الأخباربحوث ومنظماتمصر

عاجل…«الزراعة»: فوز باحث في «المناخ» بجائزة عبدالحميد شومان في مجال الزراعة بدون تربة

أعلنت مؤسسة عبد الحميد شومان أسماء الفائزين بجوائزها للباحثين العرب في دورتها ال 40 للعام 2022م حيث قد فاز بالجائزة هذا العام 17 باحثا من مختلف الجنسيات العربية من ضمنهم 3 باحثين مصريين.

وتعتبر جوائز مؤسسة عبدالحميد شومان للباحثين العرب من أحد أبرز الجوائز على مستوى الباحثين العرب وهي أول جائزة عربية تعني بالبحث العلمي وتهدف إلى الإحتفاء ودعم الباحثين العرب في المجالات المختلفة وهي تعلن سنويا وقد أعلنت في العام الحالي في 6 مجالات مختلفة تتناول العلوم الطبية والصحية  ومجال علوم الهندسية والعلوم التكنواوجية والزراعية بالإضافة إلى مجال العلوم الإنسانية والإجتماعية والتربوية ومجال العلوم الأساسية ومجال العلوم الإدارية والإقتصادية وذلك في 12 موضوعا مختلفا.

وفاز الدكتور محمد ابوالسعود محمد (وكيل الإرشاد والتدريب) المعمل المركزي للمناخ الزراعي التابع لمركز البحوث الزراعية عن حقل العلوم التكنولوجية والزراعية مناصفة عن موضوع “نظريات وتطبيقات في الزراعة بدون تربة”  حيث تناولت البحوث المتميزة للباحث في مجال الزراعة بدون تربة عدة مجالات ومنها بحوث الزراعة بدون تربة البيئية و تطبيقات الزراعة بدون تربة سواء في زراعة أسطح المدن ودورها في الأمن الغذائي أو على مستوى النظم التجارية للزراعة بدون تربة وإرتباطها بكفاءة إستخدام وحدة المياه والطاقة في الإنتاج الزراعي علاوة على الزراعة بدون تربة الذكية والزراعة الرأسية المكثفة وسوف يقام حفل تسليم الجوائز في الأردن يوم الأحد ١١ ديسمبر ٢٠٢٢م

ويذكر أن د محمد أبوالسعود محمد نشر العديد من البحوث تجاوزت 60 بحث علمي في النشرات العلمية الدولية والمحلية بالإضافة إلى النشرات الفنية في مجال الزراعة بدون تربة .

وحصل الباحث على العديد من الدورات التدريبية في النرويج واليونان والصين وهولندا وإيطاليا. كما تضمنت سيرته الذاتية تنظيم وعقد أكثر من 400 دورة تدريبية خلال عمله كوكيل للإرشاد والتدريب بالمعمل. وهو يعد واحد من أبرز الباحثين المصريين في مجال الزراعة بدون تربة وتضاف تلك الجائزة إلى مسيرته العلمية المتميزة. ويعتبر الفوز بجائزة مؤسسة عبدالحميد شومان للباحثين العرب المتميزة هو فوز لمركز البحوث الزراعية بكامله تضاف إلى رصيد إنجازاته وما يتم تحقيقه على أيدي علماؤه المتميزين.

ومن الجدير بالذكر أن المعمل المركزي للمناخ الزراعي والذي أنشأ عام 1996 م به أقدم الأقسام البحثية المختصة بتكنولوجيا وتطبيقات الزراعة بدون تربة بالإضافة إلى أنشطته البحثية والتدريبية والإرشادية في مجالات تطبيقات الأرصاد الجوية الزراعية والزراعة المحمية والزراعة الحيوية. وقد أخذ المعمل على عاتقه تقديم العديد من التطبيقات الزراعية الخاصة بالزراعة بدون تربة ومنها زراعة أسطح المدن والإدارة البيئية المتكاملة لمخلفات المدن العضوية بإستخدام الكمر بدودة الأرض وزراعة الأسطح علاوة على تقييم وتطوير العديد من نظم الزراعة بدون تربة التجارية تحت ظروف الزراعة المحمية.

كما قدم المعمل أيضا تطبيقات الزراعة بدون تربة الذكية وأيضا كيفية صناعتها سواء من خلال البحوث العلمية أو دورات تدريبية متخصصة. ينظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي العديد من الدورات التدريبية في مجالات أنشطته البحثية حيث نظم المعمل المركزي للمناخ الزراعي أكثر من 400 دورة تدريبية بالتعاون مع العديد من المنظمات والهيئات العلمية سواء المحلية أو الدولية بالإضافة إلى الجمعيات الأهلية المصرية.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى