الأخبارالاقتصادمصرمعارض دولية و عربية

مهرجان الجبن المصري:  مصر تخطط لإقامة أكبر مصنع ألبان في الشرق الاوسط

>> القاضي: ننتج 750 ألف طن سنويا لتلبية إحتياجات الإستهلاك

قال الدكتور أمجد القاضي ، المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي التابع لوزارة التجارة والصناعة إن يعني قطاع الالبان من القطاع المهمة جدا في مصر في ظل توجيهات رئيس الجمهورية والقيادة السياسية بالاهتمام بهذا القطاع الواعد من إنشاء مزارع الانتاج الحيواني وانتاج الالبان، ومحطات ومراكز تجميع الالبان بهدف تعظيم القيمة المضافة لهذه المنتجات من خلال منتجات غذائية مختلفة.

وأضاف «القاضي»، في تصريحات صحفية علي هامش إفتتاح مهرجان الجبن المصري بحديقة الأورمان إن مصر تخطط لإنشاء أكبر مصنع البان في منطقة الشرق الاوسط يتم تشغيلة من خلال الإنتاج المحلي للألبان، موضحا انه يمكن إستغلال 60%  من حجم انتاجنا من الالبان في منتجات مصنعات منتجات البان. وعلى رأسها طبعا انواع الجبن المختلفة حيث تنتج مصر  750 ألف طن من أنواع الجبن المختلفة سواء جبن طرية او نصف جافة او جافة او مطبوخة او موتزاريلا.

وأوضح المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي ان قطاع إنتاج الألبان يشهد تطورا «غير مسبوق»، وتوسعات تحقق أحد أدوات الأمن الغذائي  في مصر ويشهد زيادة استثمارات وخلق فرص عمل وزيادة صادرات للمنتجات المختلفة من منتجات الالبان في ظل اهتمام كافة الجهات الحكومية.

وأشاد «القاضي»، بالتعاون بين وزارتي الزراعة وإستصلاح الأراضي والتجارة والصناعة في مجال الصناعات الغذائية خاصة ان التصنيع يعتمد علي  مواد خام زراعية سواء من اصل نباتي او اصل حيواني بالإضافة إلي التعاون مع وزارة التموين والتجارة داخلية في تسويق المنتجات والتعاون مع  وزارة التضامن الاجتماعي لوجود عدد كبير من الجمعيات التي تشرف عليها وزارة التضامن.

وأثني المدير التنفيذي لمركز تكنولوجيا الصناعات الغذائية والتصنيع الزراعي بدور اجهزة هذه الوزارات والشراكة بين مركز تحديث الصناعة والمجلس التصديري للصناعات الغذائية والمجلس التصديري للحاصلات الزراعية. والتمثيل التجاري والمواصفات ضمن منظومة العمل الجماعي لخدمة صناعة منتجات الألبان. والعمل علي نقل التكنولوجيا والابتكار. وتطوير المنتجات لتعظيم القيمة المضافة ونقل التكنولوجيا للمصانع.

ولفت «القاضي»، إلي دور وزارة التجارة والصناعة في مساعدة المنتجين، والإستفادة من كافة المهرجانات التي تروج للمنتجات والصناعات الغذائية المصرية في مجال التسويق والتصدير ، والتي تأتي إستكمالا  لسلسلة المهرجانات التي تنفذها مصر ومنها مهرجان عسل النحل المصري ومهرجان الزيتون ومهرجان القاهرة للتمور ومهرجان الأغذية التراثية خاصة ان  عدد كبير من منتجات الاجبان المصرية تعد من الأغذية التراثية.

 

زر الذهاب إلى الأعلى