أفريقياالأخبارالمياهالنيلمشروعات الريمصر

مصر تتعهد بإنهاء دراسات السدود المائية لحصاد مياه الامطار للمشروعات الزراعية في بوروندي

>>سويلم: تبادل الخبرات والزيارات لمواجهة التحديات التى يواجهها قطاع المياه وبناء القدرات للكوادر البوروندية

اعلن الدكتور هاني سويلم وزير الموارد المائية والري التزام مصر بإنهاء دراسات السدود المائية لحصاد مياه الأمطار والتى ستقام عليها مشروعات زراعية لتلبية إحتياجات الجانب البوروندى مؤكدا على أهمية تبادل الخبرات والزيارات بين الدولتين الشقيقتين لمواجهة التحديات التى يواجهها قطاع المياه وتحقيق الإستفادة المثلى من الموارد المائية المتاحة.
وشدد وزير الري علي ان الانتهاء من دراسات السدود المائية وإستمرار الجانب المصرى في نقل الخبرات وبناء القدرات للكوادر البوروندية من خلال الدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من الوزارات والمؤسسات المصرية احد ادوات تفعيل التعاون المشترك بين البلدين .
جاء ذلك علي هامش ختام مباحثات وزير الري مع سانكتوس نيراجيرا وزير البيئة والزراعة والثروة الحيوانية بدولة بوروندى ، وبحضور السفير ياسر العطوى سفير مصر ببوروندى ، والخبراء والفنيين من الجانبين ، لبحث سبل تعزيز التعاون في مجال الإدارة المتكاملة للموارد المائية وذلك فى إطار متابعه موقف بروتوكول التعاون المشترك الموقع في مارس ٢٠٢١.
وأكد الدكتور هاني سويلم على إلتزام مصر بتوطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في مختلف المجالات ولاسيما الموارد المائية والرى ، وانشاء السدود المائية معربا عن مساندة مصر للسياسات التنموية التى تقوم بها دولة بوروندى والتي تستهدف زيادة معدلات التنمية الزراعية والنهوض بمستوى معيشة المواطنين وتسريع وتيرة العمل بكافة مكونات مذكرة التفاهم .

كما أكد «سويلم» على حرص مصر على توطيد علاقات التعاون الثنائي بين البلدين من خلال بناء القدرات للكوادر البوروندية من خلال الدورات التدريبية المختلفة التي تنظمها الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية وغيرها من الوزارات والمؤسسات المصرية ، مشيراً إلى أننا أمام فرصة ذهبية لتعزيز التعاون بين كلتا الدولتين من خلال تبادل الخبرات لمواجهة تحديات المياه وخاصة تلك المرتبطة بتغير المناخ.
وأشار وزير الري لقيام مصر بطرح مبادرة دولية للتكيف مع التغيرات المناخية بقطاع المياه خلال مؤتمر المناخ السابق COP27 بالتعاون مع العديد من الشركاء الدوليين ، هذه المبادرة الدولية التي تُعد نقطة البداية لإتخاذ إجراءات وتنفيذ مشروعات على أرض الواقع للتكيف في قطاع المياه ومواجهة التحديات الناجمة عن تغير المناخ مع التركيز بشكل خاص على القارة الأفريقية ، معرباً عن أمله في مشاركة جمهورية بوروندى في هذه المبادرة الهامة التي تهدف بشكل أساسى لدعم المجتمعات المحلية في التأقلم والتكيف مع تغير المناخ .
كما أكد «سويلم» على سعى مصر لإنشاء مركز إفريقي للتدريب وبناء القدرات في مجال التكيف مع التغيرات المناخية تحت مظلة مبادرة التكيف ، والذى سيصبح منصة هامة لتدريب الكوادر الفنية من الدول الأفريقية الشقيقة لرفع وبناء القدرات في المجالات ذات الصلة بالمناخ .

ومن جانبه أعرب الوزير البوروندى عن سعادته بهذه الزيارة الهامة لوزير الرى المصرى لدولة بوروندى ، وتطلع سيادته لاستمرار التنسيق بين الجانبين فى مختلف القضايا والموضوعات ، وتكثيف التواصل مع الجانب المصرى للإستفادة من الخبرات المصرية فى مجال تطوير الرى والميكنة الزراعية الحديثة مشيدا بتعهد مصر بانهاء دراسات السدود المائية لاغراض النهوض بالثروة الحيوانية.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى