الأخبارالاقتصادبحوث ومنظماتمصر

رئيس «البحوث الزراعية»: تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح «مستحيل» وهذه هي الأسباب

>> سليمان: جهود المركز نجحت في تحقيق الاستقرار في نسبة الأكتفاء الذاتي رغم الزيادة السكانية

أكد الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، إستحالة أن تحقق مصر الاكتفاء الذاتي من القمح بالنسبة لمصر. وهو ليس عن عجز في قدرة الباحثين والعلميين في مصر، مشيرا إلي أن عدم القدرة علي تحقيق الإكتفاء الذاتي من القمح يعود إلي محدودية  الموارد الطبيعية من الارض والمياه، وتحقيق الإكتفاء الذاتي يستوجب زراعة 6.4 مليون فدان التي تشكل إجمالي المساحة المنزرعة في الدلتا ووادي النيل لإنتاج 17 مليون طن وهذا هو المستحيل لأننا في حاجة إلي محاصيل آخري سواء تصديرية أو لأغراض توفير البروتين الحيواني مثل زراعة البرسيم .

وأضاف رئيس مركز البحوث الزراعية إن مصر في حالة التوجه لزراعة إجمالي الأراضي الزراعية بمحصول القمح يؤثر علي القدرة التنافسية وتواجدنا في الاسواق الخارجية، بالإضافة إلي تسبب ذلك توطن الامراض للمحاصيل ، مشددا علي إنه لا يوجد إكتفاء ذاتي مطلق لأن الإكتفاء الذاتي هو «إكتفاء نسبي»، وأن نجاح مصر في تحقيق ذلك هو الأهم حيث حققت مصر إكتفاء ذاتي من القمح بنسبة 50% في الثمانينيات من القرن الماضي عندما كان تعداد السكان 46 مليون نسمة وإستقر الإكتفاء الذاتي عند هذا الرقم وهو 50% رغم زيادة عدد السكان إلي 100 مليون نسمة .

وأوضح «سليمان»،إن هذا النجاح يعود لجهود المؤسسات البحثية وفي مقدمتها مركز البحوث الزراعية بجهوده في استنباط الأصناف، وإن مصر لديها ثورة في الاصناف الجديدة المتميزة في انتاجيتها من القمح التي جعلت مصر في مقدمة الدول ورقم واحد  في إنتاجية القمح بالنسبة للقمح الربيعي. في العالم كله.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى