ٤٠ فـي المائـة مـن خلال إجـراء تعديلاتٍ واقعيـة على الأنماط الغذائية لتتضمّـن عـدداً أقـل مـن المنتجـات الحيوانيـة والوجبـات الخفيفـة المُصنَّعـة، وعـدداً أكبـر مـن الفاكهـة والخضـار والحبـوب.

وعلـى الصعيـد العالمـي، مـن المتوقـَّع أن يـؤدي الإنتقال إلى نمَطٍ غذائـي أكثر اعتماداً علـى النباتات -مـع توصيـات منظمـة الصحـة العالميـة بشـأن الأكل الصحي- إلـى انخفـاضِ عـدد الوفيـات العالميـة بنسـبة تتـراوح بيـن ٦ إلى ١٠ فـي المائـة، وانبعاثات غـازات الاحتباس الحـراري ذات الصلـة بالأغذية بنسـبة تتـراوح بيـن ٢٩ إلى ٧٠ فـي المائة.

الحفاظ على التنوع البيولوجي

في نفس الوقت يهدف الاتحاد الأوروبي إلى معالجة فقدان التنوع البيولوجي، بما في ذلك الإمكانات انقراض مليون نوع. الاتحاد الاوروبي استراتيجية التنوع البيولوجي لعام 2030، التي كشفت عنها المفوضية في مايو 2020 ، تهدف إلى حماية الطبيعة وعكس اتجاه تدهور النظم البيئية ووقف فقدان التنوع البيولوجي.

تحديد أهداف التنوع البيولوجي في الاتحاد الأوروبي

في إطار استراتيجية التنوع البيولوجي للاتحاد الأوروبي لعام 2030 ، حدد الاتحاد الأوروبي لنفسه أهدافًا جديدة للعقد القادم. دعم أعضاء البرلمان الأوروبي بقوة أهداف الاتحاد الأوروبي المتمثلة في حماية ما لا يقل عن 30٪ من مناطق الاتحاد الأوروبي البحرية والبرية (الغابات والأراضي الرطبة والأراضي الخثية والأراضي العشبية والنظم الإيكولوجية الساحلية) وأن 10٪ من محيطات وأرض الاتحاد الأوروبي – بما في ذلك جميع مناطق النمو الأولية والقديمة المتبقية الغابات والنظم البيئية الأخرى الغنية بالكربون – يجب تركها دون عائق بشكل أساسي.

التوافق بين الصفقة الأوروبية الخضراء  والأمم المتحدة  نحو الحياد الكربونى  وفقا لجدول الزمنى التالى:

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى