الأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

هل تنعكس إجراءات الحكومة علي مستقبل صناعة الدواجن والأعلاف؟

أحد أهم مستلزمات إنتاج الدواجن هو توفير مستلزمات الأعلاف التي يتم إستيراد معظمها من الخارج، وتدخل الرئيس عبدالفتاح السيسي بتكليف الحكومة بمواصلة خطة الإفراج عن هذه المستلزمات بسقف زمني لا يتجاوز يومين، وهو ما إنعكس إيجابيا علي صناعة الدواجن وإنتاج الأعلاف وإنخفاض أسعارها في الأسواق بصورة «ملفتة».

وكشف السيد القصير وزير الزراعة وإستصلاح الأراضي عن دور تكليفات الرئيس عبدالفتاح السيسي في التدخل لحل أزمة الإفراجات لمستلزمات الأعلاف في الموانئ وإنعكاس ذلك علي عدد من الوقائع التي أسهمت في الحد من إنفلات الأسعار، والسيطرة علي أسعار الأعلاف ومستلزمات الإنتاج وتأثير ذلك علي مستقبل صناعة الدواجن وإنتاج الأعلاف وذلك في عدد من الإجراءات الحكومية وهي:

  • مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء، يتابع ملف الإفراجات الجمركية بصورة يومية.
  • من المقرر اعتباراً من الأسبوع القادم وضع خطة لاستدامة الإفراجات.
  • يتم عقد اجتماعات مرتين أسبوعياً بين وزارة الزراعة واتحاد الدواجن والمربين وأصحاب مصانع الأعلاف.
  • أسفرت الإجتماعات عن حدوث انخفاض في أسعار الأعلاف، لاسيما مع الحملات التفتيشية التي اتخذت إجراءات ضد المستوردين الذين استغلوا نقص الأعلاف بالسوق لرفع أسعاره بصورة مبالغ فيها.
  • افرجت الحكومة عن كميات كبيرة من البضائع الموجودة في المواني، بينها أعلاف الدواجن وبلغ نصيب مستلزمات الاعلاف حوالي 81 مليون دولار حيث تم الإفراج عن 172 ألف طن من الذرة وفول الصويا.
  • الإفراج شمل 146 ألف طن من الذرة بحوالي 58.4 مليون دولار وحوالي 26 ألف طن من فول الصويا بقيمة حوالي 19.2 مليون دولار .
  • الإفراج عن 1.427 مليون طن أعلاف
  • إضافات أعلاف بحوالي 3.4 مليون دولار ليكون إجمالي ما تم الإفراج عنه خلال الفترة من (16 أكتوبر حتى 22 ديسمبر 2022) 1.427 مليون طن منهم 971 ألف طن ذرة، 456 ألف طن فول صويا وإضافات أعلاف وذلك بإجمالي مبلغ 713 مليون دولار.
  • شهدت الفترة الماضية العديد من الإفراجات عن الأعلاف نتيجة التوجيهات الصادرة من قبل كل من الرئيس ورئيس مجلس الوزراء بشأن الإفراج عن كافة البضائع وبالأخص مستلزمات الإنتاج والمواد الغذائية والأعلاف.
  • تم الأثنين الماضي الإفراج عن كميات من الأعلاف بقيمة 81 مليون دولار،
  • تم البدء من الآن العمل من أجل زيادة أعداد المنافذ الثابتة التي تمتلكها وزارة الزراعة، حيث إنها لديها 243 منفذاً.
  • من المقرر زيادة هذه المنافذ ليصلوا إلى 300 منفذ ثابت على مستوى الجمهورية.
  • سيتم عرض كافة السلع بهم كاللحوم والخضر بدءاً من يناير المقبل بأسعار مخفضة تقل عن السوق بما يزيد عن 25%، ضمن جهود الكبيرة التي تقوم بها الدولة للحيلولة دون وجود أي نقص في أي سلعة.

ومن جانبه قال الدكتور ثروت الزيني، نائب رئيس الاتحاد العام لـ منتجي الدواجن، إن قرار رئيس الوزراء بالإفراج عن البضائع العالقة في الجمارك يعد بمثابة ضربة قوية للسوق السوداء ومافيا المستوردين والتجار، مشيرا إلى أن الأسعار ستتراجع مع عودة المزيد من صغار المربين إلى السوق.

وأضاف «الزيني»، في تصريحات لـ «اجري توداي»، أن الأسعار انخفضت خلال 24 ساعة، وإن تحرك الحكومة كان إيجابيا وجعل المربين يشعرون أن الدولة تقف إلى جوارهم موضحا المستغلين كانوا يكسبون 20 ألف جنيه في طن الصويا، على حساب تدمير صناعة وخراب بيوت، حيث كان هناك 3.5 مليون عامل في صناعة الدواجن مهددين بفقد عملهم.

و من جانبه أكد الدكتور عبد العزيز السيد رئيس شعبة الثروة الداجنة في الغرفة التجارية بالقاهرة أن هناك تراجعا في سعر طن الأعلاف للدواجن بقيمة 2000 جنيها خلال الفترة الماضية إلا أنه لا يمثل تغييرا كبيرا في ظل جنون الاسعار خلال الفترة الماضية وارتفاعها وتخطيها حاجز ال 26 ألف لبعض الشركات ، مشيرا إلي أن التوقعات تسير بإتجاه إنخفاض تدريجي في أسعار مستلزمات الأعلاف بعد موجة جنون أسعار خلال الفترة الماضية.

وأوضح «السيد»، أن أسباب جنون أسعار العلف خلال الفترة الماضية هو زيادة أسعار خامات الأعلاف عالميا،والتي يتم تدبيرها بسعر الدولار ،وبالتالي ارتفاع الأسعار مشير ا إلى أن اختفاء الأزمة الحالية سوف يحتاج إلى بعض الوقت للتصنيع، موضحا أن الساعات المقبلة سوف تشهد مزيد من التقلبات في الاسواق مع عدم استقرار سعر الدولار  .

يأتي ذلك بينما تراجعت أسعار الأعلاف بالأسواق بقيمة  1000 جنيه لطن لدي نيوهوب ،وتراوح طن علف التسمين الداجني 21500 جنيها إلى 2350 جنيها –  تسليم ارض المصنع-.

وكشفت تقارير مركز البحوث الزراعية حول حالة أسواق الأعلاف، أن سعر طن العلف الداجني المخصص للتسمين لنوع بادي بروتين 23% سجل 21500جنيه  وأن علف أمهات الدواجن سجل 15500 جنيه،واعلاف الماشية 17 ألف جنيه إلى 18100 جنيها ، كما أن أسعار أعلاف الماشية  لغرض التسمين  لبعض الشركات الأخري ،تراوحت بين 7000جنيه إلى 12150 وعلف الأغنام 12 ألف إلى 12650 جنيها ، واعلاف الرومي 23150 جنيه إلى 23050 جنيها .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى