الأخبارمصر

توقعات بانتاج 112,2 مليون طن ..الهند تحصد محصولا قياسيا من القمح في 2023

رجحت الحكومة الهندية أن يرتفع انتاج القمح في البلاد لعام 2023 إلى 4,1 % ليسجل 112,2 مليون طن ، حيث حفزت الأسعار الأعلى المزارعين على التوسع في زراعة أنواع من المحاصيل ذات الإنتاجية العالية بينما بقى الطقس مواتيا

ومن الممكن أن يساعد الإنتاج الأكبر للقمح ثاني أكبر منتج في العالم للحبوب في إعادة ملء المخازن المستنزفة و تخفيض الأسعار التي وصلت إلى مستويات عالية قياسية ، حسبما قالت الحكومة.

و أشار تقرير لرويترز إلى أن الهند تعد أيضا ثاني أكبر دولة مستهلكة للقمح ، والتي حظرت الصادرات في مايو 2022 بعد ارتفاع حاد ومفاجئ في درجات الحرارة و التي قللت من الانتاجية ، حتى مع ارتفاع الصادرات لمواجهة الانفخاض العالمي الذي تسببت فيه الحرب الروسية – الأوكرانية .

وافاد التقرير بأن انتاج القمح بالهند انفخض إلى 107,74 مليون طن في 2022 وذلك من 109,59 مليون طن في العام السابق له ، وفقا لبيانات وزارة الزراعة و رعاية المزارعين الهندية .

وتزرع البلاد محصول قمح واحد في عام ، في أكتوبر ونوفمبر و تقوم بالحصاد في مارس .

وعلى الرغم من الارتفاع المتوقع في الانتاج ، فإن الهند تفكر في توسيع الحظر على صادرات القمع ، بينما تسعى إلى إعادة ملء مخازن الدولة (من احتياطي القمح ) و تخفيض الأسعار المحلية ، حسبما أكدت مصادر حكومية الأسبوع الماضي .

ومن الممكن أن يقفز انتاج الهند من بذور اللفت في 2023 7,1% مقارنة بالعام السابق ليسجل 12.8 مليون طن ، وفقا للحكومة .

وارتفاع انتاج بذور اللفت من شأنه أن يساعد الدولة ألأكبر استيرادا لزيت الطعام في العالم ( الهند )، في تخفيض شرائها عبر البحار لزيت النخيل و زيت فول الصويا و زيت دوار الشمس .

كما أفادت الحكومة أن انتاج الأرز بالبلاد ارتفع من محصول الشتاء إلى 22,76 مليون طن بعد أن كان 18’47 مليون طن في العام السابق ، حيث تعد الهند الدولة الأكبر تصديرا للأرز في العالم .

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى