الأخبارالوطن العربىحوارات و مقالات

مهندسة نجاح السعيدي تكتب: لون زيت الزيتون حسب درجة نضج الثمار وهذه هي أنواعه

خبيرة في تصنيع الزيتون – رئيس غرفة منتجي الزيتون في تونس

الحديث عن زيت الزيتون يطول ويطول لإنه أيقونة الغذاء وصحة للعالمين وعشق لمحبيه، وروشتة علاج للأصحاء والمرضي، والإنبهار بزيت الزيتون يكشف علافات لا تنتهي بين المستهلك وزيت الزيتون.

في البداية لدينا عدد من التساؤلات نحاول الأجابة عنها لمصلحة المستهلك والتي تدور حول ماهية أنواع زيت الزيتون والتي تشمل عددا من الحقائق وهي:

زيت الزيتون بكر ممتاز Extra virgin oil

وهو يعتبر أجود أنوع زيت الزيتون والأعلى سعرا، ينتج من أول عصرة لزيت الزيتون، نسبة الحموضة به أقل من 1 بالمائة وكلما قلت نسبة الحموضة زادت جودة الزيت، و لذلك فإن هذا النوع هو أفضل أنواع زيت الزيتون ، يحتوي على نسبة عالية من العناصر الغذائية والأحماض الدهنية الأساسية وفيتامين E،

هذا النوع هو ذو مذاق طيب لذلك يمكن إستخدامه في إعداد جميع أنواع الطعام لكن يجب الحذر من إستخدامه عند درجات حرارة مرتفعة كما في القلي لأن درجات الحرارة المرتفعة تفقد زيت الزيتون فوائده الصحية.

زيت الزيتون البكر Virgin oil

يحضر بنفس طريقة زيت الزيتون بكر ممتاز ولكنه يختلف عنه في إرتفاع نسبة الحموضة به مما يجعله أقل جودة من النوع السابق حيث تصل إلى 2 بالمائة مما يؤثر على طعمه ورائحته وفوائده الصحية و لذلك فهو أقل في السعر.

زيت الزيتون (العادي) :

يأتي في المرتبة الثالثة من حيث الجودة بعد النوعين السابقين وهو بذلك أقل سعر يتم تصنيع هذا النوع من زيت الزيتون من خلال تكرير الزيتون وتعرضه للحرارة ممت يؤثر على مذاقه ورائحته وفوائده الصحية وقد تلجأ بعض الشركات المصنعة إلى إضافة كميات من زيت البكر إلى هذا النوع لجعله أكثر إستساغة، هذا النوع من زيت الزيتون يمكن إستخدامه في طهي الطعام لأنه يتحمل درجات الحرارة المرتفعة نوعا ما.

زيت تفل الزيتون: Pomace olive oil

هذا النوع من زيت الزيتون يعتبر من أقل الأنواع جودة لذا سعره منخفض يصل إلى نصف سعر الأنواع السابقة، ويتم تصنيعه من خلال بواقي الزيتون (تفل الزيتون) المتبقي من تصنيع الأنواع السابقة من زيت الزيتون….

ملاحظة: الصورة توضح مدى اختلاف زيت الزيتون و اختلاف الألوان الناتج عن عدة عوامل الصنف درجة النضج طرق الاستخراج و طرق خزن الزيت ..فمثلا القنينة الأخيرة كان لزيت مخزونا لمدة عام

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى