الأخبارمصر

وزير الزراعة: نواصل خطة الإفراج عن مستلزمات الأعلاف لخدمة صناعة الدواجن

>> القصير: قاعدة بيانات لانشطة الثروة الداجنة وحل مشاكل نقص الأعلاف

قال السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي إنه تم عمل قاعدة بيانات تعتمد على حصر دقيق لأنشطة الثروة الداجنة، مع توفير أراضي لإقامة مشروعات الثروة الداجنة في المناطق الصحراوية، ودعم الحصول على موافقة المنظمة العالمية للصحة الحيوانية بخلو المنشآت المعزولة من مرض أنفلونزا الطيور ضمن خطط النهوض بصناعة الدواجن.

وأضاف وزير الزراعة، في تصريحات صحفية الأربعاء إنه تم الحصول على الموافقة على إعتماد 37 منشأة بهدف تشجيع وفتح أسواق للتصدير لهذا القطاع، ضمن خطة حماية صناعة الدواجن من مخاطر  تقلبات الأسواق، والنهوض بصناعة  تخدم 3 ملايين أسرة وتصل إستثماراتها لأكثر من 100 مليار جنيه.

وأوضح «القصير»، انه فيما يتعلق بمشكلة نقص الأعلاف،  أن كل أجهزة الدولة أتخذت إجراءات استباقية فى هذا الشأن وهناك متابعة مكثفة من رئيس مجلس الوزراء ومع محافظ البنك المركزى والأتحاد العام لمنتجى الدواجن و لجنة الزراعة والرى بالمجلس للإفراج عن كميات مناسبة من  فول الصويا والذرة وإضافات الأعلاف بصفة دورية، مشيرا  إلى انه تم الإفراج عن كميات من الذرة وفول الصويا خلال الفترة من 16/10/2022 وحتى 15/12/2022 بكمية تصل الى أكثر من 1.2 مليون طن قيمتها أكثر من 632 مليون دولار.

وأشار وزير الزراعة إلي جهود تدعيم قطاع الثروة الحيوانية، حيث تم تنفيذ برامج ومشروعات قومية لدعم صغار المزارعين والمربيين لزيادة الإنتاج المحلى وسد الفجوة من اللحوم الحمراء وتقليل الإستيراد من الخارج، موضحا إنه تم تنفيذ إستراتيجية واضحة لتنمية الثروة الحيوانية تعتمد على محاور  منها إنشاء قاعدة بيانات، التوسع في المشروع القومي للبتلو، تبنى سياسة تحسين السلالات ورفع مستوى انتاجية السلالات المصرية، توفير الرعاية البيطرية اللازمة للحفاظ على الصحة الحيوانية، تطوير مراكز تجميع الألبان.

وأوضح «القصير»، انه تم حصر وترقيم الثروة الحيوانية ولأول مرة حصراً ميدانياً في عام 2020، خلصت الى إعداد قاعدة بيانات تشتمل على توزيع رؤوس الثروة الحيوانية وأنواعها على محافظات الجمهورية وتم تحديث البيانات فى 2022 حيث وصل عدد رؤوس الثروة الحيوانية 7.5 مليون رأس بزيادة قدرها مليون رأس ماشية.

وأشار وزير الزراعة إلي أن إجمالي المستفيدين من المشروع القومي لاعادة احياء البتلو  بلغ حوالى 42 ألف مستفيد بمعظم محافظات الجمهورية بعدد رؤوس ‏تصل إلى  475 ألف رأس، وبإجمالى تمويل تجاوز 7.3 مليار جنيه بسعر فائدة مدعومة تصل إلى 5%، كذلك تم اطلاق مشروع  تحسين السلالات عالية الانتاجية، وتطوير البنية الأساسية اللازمة لتنفيذ التلقيح الإصطناعي، وإنشاء عدد (632) نقطة تلقيح إصطناعى بالوحدات البيطرية.

ولفت «القصير»، إلي أن الوزارة اعطت الرعاية البيطرية دعم غير مسبوق من حيث توفير الأمصال واللقاحات المطلوبة للتحصينات ضد الأمراض الوبائية فى موعدها حيث أدى وجود قاعدة بيانات إلى إمكانية تحديد المحافظات التى بها كثافة فى الثروة الحيوانية وتوفير إحتياجاتها مبكراً.

واشار الوزير الى ان عدد مراكز تجميع الألبان التى تم تطويرها حتى الآن بلغ 230 مركز بالإضافة إلى إنشاء عدد 41 مركز تجميع ألبان جديد ضمن المبادرة الرئاسية حياة كريمة  ليصبح لدينا عدد 271 مركز تجميع ألبان مطور  وذلك ضمن خطة الدولة المصرية لتحسين منظومة تسويق الألبان ورفع كفاءة جودتها بالأسواق وعلي مستوي الصناعات الغذائية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى