الأخبارالمياهالنيلمشروعات الريمصر

عاجل… مصر نفذت 20 محطة مياه شرب بالمناطق النائية في جنوب السودان تحقيقا للمصالح المشتركة بين البلدين

>>سويلم: تنفيذ مشروعات حصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان وتطهير المجارى المائية من الحشائش

إفتتح الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري ، وبال ماي دينج وزير الموارد المائية والري بجمهورية جنوب السودان ، محطة مياه الشرب الجوفية في المنطقة السكنية بجبل ليمون (أحد الأحياء الموجودة بشرق العاصمة جوبا) وسط حفاوة وسعادة بالغة من المواطنين بالحي ، وذلك في إحتفال شعبى كبير بحضور السفير معتز مصطفي عبد القادر سفير جمهورية مصر العربية بجنوب السودان ولفيف من القيادات والمسئولين من البلدين .

أعرب وزير الري فى كلمته خلال الإحتفالية عن سعادته بالتواجد وسط أهالي دولة جنوب السودان الشقيقة والإحتفال معهم بإنطلاق المياه من محطة مياه الشرب المهداه من الشعب المصري للشعب الجنوب سودانى الشقيق ، والتي تحمل الخير والتنمية للمواطنين بالمنطقة حيث تخدم ما يقرب من ٢٠٠٠ نسمة ، معرباً عن سعادته الشخصية برؤية تأثير المحطة على المواطنين .
وأضاف «سويلم» ان مصر انتهت من تنفيذ (٢٠) محطة مياه شرب جوفية بالمناطق النائية مع تشغيلها بالطاقة الشمسية لتحقيق إستدامة تشغيلها وتوفير مياه الشرب لما يقرب من ١٠٠ ألف نسمة ، بالإضافة لتنفيذ العديد من مشروعات حصاد مياه الأمطار والحد من مخاطر الفيضان وأعمال تطهير المجارى المائية من الحشائش لتسهيل حركة الملاحة النهرية وتنشيط حركة التجارة ، وذلك في إطار دعم مصر الدائم لجمهورية جنوب السودان لتنفيذ المشروعات التنموية في مختلف المجالات .
وأكد وزير الري أن علاقات مصر وجنوب السودان عميقة وممتدة على كافة الأصعدة وعلى مدى سنوات طويلة تم خلالها تنفيذ العديد من المشروعات التنموية التي تعود بالنفع المباشر على مواطني دولة جنوب السودان ، ومؤكداً على أن المرحلة المقبلة ستشهد المزيد من مشروعات التنمية في مختلف ولايات جنوب السودان الشقيق .
وأشاد «سويلم» بذكرى مناوا بيتر وزير الموارد المائية والري الاسبق في جنوب السودان ، ودوره البارز في تعزيز التعاون بين البلدين في مجال الموارد المائية والرى .
ومن جانبه عبر بال ماي دينج عن سعادته بزيارة الدكتور هاني سويلم وزير الري لجنوب السودان، معرباً عن شكره لجمهورية مصر العربية لما تقدمة من دعم لبلاده خاصة في مجال توفير مياه الشرب النقية للمواطنين ، مما يُسهم في إستقرار المواطنين والحد من الصراعات .

يأتي ذلك بينما أوضح تقرير رسمي أصدرته وزارة الري إنه تم إنشاء عدد (٦) آبار جوفية بنطاق مدينة جوبا بدولة جنوب السودان ، تلاها تنفيذ عدد (٧) محطات مياه شرب جوفية مزودة بالطاقة الشمسية في المناطق الحكومية والحيوية في العاصمة جوبا ، موضحا إنه تم تركيب وحدة رفع لنقل مياه الأنهار للتجمعات السكانية القريبة من المجاري المائية بمدينة واو بدولة جنوب السودان لتوفير مياه الشرب النقية للمواطنين.

وأضاف التقرير إنه تم إنشاء بعض الأرصفة النهرية لربط المدن والقرى الرئيسية بدولة جنوب السودان ملاحياً ، ومشروع تطهير المجاري المائية بحوض بحر الغزال والتي ستسهم في خلق فرص عمل وتطوير أحوال الصيد وإنشاء مزارع سمكية وحماية القري والأراضي الزراعية من الغرق نتيجة ارتفاع مناسيب المياه أثناء الفيضانات .

ولفت التقرير ، إلي مساهمة وزارة الموارد المائية والري في إعداد دراسات الجدوى الفنية والاقتصادية لمشروع سد واو المتعدد الأغراض بدولة جنوب السودان ، وإنشاء معمل لتحليل نوعية المياه والذى يقوم حالياً بعمل كافة التحاليل اللازمة لمراقبة نوعية المياه والذى يقوم حالياً بعمل كافة التحاليل اللازمة لمراقبة نوعية المياه لصالح الجهات الحكومية بجنوب السودان كمعمل معتمد.

وأوضح التقرير أنه يجرى حالياً تنفيذ عملية إنشاء عدد (٧) محطات مياه شرب جوفية مزودة بطلمبات تعمل بالطاقة الشمسية لتوفير مياه الشرب النقية لسكان قرى كابورى وكابو وأمادى والرجاف والرجاف غرب وموجرى وجبل لادو ، والتى تقع على بُعد (٢٠-٣٠) كيلومتر من مدينة جوبا بدولة جنوب السودان بنسبة تنفيذ ٥٢ % .

وأضاف التقرير، إنه تم إجراء أعمال المسح الهيدروجيولوجي والجيوفيزيقي لتحديد أماكن حفر ، والإنتهاء من أعمال حفر وتنمية البئر والضخ المستمر والأعمال المدنية لعدد (٣) محطات بقريتي كابورى وكابو وأمادى والتسليم الابتدائي لهم ، موضحا إنه تم الإنتهاء من أعمال حفر بئر أحد المحطات بقرية رجاف غرب وجاري عمل تجارب الضخ المتدرج والمستمر وأخد العينات لعمل التحاليل الكيميائية والبكتريولوجية .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

مبيدات كنزا جروب

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى