الأخبارالاقتصادحوارات و مقالاتمصرنحل وعسل

د عبدالله زهره يكتب: مهرجان عسل النحل المصري والريادة في الصناعة

مدرس الحشرات الأقتصادية بكلية الزراعة – جامعة الازهر القاهرة

جاء مهرجان العسل المصري في ثوبه الخامس ليبرز دور مصر الرائد في صناعة تربية النحل والارتقاء بمنتجاته  للمنافسة محليا وبناء وتعزيز قنوات تواصل دولية لتصدير منتجاته المختلفة.

مهرجان العسل المصري ترجمة عملية  لمؤتمر المناخ cop 27 الذي تجتمع فيه القيادة السياسية مع قاده العالم في شرم الشيخ للحد من التغيرات المناخية وذلك لابراز اهميه نحل العسل كملقح لتامين الامن الغذائي العالمي وصمام امان للامن الصحي، والتغيرات المناخية بمفهومها البسيط هي ارتفاع حراره الارض وحدوث ظاهره الاحتباس الحراري مما سيؤدي الى زيادة انتشارالامراض والأوبئة التي تهدد صحة الانسان .

هذه التحديات تدفع بالجندي المجهول وهي النحلة بمنتجاتها المختلفة لتعزز مناعه الانسان وتحميه من الامراض الفتاكة التي تهب عليه جراء التغيرات المناخية وصدق الله اذ يقول (يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُّخْتَلِفٌ أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِّلنَّاسِ ۗ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَةً لِّقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ).

النحال سفير الخير في ظل تحديات صناعة العسل وتربية النحل

مهرجان العسل المصري شعاره (النحال سفير الخير) لماذا؟ نحالين مصر احفاد الفراعنة جاءوا لهذا العرس من اقصى الشمالي ومن اقصى الجنوب من مطروح الى سيناء ليقدموا اجمل ما عندهم واحلى واثمن ما لديهم من اعسال ومنتجات نحلية مختلفة الالوان مختلفة المذاق فريدة المحتوى لتناسب الجسم البشري الذي اثني عليه خالقه قائلأ قي كتابه العزيز: (لَقَدْ خَلَقْنَا الإنْسَانَ فِي أَحْسَنِ تَقْوِيمٍ)  .

لذلك سخر الله العلي القدير النحلة لتعمل بجد واجتهاد مفنية حياتها لجمع الرحيق وحبوب اللقاح والصمغ وتصنيع العسل وافراز الغذاء الملكي والشمع والسم خدمة للأنسان غذاءًا ودواءًا ولا يمكن ان يحصل علي هذا المنتجات الا بأيدي النحال الذي يعمل طوال العام ليل نهار، نهارً طويلً تحت أشعة الشمس الحارقة في الصحاري والبراري والوديان وأما مرتحل ليلا مظلمًا قاطعًا بطوائفه المسافات الطوال ليأتي اليوم حامل بسواعده من النحلة الخيرات العظام  .

لذا استحق الشعار (النحال سفير الخير)، لكن اخي النحال انت بذلك مؤتمن علي هذه الصنعة الربانية (منتجات النحل) لتناسب ما خلق الله بيديه (الانسان) فلا غش ولا تحريف فيما خلق الله واعلم انك مسؤول امام الله.

أهمية مهرجان عسل النحل المصري

  • جاء مهرجان العسل المصري ليبرز اهمية النحال في تقديم الاعسال المتنوعة والمنتجات المختلفة ويؤكد على ان العسل موروث فرعوني وهو من الاغذيه التراثية.
  • جاء مهرجان العسل المصري في ثوبه الخامس ليسلط الضوء على اهمية النحل ودوره في زياده انتاجية الحاصلات البستانية والمحاصيل الحقلية كما ونوعا من خلال الندوات العلمية التي ستقام على هامش المهرجان.
  • جاء المهرجان في ثوبه الخامس لزياده الوعي باهمية النحل لبقاء الانسان ورفع مستوى الوعي لدى الاطفال والشباب بضرورة التشجير واعمار الارض بالنباتات المزهرة والاشجار المزهرة لضمان استمرار حياه النحل ولبقاء الانسان وان تكون مصر واحة لانتاج العسل المصفى على مستوي العالم لاعتدال مناخها للزراعة 12 شهرا بلا توقف.
  • جاء مهرجان العسل المصري لنشر ثقافة تربية النحل وتشجيع الشباب للتفكير في انشاء وتاسيس المناحل وبناء الشراكات والتوسع في الصناعات القائمة علي هذه الصناعة الرائدة.
  • جاء مهرجان العسل المصري ليتيح للجمهور سهوله الوصول الى النحالين المصرين او حتى النحالين خارج مصر وتذوق منتجاتهم والمهرجان يقام في هذا الوقت من العام لاتاحة الفرصة للنحال لتقديم محصلة عمله مع النحلة طوال العام وتزامنا مع اخر محصول عسل حصل عليه وهو عسل السدر المصري ليتيح للنحال عرض محصلة عمله طوال العام مع النحل منذ بداية العام وحتى نهايتة، بداية من عسل زهور الموالح وحتى عسل السدر.
  • جاء مهرجان العسل المصري ليقام بأرض المعارض بقلب مدينه نصر يعني سهولة المواصلات العامة وايضا نهاية الاسبوع يعني حضرتك لا تحرم نفسك من خروجه، لماذا؟ سيكون موجود بالمعرض خلايا نحلية للعرض وهي خلايا مخصصة لمراقبة نشاط طائفة النحل عن قرب.
  • وسيظل حب الاطفال للنحل ومنتجاته محفور في الأذهان، وسيكون ايضا موجود ركن لالعاب الاطفال، وسيكون موجود نشاط ترفيهي وستقام المسابقات التشجعية وستوزع جوائز للفائزين واخيرا النحالين اهل كرم يعني اذا لم تشتري ستتذوق احلى الاعسال والاولاد كمان ينبسطوا يعني خروجه كلها منافع ان شاء الله.

والي لقاء اخر ان شاء الله

للتواصل:

[email protected]

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى