اخبار لايتالأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمتفرقات

د عاطف كامل يكتب: النعام واليوم العالمى للنعامة في 2 فبراير 2023

خبير دولي في الحياة البرية – مصر

2 فبراير – اليوم الثاني من الشهر الثاني ، تم اختياره للاحتفال بالطيور المحبوبة العملاقة التي لا تطير بسبب إحدى سماتها المميزة المتمثلة في امتلاك إصبعين وظيفيين فقط. على الرغم من أن IUCN يعترف بنوع واحد فقط من النعام وباعتباره نوعًا من “الأقل قلقًا” في قائمته الحمراء ، إلا أن سلالات نعام شمال إفريقيا كانت في حالة تدهور سريع لأكثر من 50 عامًا بسبب الصيد وجمع البيض وفقدان الموائل.

ماهي أهم مميزات النعامة؟

اليوم النعام هو أكبر وأثقل طائر في العالم. يمكن أن يصل وزن الطائر الناضج إلى 150 كجم ويبلغ ارتفاعه 2.8 مترًا. غير قادرة على الطيران يمكنها الركض بسرعات تصل إلى 70 كم في الساعة. وفي البرية ، قد يعيش النعام في الثلاثينيات أو الأربعينيات من العمر ، لكن في الأسر ، من المعروف أنه يصل إلى 70 عامًا. وترتبط النعامات بـ Emus و Rheas و Cassowaries ومن المدهش أن الكيوي الصغير من نيوزيلندا.

أنواع النعام في العالم

هناك ثلاثة أنواع من النعام ، النعامة الشائعة البرية (ذات العنق الأحمر) والنعامة الصومالية (الزرقاء العنق) والنعام الجنوب إفريقي (أسود الرقبة). و يتم الآن استزراع أنواع النعام الشائعة (الأزرق والأسود الرقبة) في جميع أنحاء العالم من أجل لحومها وجلدها وريشها. في الثمانينيات كان يُنظر إلى زراعة النعام على أنها استثمار كبير لكنها فشلت إلى حد كبير. فقط لأن لديك زوجًا من الطيور لا يعني أنها ستتكاثر. يقام سباق النعام في جنوب إفريقيا والولايات المتحدة. وكان هناك عدد من أنواع النعام والأنواع الفرعية الموجودة في أماكن أخرى في إفريقيا والجزيرة العربية ولكنها اختفت جميعها الآن. كان آخر نعام مسجل في الجزيرة العربية في الستينيات.

منتجات الريش والجلود واللحوم وبيض النعام

كان ينظر إلى ريشة النعام على أنها شيء مقدس في مصر القديمة. من أواخر القرن التاسع عشر وحتى الأربعينيات من القرن الماضي كانت بوا الريش عصرية وفي بعض الأحيان … كانت عشرينيات القرن العشرين هي الغضب. كانت هذه مصنوعة بشكل رئيسي من ريش النعام. إنها تحظى بشعبية كبيرة في الحرف اليدوية اليوم.

جلد النعام متين للغاية مع ملمس فريد. يتم استخدامه لتصنيع حقائب اليد وأحذية رعاة البقر.

لا يزال لحم النعام من الأطعمة الغريبة ولكنه يظهر أكثر فأكثر في السوبر ماركت. لا تزال تُصنف على أنها دواجن ولكن لها ملمس وطعم يشبه اللحم البقري.

من غير المحتمل أن ترى بيض النعام في السوبر ماركت المحلي ولكن يتم تناوله. ربما يمكنك شراء واحدة من مزرعة النعام المحلية. الأصداف سميكة جدًا لدرجة أنها تأخذ بعضًا منها. طعمها لا يختلف عن بيضة الدجاج.

حقائق مثيرة للاهتمام حول النعام

1 / النعام هو الحيوان الوحيد الذي لديه ركبتان على كل ساق.

2 / النعام هو الطائر الوحيد الذي يفرز البول منفصلا عن البراز.

3 / لا تدفن النعام رؤوسها في الرمل.

4 / بيضة نعام تعادل عشرين بيضة دجاج.

5 / النعام لها أعين أكبر من أي حيوان بري.

6 / للنعامة ثلاث بطون.

7 / في حين أن النعام يضع أكبر بيضة مقارنة بحجم جسم الطيور الأخرى فهو الأصغر.

8 / عيون النعام اكبر من دماغهم.

9 / تم التعرف على النعامة الصومالية كنوع متميز فقط في عام 2014.

10 / النعام ليس لديه غدد عرقية.

11/ الأنثى الواحدة تضع عدد من البيض يتراوح بينَ 7-10 بيضات، وعادًة ما تكون بيضة الأنثى المهيمنة في المركز، ثمّ يتناوب الذكور والإناث على حراسة العشّ، ويحتاج البيض لمدّة تتراوح بينَ 42-46 يومًا حتى يفقس.

فوائد طائر النعامة للبيئة والإنسان تتعدد فوائد طائر النعامة للبيئة والإنسان، وفيما يأتي بعض هذه الفوائد: استخدام الريش في الصناعات استُخدمَ ريش طائر النعامة قديمًا كوسيلة لتزيين القبعات، وفي مختلف الأزياء الراقية، ولكنّها أصبحت صناعة محدودة في الوقت الحاليّ.

الفوائد الغذائية والطبية يربى طائر النعامة في المزارع للاستفادة من بيضه، ولحمه الذي يعدّ لحمًا مرغوبًا لانخفاض نسبة الكوليسترول فيه، كما تحتوي زيوت طائر النعامة على مركبات ذات فوائد علاجيّة تدخل في صناعة بعض الأدوية. التخلّص من جثث الحيوانات يتخلَص طائر النعامة من بقايا جثث الحيوانات التي كانت فريسة لحيوانات كبيرة مثل الأسود فيتغذى عليها. جزءًا من السلسلة الغذائية تعتبر النعامة جزءًا من السلسلة الغذائيّة في البيئة، إذ تعدّ غذاءً لبعض الحيوانات المفترسة؛ مثل: التماسيح، والأسود، والفهود، وغيرها.

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى