الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

 د طارق عبدالعليم يكتب: الزراعة المستدامة ومستقبل الأمن الغذائي

المعمل المركزي للمبيدات – مركز البحوث الزراعية – مصر

نظرًا للزيادة السكانية ، تشير  التقديرات إلى أننا سنحتاج بحلول عام 2050 إلى ما يقرب من 70٪ من الغذاء أكثر مما يتم إنتاجه حاليًا من أجل تزويد سكان العالم المقدر بنحو 9.6 مليار نسمة من السعرات الحرارية اليومية الموصى بها. هذا ليس تحديًا صغيرًا بأي حال من الأحوال ، ولكن على عكس العديد من تحديات الاستدامة الأخرى ، يمكن للجميع أن يلعبوا دورًا.

نحتاج جميعًا إلى تناول الطعام ، ولكن ببساطة عن طريق الحد من فقد الطعام وهدره ، بالإضافة إلى تناول أنظمة غذائية ذات تأثير أقل ، والاستثمار في إنتاج مستدام ، يمكننا إحداث فرق. من البلدان إلى الشركات ، وصولاً إلى المستهلكين ، لدينا جميعًا دور نلعبه. التحدي هو ببساطة جعل الناس يهتمون في عالم حيث نحيط به مثل هذه الوفرة لذا وجب الاتجاة الى الزراعة المستدامة

ما هي الزراعة المستدامة؟

  • الزراعة المستدامة هي إنتاج المنتجات النباتية والحيوانية ، بما في ذلك الغذاء ، بطريقة تستخدم تقنيات الزراعة التي تحمي البيئة والصحة العامة والمجتمعات ورفاهية الحيوانات.
  • يسمح لنا بإنتاج الأطعمة الصحية والاستمتاع بها دون المساس بقدرة الأجيال القادمة على فعل الشيء نفسه.
  • مفتاح الزراعة المستدامة هو إيجاد التوازن الصحيح بين الحاجة إلى إنتاج الغذاء والحفاظ على النظم البيئية.
  • كما أنه يعزز الاستقرار الاقتصادي للمزارع ويساعد المزارعين على تحسين نوعية حياتهم. لا تزال الزراعة هي أكبر جهة توظيف في العالم ، حيث يعمل فيها 40٪ من سكان العالم..

طرق الزراعة المستدامة

-1-تناوب المحاصيل

يعتبر تناوب المحاصيل من أقوى تقنيات الزراعة المستدامة. والغرض منه هو تجنب العواقب التي تأتي من زراعة نفس المحاصيل في نفس التربة لسنوات متتالية. يساعد في معالجة مشاكل الآفات ، حيث تفضل العديد من الآفات محاصيل معينة. إذا كان للآفات إمدادات غذائية ثابتة ، فيمكنها زيادة حجم سكانها بشكل كبير.

التناوب يكسر دورات تكاثر الآفات. أثناء التناوب ، يمكن للمزارعين زراعة محاصيل معينة ، والتي تعمل على تجديد المغذيات النباتية. تقلل هذه المحاصيل من الحاجة إلى الأسمدة الكيماوية.

  1. -الزراعة المستدامة

الزراعة المستدامة هي نظام إنتاج غذائي بواسطة الزراعة الذكية لتقليل هدر الموارد وخلق زيادة كفاءة الإنتاج. تشمل تقنيات تصميم الاستزراع الدائم زراعة الحبوب بدون حرث ، واللوالب العشبية والنباتية ، وتغطية الألواح ، وكل نبات يخدم أغراضًا متعددة ، إنه يركز على استخدام المحاصيل المعمرة مثل أشجار الفاكهة وأشجار الجوز والشجيرات معًا للعمل في نظام مصمم يحاكي كيفية عمل النباتات في النظام البيئي الطبيعي.

  1. تغطية المحاصيل

يختار العديد من المزارعين زراعة المحاصيل في حقل في جميع الأوقات ولا يتركونها قاحلة ؛ هذا يمكن أن يسبب عواقب غير مقصودة. من خلال زراعة محاصيل الغطاء ، مثل البرسيم أو الشوفان ، يمكن للمزارع تحقيق أهدافه في منع تآكل التربة ، وقمع نمو الحشائش ، وتحسين جودة التربة. يقلل استخدام محاصيل الغطاء أيضًا من الحاجة إلى المواد الكيميائية مثل الأسمدة.

  1. إثراء التربة

التربة عنصر أساسي في النظم البيئية الزراعية. التربة الصحية مليئة بالحياة ، والتي يمكن أن تقتل غالبًا بسبب الإفراط في استخدام المبيدات. يمكن للتربة الجيدة أن تزيد الغلات وكذلك تساعد في إنشاء محاصيل أكثر قوة.من الممكن الحفاظ على جودة التربة وتحسينها بعدة طرق. تشمل بعض الأمثلة ترك بقايا المحاصيل في الحقل بعد الحصاد ، واستخدام المواد النباتية السماد أو روث الحيوانات.

  1. الآفات الطبيعية المفترسة

من أجل الحفاظ على السيطرة الفعالة على الآفات ، من المهم النظر إلى المزرعة كنظام بيئي بدلاً من مصنع. على سبيل المثال ، العديد من الطيور والحيوانات الأخرى هي في الواقع مفترسات طبيعية للآفات الزراعية.تعد إدارة مزرعتك بحيث يمكنها إيواء مجموعات من هذه الآفات المفترسة تقنية فعالة ومعقدة أيضًا. يمكن أن يؤدي استخدام مبيدات الآفات الكيميائية إلى القتل العشوائي للحيوانات المفترسة للآفات.

  1. المكافحة المتكاملة المكثفة بيولوجيا للآفات

الإدارة المتكاملة للآفات (IPM) هي نهج يعتمد بشكل أساسي على الأساليب البيولوجية بدلاً من الطرق الكيميائية. كما يؤكد البرنامج الدولي لمكافحة الآفات على أهمية تناوب المحاصيل لمكافحة إدارة الآفات.بمجرد تحديد مشكلة الآفات ، ستضمن الإدارة المتكاملة للآفات عدم استخدام الحلول الكيميائية إلا كملاذ أخير. بدلاً من ذلك ، قد تكون الاستجابات المناسبة هي استخدام الذكور العقيمة وعوامل المكافحة الحيوية مثل الدعسوقة.

  1. الزراعة متعددة الأنواع

تشبه هذه التقنية طريقة دوران المحاصيل التي تحاول محاكاة المبادئ الطبيعية لتحقيق أفضل للغلة. أنها تنطوي على زراعة أنواع متعددة من المحاصيل في منطقة واحدة. غالبًا ما تكمل هذه الأنواع بعضها البعض وتساعد على إنتاج تنوع أكبر من المنتجات في قطعة أرض واحدة مع الاستفادة الكاملة من الموارد المتاحة.يجعل التنوع البيولوجي العالي النظام أكثر مرونة في مواجهة تقلبات الطقس ، ويعزز نظامًا غذائيًا متوازنًا ويطبق آليات طبيعية للحفاظ على خصوبة التربة.

  1. الزراعة الحيوية

تتضمن الزراعة الديناميكية الحيوية ممارسات نمو بيئية وشاملة تستند إلى فلسفة “الأنثروبولوجيا”. وهو يركز على تنفيذ ممارسات مثل التسميد ، واستخدام السماد الحيواني من حيوانات المزارع ، وزراعة الغطاء أو المحاصيل التكميلية المتناوبة لتوليد الصحة اللازمة وخصوبة التربة لإنتاج الغذاء.يمكن تطبيق الممارسات الحيوية في المزارع التي تزرع مجموعة متنوعة من المنتجات والحدائق ومزارع العنب وأشكال الزراعة الأخرى.

  1. إدارة أفضل للمياه

الخطوة الأولى في إدارة المياه هي اختيار المحاصيل المناسبة. يتم اختيار المحاصيل المحلية الأكثر قابلية للتكيف مع الظروف الجوية في المنطقة. يجب اختيار المحاصيل التي لا تتطلب الكثير من الماء للمناطق الجافة.يجب أن تكون هناك أنظمة ري جيدة التخطيط ؛ خلاف ذلك ، سوف تتطور قضايا أخرى مثل نضوب الأنهار والأراضي الجافة وتدهور التربة.

يمكن استخدام أنظمة تجميع مياه الأمطار عن طريق تخزين مياه الأمطار في ظروف الجفاف السائدة. بصرف النظر عن ذلك ، يمكن استخدام مياه الصرف الصحي البلدية للري بعد إعادة التدوير.

  1. تتابع المحاصيل

المحصول التتابع هو طريقة للزراعة المتعددة. قد يحل زراعة المحصول عددًا من النزاعات مثل الاستخدام غير الفعال للموارد المتاحة ، والخلافات في وقت البذر ، واستخدام الأسمدة ، وتدهور التربة.

فوائد الزراعة المستدامة

  1. يساهم في الحفاظ على البيئة

تلعب البيئة دورًا كبيرًا في تلبية احتياجاتنا الأساسية لاستدامة الحياة. في المقابل ، من واجبنا الاهتمام بالبيئة حتى لا تحرم الأجيال القادمة من احتياجاتها. تساعد الزراعة المستدامة على تجديد الأرض وكذلك الموارد الطبيعية الأخرى مثل الماء والهواء.

من خلال تبني ممارسات مستدامة ، سيقلل المزارعون من اعتمادهم على الطاقة غير المتجددة ، ويقللون من استخدام المواد الكيميائية ، ويوفرون الموارد الشحيحة. يضمن هذا التجديد أن هذه الموارد الطبيعية ستكون قادرة على استدامة الحياة للأجيال القادمة بالنظر إلى ارتفاع عدد السكان والطلب على الغذاء.

  1. يوفر الطاقة للمستقبل

تعتمد الزراعة الحديثة بشكل كبير على مصادر الطاقة غير المتجددة ، وخاصة البترول. قللت النظم الزراعية المستدامة من الحاجة إلى الوقود الأحفوري أو مصادر الطاقة غير المتجددة واستبدال المصادر المتجددة أو العمالة بالقدر الممكن اقتصاديًا.

  1. سلامة الصحة العامة

تتجنب الزراعة المستدامة المبيدات والأسمدة الخطرة. نتيجة لذلك ، يستطيع المزارعون إنتاج الفواكه والخضروات والمحاصيل الأخرى الأكثر أمانًا للمستهلكين والعمال والمجتمعات المحيطة. من خلال الإدارة الحذرة والسليمة لنفايات الماشية ، يمكن للمزارعين المستدامين حماية البشر من التعرض لمسببات الأمراض والسموم وغيرها من الملوثات الخطرة.

  1. يمنع التلوث

تعني الزراعة المستدامة أن أي نفايات تنتجها المزرعة تبقى داخل النظام البيئي للمزرعة. بهذه الطريقة ، لا يمكن للنفايات أن تسبب التلوث.

  1. يمنع تلوث الهواء

تؤثر الأنشطة الزراعية على جودة الهواء من خلال دخان الحرق الزراعي ؛ الغبار الناتج عن الحرث وحركة المرور والحصاد ؛ انحراف المبيدات عن الرش ؛ وانبعاثات أكسيد النيتروز من استخدام الأسمدة النيتروجينية.

في الزراعة المستدامة ، هناك خيارات لتحسين جودة الهواء من خلال دمج بقايا المحاصيل في التربة ، واستخدام مستويات مناسبة من الحرث ، وزرع مصدات الرياح ، ومحاصيل التغطية أو شرائح من الأعشاب المعمرة المحلية لتقليل الغبار.

  1. يمنع تآكل التربة

كانت قدرتنا المستمرة على إنتاج غذاء كافٍ تهديدًا خطيرًا لتآكل التربة. لذلك ، تم تطوير العديد من الممارسات للحفاظ على التربة في مكانها ، والتي تشمل الحد من الحرث أو القضاء عليه ، وإدارة الري لتقليل الجريان السطحي ، والحفاظ على التربة مغطاة بالنباتات أو المهاد.

يمكن أن يؤدي اختيار الأنواع والأصناف المناسبة المناسبة تمامًا للموقع والظروف في المزرعة إلى تحسين غلة المحاصيل وتنويع المحاصيل (بما في ذلك الماشية) ، كما تعزز الممارسات الثقافية الاستقرار البيولوجي والاقتصادي للمزرعة.

  1. تخفيض التكلفة

تقلل الزراعة المستدامة من التكاليف الإجمالية التي تنطوي عليها الزراعة. ساعدت الزراعة الأكثر ذكاءً ونقل الطعام من المزرعة إلى الشوكة بطريقة أكثر فاعلية جميع المشاركين في الصناعة الزراعية. بيانات إنترنت الأشياء من أجهزة الاستشعار المثبتة في كل شيء بدءًا من مثاقب البذور والرشاشات والناثرات إلى الطائرات بدون طيار وصور الأقمار الصناعية والتربة تجعلها مفاجآت نادرة.

  1. 8. التنوع البيولوجي

تنتج المزارع المستدامة مجموعة واسعة من النباتات والحيوانات ، مما يؤدي إلى التنوع البيولوجي. أثناء تناوب المحاصيل ، يتم تناوب النباتات بشكل موسمي ، مما يؤدي إلى إثراء التربة والوقاية من الأمراض وتفشي الآفات.

  1. إدارة الثروة الحيوانية المستدامة

تشمل الزراعة المستدامة الإنتاج الحيواني المستدام عن طريق اختيار الأنواع الحيوانية المناسبة ، والتغذية الحيوانية ، والتكاثر ، وصحة القطيع ، وإدارة الرعي ، مما يؤدي إلى التنمية الشاملة للثروة الحيوانية على المدى الطويل.

  1. مفيد للحيوانات

تؤدي الزراعة المستدامة إلى رعاية الحيوانات بشكل أفضل ، فضلاً عن معاملتها بإنسانية واحترام. يتم الاهتمام بالسلوكيات الطبيعية لجميع الحيوانات الحية ، بما في ذلك الرعي أو النقر. نتيجة لذلك ، يتطورون بطريقة طبيعية. يطبق المزارعون ومربو الماشية المستدامون ممارسات تربية الماشية التي تحمي صحة الحيوانات.

  1. مفيد اقتصاديا للمزارعين

في مقابل الانخراط في أساليب الزراعة المستدامة ، يحصل المزارعون على أجر عادل مقابل منتجاتهم. هذا يقلل بشكل كبير من اعتمادهم على الإعانات الحكومية ويعزز المجتمعات الريفية. تتطلب المزارع العضوية عادة عمالة أقل بمقدار مرتين ونصف من مزارع المصانع ، لكنها تحقق أرباحًا تبلغ 10 أضعاف.

  1. المساواة الاجتماعية

كما تفيد ممارسة تقنيات الزراعة المستدامة العمال حيث يتم منحهم رواتب ومزايا أكثر تنافسية. كما أنهم يعملون في ظروف عمل إنسانية وعادلة ، والتي تشمل بيئة عمل آمنة ، وطعام ، وظروف معيشية مناسبة.

  1. مفيد للبيئة

تقلل الزراعة المستدامة من الحاجة إلى استخدام موارد الطاقة غير المتجددة ، ونتيجة لذلك ، تعود بالفائدة على البيئة.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى