الأخبارالانتاجحوارات و مقالاتمصر

د علاء عزوز يكتب: التقنيات الحديثة وتحديات الزراعة

 رئيس قطاع الارشاد الزراعي – وزارة الزراعة – مصر

مما لا شك فيه أن التقنيات الحديثة في مجال الزراعة تسهم بشكل كبير في مواجهة التحديات القائمة مثل تغير المُناخ ، خصوبة التربة ، الحاجة الي التكثيف المعرفي للحصول على أعلي عائد من المياه والأرض.
البيئة الداعمة لتطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة :

·  تتميز الزراعة في مصر بوجود نمطين للاستغلال الزراعي ، الأولي بالأرضي الجديدة وتسود فيه الحيازات الكبيرة والتركيز على المحاصيل البستانية وتطبيق التكنولوجيا الحديثة أما النمط الثاني الخاص بالزراعات في الأراضي القديمة بالوادي والدلتا حيث يتم التركيز علي إنتاج المحاصيل الحقلية الاستراتيجية وتسود فيه الحيازات الصغيرة  .

فوائد التقنيات الحديثة في الزراعة تتمثل في:

– التكيف مع تغير المُناخ
–  زيادة الانتاج وتحسين جودة المحاصيل الزراعية .
–  تطبيق الإدارة المستدامة للموارد الطبيعية
–  تحسين إدارة التربة وخصوبتها .
–  تعزيز الابتكار الزراعي .
–  حماية البيئة من خلال إدارة افضل للموارد الطبيعية .

دور الزراعة الألية في تطوير القطاع الزراعي:
· تمثل الزراعة الألية أهم التقنيات الحديثة في مجال الزراعة لأهميتها في تنفيذ وإنجاز العديد من العمليات الزراعية قبل الزراعة وبعدها.
ان أستخدام الزراعة الألية (محاريث ميكانيكية – الأت تسوية – الأت تسطير – حصادات الية – طلمبات رافعة – الأت حلج القطن – ماكينات الرش المتطورة) أدي إلى توفير الوقت والجهد مما أنعكس ايجابيا علي زيادة انتاجية المحاصيل الزراعية.

دور الصوب الزراعية والزراعة تحت الأنفاق كتقنية حديثة في الزراعة:
· هناك طفرة حدثت في استخدام الصوب الزراعية الحديثة كتقنية جديدة في المجال الزراعي والتي ساهمت في حل العديد من التحديات الزراعية مثل ملوحة وقلوية التربة. عملت الصوب الزراعية الحديثة علي توفير مساحات أراضي أخري تم  استغلالها في زراعة المحاصيل الأستراتيجية الأخري. توفر الصوب الزراعية الحديثة الحماية والوقاية للعديد من محاصيل الخضر والنباتات الطبية والعطرية ونباتات القطف والزينة.

دور وزارة الزراعة في تطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة :
· تهتم وزارة الزراعة متمثلة في مركز البحوث الزراعية ومركز بحوث الصحراء بتطبيق التقنيات الحديثة في الزراعة مثل تكنولوجيا النانو ، الذكاء الاصطناعي وتكنولوجيا المعلومات ، النظم الخبيرة ، انترنت الأشياء ، وسائر التكنولوجيا الرقمية واستخدام الوسائل الجديدة للاستفسار عن بُعد والمجسات الحديثة والأجهزة الذكية الدقيقة في الإدارة المزرعية .
· جميع هذه التقنيات الحديثة تنعكس علي ارتفاع واستدامة التحسن في الانتاج الزراعي ،
ومن مجالات التقنيات الحديثة في الزراعة :-
· تقنيات زراعة الأنسجة .
· تقنيات التحسين الوراثي بالنقل الجيني .
· تقنيات النانو تكنولوجيا وبدائل المبيدات في مكافحة الآفات والأمراض النباتية .
· اطلقت وزارة الزراعة المنصة الزراعية الالكترونية تمشياً مع استراتيجية الدولة للتحول الرقمي .
· ساهمت التقنيات الحديثة في الزراعة في استنباط أصناف من المحاصيل عالية الانتاج ومرتفعة الجودة ، واستنباط  اصناف ذات مقاومة للأراضي والأفات والظروف المعاكسة باستخدام الجينوميات لتحقيق أعلي عائد اقتصادي .

الطاقة الشمسية كأحد التقنيات الحديثة في الزراعة : 
تتبني وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي مع العديد من الجهات المانحة العديد من المُبادرات التي تعمل علي بناء القدرات والحلول المبتكرة للري باستخدام الطاقة الشمسية في مصر بهدف تعزيز سبل العيش للمزارعين من خلال المُساهمة في خفض قابلية المزارعين للتأثر بالإمداد بالطاقة من خلال توفير مصدر اقتصادي بديل والذي يعود بالنفع علي الحفاظ على ارتفاع الانتاج الزراعي وكذا المحافظة علي الموارد المائية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى