الأخبارالاقتصادالانتاجمصر

توصيات هامة لحماية القمح من مخاطر المناخ وتقديم إرشادات زيادة إنتاجية المحصول

>>«المحاصيل الحقلية»: ضرورة الإنتهاء من التسميد الأزوتي قبل طرد السنابل

كلف السيد القصير وزير الزراعة واستصلاح الأراضي الأجهزة الفنية والبحثية والإرشادية بضرورة التواجد مع المزراعين وتدعم الدعم الفني والإرشادي لهم بصفة مستمرة  لمتابعة حالة محصول القمح بمختلف مناطق زراعته بالمحافظات.

وأصدر معهد المحاصيل الحقلية التابع للمركز حزمة توصيات فنية لمزراعي القمح خلال شهر فبراير، لمواجهة التغيرات المناخية والتقلبات الجوية، والممارسات الجيدة لضمان أعلي إنتاجية للمحصول.

وأكد الدكتور رضا محمد على مدير معهد المحاصيل الحقلية ورئيس الحملة القومية للقمح إن  هناك   5 توصيات يجب على مزارعي القمح اتباعها خلال هذا الشهر حيث يكتمل فيه نمو السنابل منها الانتهاء من التسميد الازوتى قبل طرد السنابل وكذلك إضافة الأسمدة الورقية إذا احتاج النبات إليها قبل طرد السنابل  وعدم تعطيش النباتات خلال هذه الفترة نظراً للارتفاع الطفيف فى درجة الحرارة مع التوصية بعدم الرى أثناء هبوب الرياح تجنبا للرقاد.

 

وشدد مدير معهد المحاصيل علي ضرورة الفحص الدورى للأمراض وبخاصة الصدأ الأصفر خلال هذه الفترة وسرعة الرش بالمبيدات الموصى بها أن وجدت الإصابة والفحص الحشرى باستمرار وبخاصة فى الوجه القبلى لحشرة المن ومكافحتها بالمبيدات الموصى بها وعدم إهمالها لضرها الشديد على المحصول والنقاوة اليدوية للحشائش المتخلفة بعد عملية الرش.

ومن جانبه قال الدكتور عبدالسلام منشاوي أستاذ القمح في معهد المحاصيل الحقلية إنه لم يتم تسجيل أي إصابة بمرض الصدأ الأصفر على محصول القمح  حتي الأن، موضحا أن مرض الصدأ الأصفر لا يظهر كل عام في العادة ولكن يظهر في مواسم متفرقة .

وأضاف «منشاوي»، إنه قد يكون هذا الموسم من المواسم التي لا يظهر فيها المرض وبالتالي استخدام المبيدات في مثل هذه الحالة يعتبر إهدار للمال والجهد ويسبب تلوث البيئة بدون داعي لذلك مشيرا إلي أنه  ليست كل الاصناف قابلة للإصابة، بل معظم  الأصناف مقاومة بدرجة ممتاز والتوصية  بالرش الوقائي يفقد ميزة الأصناف المقاومة وبالتالي يعتبر  إهدار أيضا للمال والجهد .

وأوضح أستاذ القمح إنه مع العلم حتى لو سلمنا فرضا  أنه يمكن لبعض الأصناف أن يتم كسر مقاومتها فمن المعلوم إنه لا يمكن لإي صنف يتم كسر مقاومته ويحدث به وبائية أو ضرر اقتصادي كبير  في أول سنة لكسر المقاومة ولكن يكون الضرر  متدرجا  وفي زيادة بمرور المواسم حتى يصل لدرجة كبيرة من القابلية للإصابة وحدوث الضرر.

وأشار «منشاوي»، إلي أن المبيدات الفطرية الموصي بها لمكافحة الأصداء من قبل لجنة المبيدات الخاصة بوزارة  الزراعة هي مبيدات علاجية وليست وقائية وليس هناك توصية من قبل اللجنة بمبيدات وقائية وعليه ليس هناك مقتضى للرش.

وشدد أستاذ القمح علي إنه يجب الاهتمام ومتابعة الفحص بعناية  لكشف الصدأ الأصفر مبكر في حالة ظهور المرض والرش الفوري بمجرد كشف الإصابة والتحقق منها حيث أن الكشف المبكر  والتعامل الفوري معها بالمكافحة الكيماوية يجعل المكافحة ناجحة وفعالة جدا ويحد من تطور المرض وإنه اذا تم اكتشاف الصدأ الأصفر يجب الإبلاغ الفوري عنها لتحديد لجنه للتحقق من الإصابة وإعطاء التوصية اللازمة للحالة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى