الأخبارالاقتصادالصادرات و الواردات

الذهب الأحمر…مصر تحصد المركز الأول في تصدير الفراولة المجمدة

بدأ موسم حصاد الذهب الأحمر أو ما يطلق عليه «الفراولة» في العديد من المحافظات إعتمادا علي الميزة النسبية لمصر في إنتاج الفراولة، حيث تحتل مصر مكانة متميزة في تصدير الذهب الأبيض سواء طازجا أو مجمدا.

ووفقا لتقارير وزارة الزراعة وإستصلاح الأراضي تنتشر زراعة الفراولة في عدد من المحافظات في الدلتا والطرق الصحراوية وأهم محافظات زراعتها محافظة القليوبية بالإضافة إلى مناطق البحيرة. والإسماعيلية. والشرقية. والنوبارية الإنتاج يكفي لتلبية الطلب المحلي وأي فائض يتم تصديره.

كما تساهم محافظة القليوبية أيضًا بأعلى نسبة إنتاج زراعي بالنسبة لمركز طوخ. تشتهر قرى عرب الغديري والدير وميت كنانة إلى جانب قرى شبين القناطر الصناعية يحصل سكان هذه المستوطنات أيضًا على عائد كبير من المنتجات بالإضافة إلى ذلك يعتمدون عليها اقتصاديًا طوال العام .

ويتميز العمل في قطاع زراعة الذهب الاحمر أو الفراولة بإنه يساهم في توفير فرص العمل ويجعل من البطالة غير موجودة في هذه القرى عندما يتطلب الأمر عملًا مكثفًا للزراعة بالإضافة إلى ذلك فإن مصدر الدخل الوحيد لهذه المجتمعات خلال موسم الفراولة هو العمل من الزراعة إلى الحصاد مدرج.

أكد المجلس التصديري للصناعات الغذائية  ان مصر هي المصدر الأول للفراولة المجمدة في جميع أنحاء العالم وحققت زيادة 244 مليون دولار في صادرات الفراولة المجمدة من مصر في عام 2022 مقارنة بـ 153 مليون دولار عام 2021  وتقوم بتصدير الفراولة إلى حوالي 80 دولة مع ألمانيا  والصين وروسيا وهولندا وبولندا واليابان في المقدمة.

وأوضح المجلس أن مصر صدرت ما قيمته 160 مليون دولار من الخضار المجمدة في عام 2021 ارتفاعًا من 159 مليون دولار في عام 2020 وأضيفت حوالي 100 دولة أخرى إلى الصادرات بما في ذلك المملكة العربية السعودية وألمانيا من 103 مليون دولار إلى ما يقرب من 130 مليون دولار .

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى