أفريقياالأخبارالاقتصادالصادرات و الوارداتمصر

«رجال الأعمال المصريين الأفارقة» : حركة الإستثمارات بأفريقيا تجاوزت 700 مليار دولار

>> الشرقاوي: أهمية تسهيل التبادل التجاري بين دول القارة وإزالة معوقات الإستثمار

أكد الدكتور يسري الشرقاوي رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة علي أهمية المنتدي الاقتصادي الذي تنظمة وزارة الخارجية بالاشتراك مع منظمة الفرانكفونية في إطار زيارة لبعثة اقتصادية للمنظمة إلى مصر يومي ٦ و٧ فبراير الجاري  لدعم التعاون الأفريقي الأفريقي وتسهيل إنسياب حركة المشروعات بين الدول الأفريقية ودول العالم، والذي تخطي حاجز الـ 700 مليار دولار.

وشدد «الشرقاوي» في تصريحات صحفية علي هامش مشاركته في المنتدي الاقتصادي علي أهمية تواجد القطاع الخاص المصري في مثل هذه المحافل الاقتصادية الهامة التي تشهد مشاركة اكثر من 200 رجل أعمال افريقي قريبين من دوائر متخذي القرار في دولهم خاصة فيما يتعلق بالتبادل التجاري والاستثماري البيني الأفريقي .

ولفت رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إلي أهمية دور الحكومات بالقارة الأفريقية في تذليل المعوقات التي قد تواجه قطاع المال والأعمال المصري في أفريقيا ، موضحا أن هناك تحديات غير تقليدية ، علي رأسها ضرورة صياغة أيدلوجية اعلامية وثقافية تؤثر في مجتمع الأعمال والمال والقطاع الخاص المصري بحيث تجعله قادرا علي عبور الحدود الأفريقية بشكل مستدام وفعال .

واضاف  «الشرقاوي»، إن التحدي الوحيد في رأيي هو ايمان رجل الأعمال والقطاع الخاص المصري بضرورة التواجد المستدام في عمق القارة الأفريقية، مشيرا  إلي وجود توجه من كثير من دول العالم الكبري لزيادة حجم التبادل التجاري والاستثمارات مع دول القارة الأفريقية .

وأكد رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن التحديات التقليدية الموجودة في القارة ليست قاصرة علي مجتمع المال والأعمال المصري فقط ، موضحا أنه بالرغم من الجوانب السلبية التي تسببت فيها الظروف الاقتصادية والتحديات الاقتصادية التي يعاني منها العالم في الوقت الراهن إلا أنها خلقت توجها لدي كثير من الدول الأفريقية بزيادة حجم التبادل البيني مع دول القارة واستغلال الفرص الاقتصادية المتاحة لدعم الاقتصاد الافريقي .

وأشار «الشرقاوي»، الي وجود فرص حقيقية لزيادة التعاون الاقتصادي بين مصر والدول الإفريقية خاصة في مجال الغذاء والأمن الغذائي، في ظل الإمكانيات الهائلة المتاحة في افريقيا في مجال الزراعة والموارد المائية، موضحا أن هناك حاجة لوجود استثمارات حقيقية في مجال الزراعة والتكنولوجيا الزراعية وأنظمة الري الحديثة وكلها مجالات يمكن للقطاع الخاص المصري أن يدخل فيها .

واضاف  رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إلي إنه توجد فرصا استثمارية في مجالات الطاقة الكهربائية ، فعدد سكان القارة حوالي مليار و ٣٠٠ مليون نسمة ، يعاني منهم ٦٠٠ مليون من نقص في الكهرباء ، وبالتالي فهذه فرصة لشركات إنتاج الكهرباء وتوزيعها للدخول في السوق الافريقي .

ودعا «الشرقاوي» رجال الأعمال المصريين ومجتمع الأعمال المصري للتواصل مع البنوك التي تعمل في القارة مثل بنك التنمية الافريقي وبنك الاستيراد والتصدير الافريقي وبنك الاستثمار الأوريي للاستفادة من المنح والقروض التي يتم تقديمها لمشروعات البنية التحتية.

وأضاف  رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة، أن زيارة البعثة الاقتصادية للفرانكفونية فرصة جيدة لعرض ما تشهده مصر من نهضة وتطورات اقتصادية ، إضافة إلي عرض العديد من الفرص الاستثمارية والمشروعات الكبري خاص في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس .

وأوضح «الشرقاوي»، أن دول الفرانكفونية ووجودهم وتنظيمهم في غرب أفريقيا مهم جدا للجانب المصري ومجتمع المال والأعمال المصري ، مؤكدا علي أهمية أن يعمل القطاع الخاص المصري علي الدخول والعمل في مثل هذه الدول .

ولفت رئيس جمعية رجال الأعمال المصريين الأفارقة إليإنه من مميزات العمل مع دول غرب أفريقيا أنه حال العمل مع دولة واحدة تستطيع الدخول في بقية دول الإقليم وذلك وفقا لاتفاقية «الايكواس» ، مشيرا إلي أن هناك بعض التحديات مثل اللغة والبنوك والتحويلات المالية لكن كلها تحديات يمكن التغلب عليها .

وأشار «الشرقاوي»، إلي أن المنتدي شهد مشاركة القطاع الخاص الافريقي حيث جري حوار معهم لعرض نماذج من مشروعات التعاون للعمل في عمق القارة الأفريقية ، مشيرا إلي تأكيدات مسؤولي منظمة الفرانكفونية علي دعم القطاع الخاص الأفريقي لتعزيز التعاون في المشروعات المشتركة بين الدول الأفريقية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى