الأخبارالانتاجتقاوى و بذورمصر

ما لاتعرفه عن 80 هجين جديد من الطماطم من إنتاج البرنامج الوطني لإنتاج التقاوي

>> سليمان: نخطط للتوسع في برامج إنتاج تقاوي الخضر لتقليل الإعتماد علي الإستيراد وتوفير العملات الأجنبية

نظمت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي،  يوم حقلي، بمزرعة بحوث قها، بحضور الدكتور محمد سليمان رئيس مركز البحوث الزراعية، لتقييم 80 هجين الطماطم من انتاج البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر، ضمن خطة الحكومة للحد من إستيراد تقاوي الخضر من الخارج وتقليل أعباء الإعتماد علي الإستيراد وزيادة قدرة مصر علي تصدير المنتجات الزراعية من الخضر.

وشارك في يوم الحقل، من قيادات وزارة الزراعة ومركز البحوث الزراعية،  الدكتور أحمد عضام رئيس الادارة المركزية لفحص واعتماد التقاوي، والدكتور حاتم إبراهيم  رئيس الادارة المركزية لانتاج التقاوي، والدكتور احمد حلمي مدير معهد بحوث البساتين، والدكتور  وهبه الجزار رئيس البرنامج الوطني لانتاج تقاوي الخضر،  واعضاء البرنامج، فضلا عن ممثلي عدد من الشركات العاملة في مجال البذور، وممثلوا جامعات المنصورة و كفر الشيخ و عين شمس والازهر، للوقوف  علي أفضل هذه الهجن.

وقال رئيس مركز البحوث الزراعية إنه ذلك يأتي ذلك ضمن البرنامج القومي لتقاوي الخضر، والذي تنفذه وزارة الزراعة، ممثلة في مركز البحوث الزراعية، بمحطاتها البحثية المنتشرة بمحافظات الجمهورية، تنفيذا لتوجيهات وتكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي، بالتوسع في انتاج تقاوي وبذور الخضر، محليا، لتقليل فاتورة استيرادها من الخارج، وتوفير العملة الصعبة للبلاد.

وأضاف «سليمان»، في تصريحات صحفية الخميس إن البرنامج يهدف البرنامج إلى تحقيق درجة من الاكتفاء الذاتي من تقاوي الخضر عالية الإنتاجية والجودة، ومُبكرة النضج من محاصيل الخضر الرئيسية. وتتميز الأصناف الجديدة بمقاومتها للأمراض وتحمل الإصابة الفيروسية، والملوحة، والجفاف، والنمو داخل وخارج الصوب الزراعية في الأرض المكشوفة، وذات مواصفات جودة عالية وإنتاج يساوي أو يتفوق على الهجن المستوردة.

وأوضح رئيس مركز البحوث الزراعية إنه زيادة عدد الفرق البحثية العاملة في البرنامج الوطني لإنتاج تقاوي الخضر الى (18) فريقا ورفع عدد المحطات البحثية المشاركة الى (13) محطة تنتشر في ربوع مصر بالدلتا والصعيد وهي محطة بحوث الخضر بقها، ومزرعة بحوث الخضر بالدقي، ومحطة بحوث البساتين ببهتيم، ومحطة بحوث البساتين بشندويل، ومحطة بحوث البساتين بسخا، ومحطة بحوث البساتين بالقصاصين، ومحطة البحوث الزراعية بالإسماعيلية، ومحطة بحوث البساتين بالصبحية، ومحطة بحوث البساتين بسدس، ومحطة البحوث الزراعية بالجميزة، ومحطة بحوث البساتين بالقناطر الخيرية، ومحطة بحوث البساتين بالبرامون، والمزرعة البحثية بالجيزة.

وأشار رئيس مركز البحوث الزراعية إلي إنه تم التعاون بين معهد بحوث البساتين والإدارة المركزية لإنتاج التقاوي لتمويل مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمشروع، والتعاون مع الهيئة العامة لتنمية الصادرات (وزارة التجارة والصناعة)لتمويل مستلزمات الإنتاج الخاصة بالمشروع.

ولفت «سليمان»، إلي إنه تم استعادة إنتاج تقاوي الأصناف والهجن المسجلة باسم معهد بحوث البساتين والتي كان قد توقف انتاجها (2 صنف + 12 هجين) وهي أصناف وهجن مطلوبة تجاريا ومرغوبة على مستوي المزارعين وهو ما يحدث لأول مرة في تاريخ وزارة الزراعة، مشيرا إلي إنه تم التوصل الى استنباط عدد 3 هجن جديدة واعدة اثنان منها للطماطم و هجين للخيار، ووصول برامج التربية لمحاصيل الخضر الرئيسية و التي يعمل عليها خمسة فرق بحثية الى مراحل متقدمة بدرجات مختلفة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى