الأخبارمصرنحل وعسل

حقائق مذهلة حول أدوار ملكة النحل والشغالات والذكور  تعكس النظام الدقيق للطوائف

>> بسيوني: الملكة تخرج للتزاوج خارج الخلية لتخزين الحيوانات المنوية وقت الحاجة لتخصيب البيض

كشف الدكتور نصر بسيوني الخبير الدولي في تربية النحل عن 3 أداور هامة في عالم النحل ترتبط بملكة النحل والشغالات والذكور وسيناريوهات دور كل من هذه الطوائف، موضحا أنها منظومة “محكمة” في عالم النحل تعتمد علي التنظيم الدقيق التي لا يمكن مقارنتها بالفوضي التي يشهدها العالم في العديد من المجالات، موضحا أن خلية النحل  من صندوق من الخشب يحتوي داخله على عشرة أقراص من الشمع المقسم الى عيون سداسية يعيش عليها مجتمع من النحل يسمى طائفة النحل.

وقال «بسيوني»، في تصريحات لـ«أجري توداي»، ان هذه الطائفة  تتكون عموما من ملكة واحدة وعشرات أو مئات الذكور والاف الشغالات والتي قد يصل عددها في الصندوق الواحد الى ما يزيد عن 20 ألف شغالة ، موضحا أن ملكة النحل هي أنثى خصبة تخرج للتزاوج في رحلة طيران خارج الخلية في بداية حياتها وتخزن الحيونات المنوية التي جمعتها من هذا التزاوج في مخزن خاص بجسمها يسمى القابلة المنوية.

وأضاف الخبير في تربية النحل إن هذه الملكة لا تخرج للتزاوج إلا مرة أخرى طوال حياتها وتضع يوميا عدد من البيض قد يصل الى ألفى بيضة يزيد وزنها عن وزن الملكة نفسها وتقوم بأخصاب كل بيضة منها بحيوان منوى من المخزونة في جسمها وذلك على مدى سنوات.

وأوضح «بسيوني»، إن ملكة النحل تعتبر هي أم الطائفة الموجودة داخل الخلية كلها وتحمل الذكور جميع صفاتها من الملكة الأم بينما تحمل الشغالات نصف صفاتها من الملكة والنصف الأخر من الذكور التي قامت بتلقيح الملكة أي أن صفات الملكة تكون مؤثرة بنسبة النصف على الأقل في صفات النحل الموجود داخل الخلية وتتميز الملكة عن الشغالات بحجمها الكبير الذي يقترب من ضعف حجم الشغالات العادية ولون جسمها الذي يختلف بين الأسود أو البنى الداكن أو البرتقالي أو حتى الأصفر ولكى تتفرغ الملكة لوضع هذا العدد من البيض.

وأشار الخبير في تربية النحل إلي أن عدد من الشغالات تسمى الشغالات الوصيفة تقوم بالإحاطة بالملكة ورعايتها وتغذيتها وتنظيفها ونقل رائحتها لباقي أفراد الطائفة وبمجرد بدأ وضع الملكة للبيض لا تتغذى الملكة إلا على غذاء خاص بها تعده لها الوصيفات يسمى الغذاء الملكي وتغذيها به في فمها مباشرة وهو غذاء مرتفع في قيمته الغذائية ويحتوى على كثير من المواد المنشطة للمبايض على وضع البيض و تجديد شباب الملكة و التي تستمر في نشاطها لسنوات لتعتبر أطول أفراد الطائفة عمراً.

ولفت «بسيوني»، إلي أن الشغالات لا تقوم عموما بتربية ملكات جديدة إلا في حالات معدودة مثل أن تصاب الملكة بمرض أو ضعف أو عجز فتقوم الشغالات بتربية ملكة جديدة و ترعاها حتى تتزاوج وتبدأ في وضع البيض فتساعدها على التخلص من الملكة القديمة.

وأوضح الخبير في تربية النحل إنه  أحيانا قد يزداد عدد الشغالات بالخلية بصورة كبيرة ويصبح من الصعب على الملكة السيطرة على الطائفة أو نتيجة ضيق حجم الخلية فتبدأ الشغالات في تربية ملكات جديدة و تسمح في هذه الحالة للملكة الأم أن تصطحب معها عدد من الشغالات وتخرج من الخلية لتبحث لنفسها عن مكان جديد لتبدأ فيه من جديد وتفقس ملكة جديدة داخل الخلية تبدأ هي أيضا دورة جديدة من الحياة.

ولفت «بسيوني»، إلي أن الشغالات تتعرف على وجود الملكة من روائح الملكة والتي يفرزها غدد خاصة بجسمها وتوزعها الشغالات الوصيفات على باقى الشغالات بالخلية وتسمى هذه الروائح فرمونات الملكة وعند فقد الملكة تشعر الطائفة كلها خلال ساعات بعدم وجودها نتيجة توقف إنتشار  رائحتها بين أفراد الطائفة .

وأوضح الخبير في تربية النحل إنه في هذه الحالة لفقدان ملكة النحل يتم البدء في تربية ملكة بديلة من البيض المخصب الذى وضعته الملكة السابقة بتغذية اليرقة الفاقسة منه بالغذاء الملكي حتى تتكون ملكة يمكنها أدارة الطائفة من جديد وتعتبر فرمونات الملكة هي العامل الأهم في انتظام العمل داخل الطائفة  ورغم امتلاك الملكة لألة لسع ألا أنها غالبا لا تلسع بها ألا ملكة مثلها في سبيل الحفاظ على مملكتها ولكى يبقى دائما بالطائفة ملكة واحدة.

وأشار «بسيوني»، إلي إنه فيما يتعلق بذكور النحل فعددها يتراوح في العادة بين عشرات أو مئات الذكور على الأكثر ومهمتها الأساسية هي التزاوج مع الملكة فقط والذكر الذي يتزاوج مع الملكة يموت بعد التزاوج مباشرة موضحا أن أهمية الذكور ترجع أهميته لأن الشغالات تحمل نصف صفاتها الوراثية من الذكور التي تزاوجت مع الملكة.

ولفت الخبير في تربية النحل إلي أن الشغالات فهي الصورة المعروفة للنحل فكلنا شاهدها على الأزهار في الحقول أو الحدائق وهى مصدر الرعب لكثير منا لكونها الفرد الوحيد في الطائفة الذى يهاجم الأنسان و يلسعه ويسبب له ألم شديد وتورم في كثير من الحالات ولكن في المقابل هي الفرد العامل بالطائفة والذى يرتبط عمره بقدر المجهود الذى يبذله وعادة يتراوح بين خمسة و أربعون يوما ومائة وعشرون يوما .

وأوضح «بسيوني»، إن الشغالات هي التي تجمع الرحيق من الزهار وتخزنه في صورة عسل داخل الخلية و الشغالات هي التي تقوم بتلقيح الأزهار وجمع حبوب لقاحها ، مشيرا إلي أن الشغالات هي التي ترعى بيض الملكة حتى يفقس وتخرج منه يرقات صغيرة فتقوم الشغالات بتغذيتها ورعايتها حتى تصل في النهاية الى أن تكون شغالة كاملة تحل محل زميلاتها.

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى