الأخبار

هل نجحت مصر في القضاء علي مافيا مستلزمات أعلاف الدواجن؟ «تفاصيل»

بعد قرارات الرئيس عبدالفتاح السيسي بالإفراج الفوري عن جميع مستلزمات صناعة الأعلاف اللازمة لصناعة الدواجن، شهدت أزمة الدواجن في مصر إنفراجة كبيرة مع انخفاض أسعار الأعلاف، نتيجة الإفراج عن كميات من الذرة وفول الصويا والأعلاف.

ووفقا لمصادر رسمية بوزارة الزراعة نجحت الحكومة  ضبط مافيا الاستيراد التي تؤثر بشكل مباشر على صناعة الدواجن، والتي تهدد صناعة تتجاوز إستثماراتها 100 مليار جنيه، وتشكل أحد أركان الإكتفاء الذاتي وتلبية إحتياجات المواطنين من البروتين الأكثر مناسبة من ناحية الأسعار لشريحة كبيرة من المستهلكين، مشددة على تحسن الأمور  في صناعة الدواجن بعد وضع الحكومة يدها على السوق السوداء والإفراج عن الأعلاف.

وأوضحت تقارير وزارة الزراعة، أن عدد العاملين بصناعة الدواجن يتراوح ما بين 3 ملايين و4 ملايين فرد، يعولون ما يترواح ما بين 15 % إلى 20 %من المصريين وأن عدد كبير من صغار المربين اضطروا لإغلاق مزارعهم ونحتاج لاستقرار توفير مواد العلف لإعادة هذه الصناعة لوضعها الطبيعي.

وقال الدكتور ثروت الزيني نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن أن صغار المستثمرين في قطاع الدواجن  هم أكثر من تأثروا بشدة خلال الفترة الماضية بهذه الأزمة، وبعضهم خرج من العملية الإنتاجية بسبب ارتفاع أسعار الذرة والصويا والأعلاف التي تعتمد عليها صناعة الدواجن حيث تشكل الأعلاف 75 بالمئة من تكلفة الإنتاج.

وأضاف «الزيني»، في تصريحات صحفية إن قطاع الدواجن تأثر بالأزمات العالمية حيث ارتفع سعر الدولار وزادت أسعار الأعلاف والخامات حيث استغلت “مافيا الاستيراد” والسوق السوداء الأزمة في مضاعفة الأسعار، حيث ارتفعت فول الصويا بنسبة تزيد عن 150 بالمئة، والذرة ارتفعت إلى ما بين 60 – 70 % واصفا الأزمة بأنها الأعنف منذ عام 2006 وهي ذروة إنتشار مرض إنفلونزا الطيور، في ظل تزامنها مع الأزمات العالمية التي تأثرت بها مصر.

وأوضح نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن، إنه حدثت انفراجة بعد اجتماع رئيس مجلس الوزراء الأسبوع الماضي تنفيذا لتكليفات رئيس الجمهورية، حيث تم الإفراج عن البضائع في الموانئ ومنها الأعلاف، فانخفضت أسعار الصويا من 35 ألف جنيه للطن إلى 25 ألف للطن، كما تراجعت الذرة الصفراء من 14500 جنيه للطن إلى 10500 جنيه للطن.

وأشار «الزيني»، إلي إنه كلما زادت الإفراجات عن الحبوب والذرة والصويا تعمل المصانع الخاصة بالأعلاف بكامل طاقتها، وبالتالي تنخفض الأسعار، موضحا إن وزير الزراعة وعد باستمرار الإفراج عن الأعلاف في الموانئ للقضاء على السوق السوداء ومافيا الاستيراد.

ولفت نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن إن توفر الأعلاف بأسعار مناسبة يؤدي لعودة عدد من صغار المربين الذين خرجوا من العملية الإنتاجية، لا سيما في ظل حاجة البلاد إليهم مع إقبال المواسم التي يزيد فيها الطلب على الدواجن.

وأضاف «الزيني»، إن مصر من الدول المتميزة في إنتاجها من الدواجن، والذي يوصف بإنه من الإنتاج الضخم الذي يحتاج إلي توفير مستلزمات الصناعة بصورة مستمرة ومستقرة ، ويجب الحفاظ على الإنتاج مع تقليل الاعتماد على الاستيراد الذي يضغط على النقد الأجنبي.

وأشار نائب رئيس إتحاد منتجي الدواجن، إلي إنه يجب الاستفادة من هذه الأزمة من خلال الاستماع لمنتجي الدواجن والمربين وتنفيذ خطط مستقبلية بالتعاون بين المربين والمنتجين والوزارات والجهات المعنية بما يضمن استقرار هذا السوق وعدم تكرار هذه الأزمة مستقبلا .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى