الأخبارالوطن العربىخيول

إنطلاق الملتقي الدولي لسباقات الخيول في المغرب

نظمت المغرب ممثلة في وصاية وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، الملتقى الدولي لسباقات الخيول في نسخته الثامنة برعاية الملك محمد السادس بحلبة السباق الدار البيضاء  بمشاركة 190 فرسا من 16 بلدا، ضمنها ثلاثة بلدان عربية الإمارات العربية المتحدة، المملكة العربية السعودية، وقطر، ويتضمن برنامج الملتقى 14 سباقا، من بينها 8 سباقات دولية، أبرزها الجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.

ويندرج هذا الحدث في إطار التوجهات الاستراتيجية للشركة الملكية  لتشجيع الفرس لتشجيع الفرس الهادفة إلى تعميم الممارسات المرتبطة بالخيول وتعزيز إشعاع القطاع المغربي لسباقات الخيول على المستوى العالمي. وسيجمع هذا الحدث البارز على جدول مواعيد السباقات المغربية، خيولا و ركابا مغاربة وأجانب،  بالإضافة إلي فرنسا، إيطاليا، إسبانيا، الجمهورية التشيكية، سويسرا، ألمانيا، السويد، الولايات المتحدة الأمريكية، النرويج، بريطانيا، هنغاريا و الدنمارك.

وتخطط المغرب لكي تستفيد من الملتفي الدولي لسباقات الخيول في تعزيز إشعاع السباقات المغربية هدفا  أساسيا بالنسبة للشركة الملكية لتشجيع الفرس (Sorec)  التي تطمح إلى جعل  الملتقى الدولي للمغرب  موعدا بارزا على الصعيد الدولي. كما يتعلق الأمر أيضا بمناسبة مهمة نود من خلالها مشاركة الجمهور المغربي حماس سباقات الخيول.

ويهدف الملتقي الدولي لسباقات الخيول إلي تشجيع الفرس المهام التالية: تأطير تربية الخيول وتحسين السلالات في المرابط الوطنية، تنظيم سباقات الخيول في حلبات السباق، تدبير ألعاب سباقات الخيول، وإنجاز واستغلال البنيات التحتية لقطاع الخيول. في سعيها لتحقيق طموح  لقطاع الخيول كمحرك للتنمية في الوسط القروي وتثمين السلالات وعلى تحقيق الربح من خلال استعمالات الخيول بغرض إنشاء منظومات مجدية اقتصاديا ومستقلة ماليا.

فاز الفرس فولفر، الذي كان يمتطيه الفارس قاسم فاضول، السبت 19 نونبر 2022، في حلبة الدار البيضاء أنفا لسباق الخيل، بالجائزة الكبرى لصاحب الجلالة الملك محمد السادس للخيول الإنجليزية الأصيلة، التي تندرج في إطار الدورة الثامنة للملتقى الدولي لسباقات الخيول بالمغرب.

تعود ملكية الفرس فولفر الفائز بسباق الجائزة الكبرى (2400م)، المنظمة من طرف الشركة الملكية لتشجيع الفرس إلى عزوز لعوج.

واحتل المرتبة الثانية لهذا السباق، المخصص للخيول البالغة 3 سنوات فما فوق، الفرس كومانو فال، الذي كان يمتطيه الفارس خالد إيبا، وهو في ملكية فاطمي الشرطي، وعادت المرتبة الثالثة للفرس بولدانس فال، الذي كان يمتطيه الفارس عمر لكجل، وهو في ملكية محسن ولد عبو، وجندت الشركة الملكية لتشجيع الفرس كل الموارد الضرورية لتنظيم ملتقى دولي متميز في مستوى الطموحات وطبقا للمعايير الدولية من حيث التنظيم وجودة البنيات التحتية والقدرات التقنية.

يشكل الملتقى الدولي للمغرب دعوة لدخول في عالم سباقات الخيل وكذلك موعدا للترفيه للصغار والكبار. وبهذا الصدد برمجت الشركة الملكية لتشجيع الفرس (Sorec) عددا من الأنشطة الترفيهية التي تم تنظيمها يومي السبت وتستمر حتي غدا الأحد.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى