اخبار لايتالأخبارمتاحف زراعيةمصر

د عاطف كامل يكتب: خطة مقترحة لتطوير وتحسين حديقة الحيوان بالجيزة لتحقيق الإثراء البيئى للحيوانات

خبير دولي في الحياة البرية – مصر

حديقة الحيوان بمحافظة الجيزة تأسست عام 1891 هى أكبر حديقة للحيوانات فى مصر والشرق الأوسط، وأول وأعرق حدائق الحيوانات فى أفريقيا، وكانت تسمى” جوهرة التاج لحدائق الحيوان فى إفريقيا”، وتبلغ مساحتها نحو 80 فدانا، وتوجد على الضفة الغربية لنهر النيل وبها جداول مائية وكهوف بشلالات وجسور خشبية، وبحيرات للطيور المعروضة.

كما تضم متحفًا تم بناؤه في عام 1906 وتجديدة على أعلى مستوى في عام وبه مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة. ويوجد به حاليا حوالي 4800 حيوان وطائر من بينهم حيوانات وطيور نادرة، نحو ٦٨٠ نوعا من الحيوان، و٣١٥٠ نوعا من الطيور، و٣١٢٤ نوعا من الزواحف فى ظل مجموعة كبيرة من الأشجار النادرة التى تم جلبها من جميع أنحاء العالم، وتبلغ أعمار بعضها أكثر من ١٥٠ عاما.

كما تضم المتحف الحيوانى والذي يحوي العديد من المحنطات للحيوانات والطيور المنقرضة، والتماسيح المحنطة وغيرها من الحيوانات والطيور النادرة

ويوجد في حديقة حيوان الجيزة، متحف تم بناؤه في عام 1906، وبه مجموعات نادرة من الحيوانات والطيور والزواحف المحنطة، ويقدر عدد زوارها بنحو مليوني زائر سنويا.

وجهت انتقادات شديدة لإدارات تشرف على حديقة حيوانات الجيزة بسبب عدم الأخذ بتوصيات من الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان، كالاهتمام بها بالشكل المطلوب وتفشي أمراض أتت على حيوانات نادرة، والمعاملة السيئة التي تلقاها بعض الحيوانات في الحديقة كربط الأفيال بالسلاسل المعدنية، ما أدى لاستبعاد مصر في عام 2004 من عضوية الاتحاد الدولي لحدائق الحيوان العام «WAZA» الوازا، وفي ديسمبر 2008 انضمت حديقة حيوان الجيزة لعضوية «PAAZAB» البازاب.

الاهتمام بالبيئة الطبيعية للحيوان مع تقليل الإقفاص

الاهتمام بتهيئة بيئة مشابهة لبيئة الحيوانات الطبيعية وذلك من خلال إخراجها من الأقفاص وتوزيعها إلى مجموعات متنوعة حسب بيئتها ومناطق تواجدها الأصلية. مع الإهتمام بزيادة المساحات الخضراء لتقليل الأقفاص التي يتواجد بها الحيوانات البرية الأن ، لمحاولة تحقيق الإثراء البيئى للحيوانات حتى تشعر بوجودها فى بيئة مماثلة لموطنها، فضلًا عن العناية الطبية والوقائية لكل الحيوانات والطيور والزواحف ، منعًا لانتشار الأمراض ونفوق أعداد منها.

إنشاء عيادة بيطرية متطورة (مركز صحى)

لتوفير بيئة طبية بيطرية عالية المستوى لعلاج الحيوانات والكشف عليها وتحصينها وإجراء العمليات الجراحية للحيوانات في مكان معقم وآمن.

الاهتمام بإنشاء محجر بيطرى (منطقة عزل Quarantine facility)

لإستقبال الحيوانات المستوردة من الخارج لقضاء فترة العزل لإجراء الفحوص والتحاليل البيطرية قبل دخولها لأماكن عرضها

تطوير البنية التحتية الزراعية

ووحدة زراعية متخصصة للإشراف على الزراعات في الحديقة إلى جانب تطوير البنية التحتية  وخاصة أماكن سكن الحيوانات وإعداد طرق وأماكن ترفيهية ومطاعم وفندق لضمان تجربة ترفيهية متكاملة. وتحقيق الغرض الرئيسى للتطوير هو إعادة حديقة الحيوان بالجيزة لتشرق من جديد وتحتل موقعا متميزا في المنطقة العربية في مجال حماية الحياة البرية وتنفيذ برامج التوعية والمحافظة على الأنواع وتقديم أفضل الخدمات للزوارمستقبلا.

الجذب السياحى

الاهتمام بخلق منطقة جذب سياحي من خلال عرض الأنواع المختلفة من الأحياء البرية – والمائية – المحلية وغير المحلية ووضع برامج للتعريف بهذه الفصائل وتشجيع البحوث العلمية المتعلقة بها وكذلك المحافظة على الأنواع المهددة بالانقراض.

الحفاظ على المتحف الحيوانى وتطويرة

لقد تم تجديدة فى أغسطس عام ٢٠١٥ ويضم المتحف أنوع متعددة من الحيوانات النادرة والمنقرضة من محنطات لثدييات وزواحف وطيور وحشرات ويضم حيوانات منقرضة من أكثر من 100 عام. وتم إضافة مقتنيات جديدة للمتحف من أدوات الصيد الخاصة بالملك فاروق  وصور الملك عبد الله آل سعود، أثناء زيارته للحديقة، حيث يعد المتحف من أقدم متاحف الحيوانات فى الشرق الأوسط، ويبلغ عمره أكثر من مائة عام، ويمكن للزائرين التجول فى أنحائه لاستكشاف حياة الكهوف والزواحف والغوص فى أعماق البحار، والاستمتاع بألوان العصافير والطيور، ومشاهدة الحيوانات التى تتفاوت فى أحجامها ما بين الحيوانات المفرطة والضخمة.

مركز للبحوث العلمية

ويجب وضع خطة إستراتيجية طويلة المدى تتضمن إنشاء مركز للبحث العلمي داخل الحديقة يعنى بإجراء البحوث في مجال الأحياء البرية والمشاركة في تنفيذ برامج البحث العلمي مع المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية وكذلك تطوير وتنفيذ الخطط والمشروعات التي تهدف إلى المحافظة على الأحياء البرية.

الأهتمام بمراكز الإكثار الحيوانات والطيور

إن تنفيذ خطة لتطوير وتحسين حديقة الحيوان بالجيزة لابد من الاهتمام بإنشاء مراكز إكثار للأنواع النادرة في الطبيعة وتوفير الرعاية البطيرية لها ووضع برامج اللإكثار ومتابعتها.

الاهتمام بتطوير مركز التعليم البيئي بالحديقة

للإهتمام بزيادة الوعي لدى الزائرين والطلبة لدور حدائق الحيوان الحديثة في التعليم والمحافظة على الحياة البرية. وبأهمية الحفاظ عليها ودورها في الطبيعية وبأنواع الحيوانات التي تقتنيها الحديقة من خلال توفير معلومات عبر اللوحات الإرشادية عن الحيوان وموطنه ودرجة ندرته باللغتين العربية والانجليزية.

الإهتمام بتزويدها الحديقة بالأنواع الحيوانية الغير متوفرة او القليلة العدد بالحديقة

لابد ان تسعى الحديقة إلى تعويض القصور في الأنواع الحيوانية  مع والإهتمام بتزويدها الحديقة بالأنواع الحيوانية الغير متوفرة او القليلة العدد بالحديقة.

تحسين التظليل والمشاهد الأرضية وأماكن الترفية للجمهور

لابد من تطوير مساحة من الحديقة كاأماكن مظللة وترفيهية للجمهور والحيوانات وتم توفير العديد من المبردات والرشاشات لراحة الزوار في فصل الصيف، إضافة إلى تحسين جميع ممرات الزوار لتوفير «مناطق خضراء» وتحسين مستوى سطح الأرض. ولدى الحديقة مجموعة من الجبلايات وجزيرة الشاى التى كان ينمو فى بحيرتها فطر ونباتات وتم عمل بئر لتغذية البحيرة ووضعت بها العديد من الطيور المائية. ومعظم الأماكن الأثرية المفتوحة للجمهور فيما عدا الكوبرى “إيفل ” المعلق الآن الذى يحتاج إلى رفع كفاءته كذلك يوجد مجموعة من الجبلايات وجزيرة الشاى التى كان ينمو فى بحيرتها فطر ونباتات وتم عمل بئر لتغذية البحيرة ووضعت بها العديد من الطيور المائية. ومعظم الأماكن الأثرية المفتوحة للجمهور..

نقل ورعاية الحيوانات

من الضرورى قبل أن يتم تنفيذ الأعمال التطويرية بالحديقة ان يتم تجهيز مبايت (مساكن) جديدة لرعاية الحيوانات والطيور والزواحف . ليتم نقل الحيوانات الموجودة في الحديقة إلى مساكن جديدة مؤقتة مع توفير برامج الأغذية للأنواع الحيوانية المختلفة حتى تكون في مأمن من المخاطر التي قد تتعرض لها أثناء تنفيذ عملية البناء.

إزالة الأقفاص القديمة

يجب أن تتضمن عملية التجديد إزالة الأقفاص القديمة والغير صالحة والمتهالكة ويتم استبدالها بمساحات خضراء، ويزيد عمر تلك الأقفاص على 25 عاما. ومن المرافق الجديدة في الحديقة تم إنشاء مركز صحي للحيوانات مرافق للحضانات، ومحجر بيطري.

كما تم تحديث المدخل الرئيسي بصورة جذرية لإعطاء انطباع مبدئي جيد في نفس الزائر. وقد تم استكمال المنظر العام للمدخل وأصبح المعرض الجديد للفلامنجو هو المعلم الرئيسي للمدخل. وتم تحسين منطقة الجلوس وسيتم استغلال هذه المنطقة للأغراض التجارية.

الملامح الجديدة للحديقة

الاهتمام بإنشاء بيوت جديدة للطيور الجديد مع أضافة مساحات الخضرة والظل لراحة الزوار وذلك باستصلاح مساحة كبيرة من الأرض المحيطة ببيت الطيور.

وقد ساعدت التسويات الجديدة لسطح الأرض ومحاكاة البيئات الطبيعية في إيجاد بيئة صحراوية فريدة تتكامل مع الفراغ الواسع الذي تم توفيره للطيور. كما أضيفت الخضرة والظل لراحة الزوار وذلك باستصلاح مساحة كبيرة من الأرض المحيطة ببيت الطيور.

ملعب للأنواع الأفريقية أكلة العشب  :

إنشاء ملعب إفريقي متنوع على مساحة خمسة هكتارات. وتعرض هذه المساحة الكبيرة الحيوانات الإفريقية العشبية في نظام بيئي واحد بدون حواجز فاصلة بين الأنواع. يعيد هذا المعرض إلى الأذهان حكايات السافانا الإفريقية والحيوانات المختلفة التي تعيش معا في مجتمع واحد. وتتضمن الأنواع التي سيتم عرضها معا الزرافة، وحمار الوحش المخطط، والمها، والغزال، والنعامة، وبعض الظباء الإفريقية الصغيرة والكبيرة.

إنشاء بيوت جديدة للقرود من القرود

مثل البابون والمكاك والقرود الخضراء والجبون. ووضع هياكل للتسلق من جذوع الأشجار الطبيعية وتم تزويد الأشجار بالحبال لتتمكن القرود من التحرك بنشاط أكبر وتحويل المكان إلى ما يشبه البيئة الطبيعية. لتصبح الحيوانات أكثر نشاطا وتصرفاتها أكثر تلقائية مماثل للطبيعة.

الاهتمام بإنشاء ملاعب للأسود والنمور

من خلال تطوير معرض الأسود للسماح للجمهور بمشاهدتها عن قرب مع توفير ساحة مفتوحة وواسعة لحركة الأسود وتحسين فرص مشاهدتها مع إضافة إلى إمكانية متابعتها عبر الزجاج والحواجز الشبكية.

البيت المعلق للشامبانزي:

يتم التخطيط لإنشاء معرض جديد للشامبانزي لتوفير قدر أكبر من احتياجات هذه الحيوانات وتحسين فرص الجماهير في الاستمتاع بمشاهدتها. يمتاز الشامبانزي بمعدل ذكاء مرتفع ويحتاج إلى الكثير من التحفيز والبيئة الغنية لذلك، سيكون للمعرض الجديد هياكل تسلق مظللة توفر مشاهد بانورامية للجبال المحيطة والحديقة. وسيكون بإمكان الزوار مشاهدة هذه الحيوانات من منصبة مظللة مرتفعة أو من خلال الزجاج على مستوى سطح الأرض.

حديقة النباتات الصحراوية:

سيتم إنشاء معرض يضم نباتات الأراضي الجافة من مختلف أنحاء العالم. وسيتم تزويد المنطقة المحيطة بأماكن للأكل والراحة والحماية من الشمس.

مركز علوم الصحراء:

سيتم توفير موقع داخل الحديقة للطلاب وغيرهم من الزوار لاستكشاف البيئة الصحراوية المصرية والتنوع البيولوجى وتوزيع الحيوانات والطيورالبرية. ويضم المركز مسرح الطيور الجارحة: سيتم استعراض القدرات الفريدة للطيور العالمية  وطرق الهجرة في إطار مسرحي جذاب.

حديقة الأطفال :

إنشاء حديقة جديدة للأطفال والتي ستكون قريبة من المدخل الرئيسي لحديقة الحيوان ومساحة مناسبة وتضم حديقة الأطفال مجموعة من الحيوانات والزواحف والطيورالغير ضارة بهم التي تلبي احتياجات جيل الشباب ، وسيتمكن الزوار من اصطحاب أولادهم لزيارة الحديقة ، كما تضم سينما الأطفال وتعرض حياة الحيوانات والطيور والزواحف في الطبيعة وأهميتها ولماذا يجب الحفاظ عليهم.

إن الخطة التطويرية لحديقة الحيوانات بالجيزة ستساهم في تفعيل دور الحديقة في دعم جهودالدولة في تعزيز الوعي البيئي وتحويل الحديقة إلى وجهة رئيسية للسياحة البيئية. وستكون المهمة الرئيسية لحديقة الحيوان تنفيذ برامج الحماية للحفاظ على هذه الأنواع في بيئاتها الطبيعية، حيث ستعتمد الحديقة في خططها الجديدة على برامج تكاثر الحيوانات بالتنسيق والتعاون مع المنظمات العالمية لحدائق الحيوان والتي تملك خبرات واسعة في هذا المجال. وستبنى الحديقة الجديدة على تصميم مرافقها بحيث تفي بأعلى المعايير الدولية لرعاية الحيوانات.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى