الأخبارالانتاجنحل وعسل

خبير تربية نحل: مهرجان عسل النحل مؤشر علي الوعي بالأغذية الصحية وتطوير الصناعة

>> شانة: قيمة مضافة لعدد  40 نوعا من أعسال النحل والتوافق مع معايير الجودة يخدم التصدير

قال محمد شانة الخبير في تربية النحل وإنتاج العسل،إن مهرجان عسل النحل المصري في نسخته الخامسة يعد علامة متميزة لزيادة المعروضات من منتجات عسل النحل من الأغذية الصحية وعرض إضافات من منتجات العسل بأشكال مختلف من ناحية التعبئة والتغليف ومنها العسل بالبندق واللوز والجوز والكاجو والشيكولاته والعسل بالمكسرات. والعسل بالاراسية والعسل بجوز الهند والعسل بالتمر والعسل بالاعشاب والعسل بغذاء الملكات، أو عسل الجنسنج لإن معظم الشركات تعتمد علي الإبداع في تصنيع منتجات جديدة من خلال إضافات عسل النحل لإستقطاب مستهلكين جدد.

وأضاف الخبير في تربية النحل وإنتاج العسل في تصريحات صحفية علي هامش ختام فعاليات مهرجان عسل النحل المصري، ان مصر شهدت خلال الأعوام الأخيرة تطورا كبيرا في مجال تعبئة وتغليف منتجات عسل النحل ، والتي إعتمدت علي كبار منتجي عسل النحل بمحافظتي المنوفية والغربية  مع الإعتماد علي تطبيق منظومة الجودة خلال جميع مراحل التداول، مشيرا إلي أن صناعة النحل تساهم في تحقيق  قيمة مضافة لعدد  40 نوعا من أعسال النحل والتوافق مع معايير الجودة يخدم التصدير.

وشدد «شانه»، علي أهمية التوجه نحو تطبيقات العلوم الحديثة في تعبئة وتغليف منتجات عسل النحل وإرتباط ذلك بمنظومة تحليل تكشف جودة عسل النحل المتداول في سلسل التسويق، وهو ما ينطبق علي الأعسال المنتجة محليا أو المستوردة من الخارج مثل عسل النحل الروسي والعسل اليمني والعسل الليبي. وعسل الشمر الاماراتي ، مشيرا إلي أن منتجاته تعتمد علي التوافق مع مواصفة الجودة الجديدة المعتمدة من هيئة سلامة الغذاء وهيئة المواصفات والجودة التابعة لوزارة التجارة، مشيرا إلي أن الأعسال الخام تلقي إقبالا كبيرا من شريحة متميزة من المستهلك المصري وزوار مهرجان عسل النحل المصري وتتوافق مع أذواق المستهلك المصري.

وأشار الخبير في تربية النحل إلي إن مصر لديها 40 نوعا من عسل النحل وفقا لنوعية مراعي التغذية لنحل العسل  وهو ما يعني تنوع منتجات عسل النحل المصري، من زهور مختلفة، مشيرا إلي أن عسل نحل نوارة البرسيم يعد من أنواع الأعسال التي يقبل عليها زوار المعرض لشهرته قديما وهو المعروف بلونه الفاتح المعهود وطعمه العادي اللي احنا عارفينه من زمان، رغم أن بعض الانواع بدأ  الإقبال عليها وبدأت تنتشر في الأسواق مثل عسل نحل حبة البركة .

وأوضح «شانة»، إن الموروث الديني أحد أسباب إنتشار عسل نحل حبة البركة لما ورد من أحاديث نبوية حول أهمية حبة البركة في الغذاء وأن حبة البركة فيها شفاء من كل داء ، كما يوجد أنواع آخري من الأعسال المتميزة مثل  عسل الشمر. عسل السدر الجبلي وعسل الموز  والموالح، مشيرا إلي أهمية ان يكون عسل النحل غذاء ودواء وأهمية توفير كل المواد الطبيعية الخام اللازمة لصناعة النحل وإنتاج العسل لإنه صيدلية طبيعية.

ونصح الخبير في تربية النحل وإنتاج العسل المستهلك بالتوجه نحو الأغذية الصحية والخامات الطبيعية لهذه المنتجات لعدم وجود أية آثار جانبية لمنتجات عسل النحل لإنه كلما إرتفع نصيب الفرد المصري من إستهلاك عسل النحل كلما إنخفضت تكلفة الأعباء الصحية الناتجة عن علاج الأمراض.

وأشار «شانة»،  إلي إنه يقدم لعملاءه توصيات إرشادية حول طريق الإستخدام لعسل النحل وطريق العلاج الطبيعي من خلال هذه المنتجات من خلال تأسيس ركن الصيدلية الطبيعية  ويوجد بها 28 قسما تتناول هذه الأقسام كافة الأبحاث العلمية حول إستخدامات عسل النحل ومنتجاته سواء للنحالين أو المستهلكين.

شانة ومتولي سالم scaled

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى