الأخباربحوث ومنظماتحوارات و مقالاتمصر

د محمد خليفه يكتب: شركات تسويق الدواجن خارطة طريق لإعاده هيكلة الصناعه في مصر

رئيس بحوث متفرغ – معهد بحوث الصحه الحيوانية -مركز البحوث الزراعية – مصر

هناك إجماع على أن صناعه الدواجن المصريه حاليا  تتعرض لأزمة متعدده الأسباب ليست خافيه على المهتمين بقضايا الأمن الغذائي، وتنعكس علي حالة الرضا لدي المستهلك المحلي الأكثر إرتباطا بإستهلاك الدواجن أكثر من إهتمامه بإستهلاك مصادر البروتين الحيواني الآخري.

أعتاد الكثير من الناس النظر إلى الأزمات بمنظار سلبي دون تأمل و تحليل علمى و استخلاص الدروس و شحذ الهمم لمواجهه التحديات و الخروج من الازمات اقوى مما قبل، وبالتأكيد فأن لكل أزمة جانب إيجابى لا يراه إلا من تحلى بقدر من الحكمه و الإيجابية في نظرته للمستقبل.

أزمة الدواجن ومقترحات الحل لحماية الصناعة

الازمه الحاليه  توفر الفرصه لتعديل المسار  و التوجه نحو التطوير الشامل لصناعه الدواجن لتخرج من العشوائيه و غياب التخطيط و التنظيم  و مقاومه التغيير الايجابى و الاعتماديه الخطيره علي استيراد مكونات الإنتاج و التأثر السلبى بالظروف الدوليه التى أصبحت مضطربة و غير مضمونه .

ولذلك تحديداً فإن صناعه الدواجن فى حاجه الى  استراتيجية وطنيه  للتطوير و «التمصير» والاعتماد على التصنيع المحلى بموارد وطنيه علي قدر الإمكان و ذلك  تحقيقاً لمبدأ الامن الغذائى.

مقترحات للنهوض بصناعة الدواجن

والأهم من ذلك هو إنه علي المهتمين بالصناعه أن يقتنعوا أنه من الاستحالة الاستمرار فى اتباع سياسات الإنتاج و التسويق الحاليه بسلبياتها العديده و التى جعلت صناعه الدواجن فى مفترق طرق فأما تعديل المسار و العصرنه و التطوير  أو الاستمرار فى  طريق الازمات و الضبابيه لاقدر الله .

و حتماً فإن الصناعه فى حاجه الى تفعيل و تعظيم القدرات و الإمكانيات الوطنيه قدر الإمكان ، وأن ما تقوم به  الحكومه من تشجيع للزراعه التعاقديه و دعم القطاع الخاص للاستثمار فى صناعه اللقاحات و الادويه يمثل خطوه معتبره فى الاتجاه الصحيح و نحتاج إلى المزيد من السياسات الهادفه نحو تشجيع الاستثمار الوطنى لإنتاج مكونات الصناعه محلياً  بهدف تمصير  صناعه الدواجن.

شركات تسويق الدواجن لمواجهة تحديات الإنتاج

فى إطار التخطيط نحو اعاده هيكلة صناعة الدواجن فأن انشاء شركات مساهمه مصريه تختص بتجهيز و تسويق المنتجات الداجنه يعتبر نقله نوعيه فى مسار تطوير منظومه  تسويق المنتجات الداجنه و ضبط آليات السوق الذى يعانى من الاضطراب و الضبابيه و الأزمات المتلاحقة و يحتاج إلى تدخل عاجل من  الحكومه و المنتجين للعمل يدا بيد  لاصلاح و تطوير المنظومه التسويق .

تسويق الدواجن والسماسرة وأسعار الفراخ

و فى المجمل فإن انشاء تلك الشركات  له مردود إيجابي علي تطوير  الصناعه  حيث أنها سوف تحقق عدد من الأهداف الاستراتيجية  و تشمل مايلى :

اولا :تساهم فى اقصاء حلقات السمسره الطفيلية التى تتحكم فى السوق و تؤدى إلى  ارتفاع غير مبرر فى سعر المنتج النهائي للمستهلك.

ثانيا: تستطيع هذه الشركات و بالتعاون و رقابه الدوله من القضاء علي التذبذب فى الانتاج و ضمان سعر عادل  للدواجن الحيه و البيض و سوف تقوم هذه الشركات بإجراء دراسات تكلفه  موثقه و واقعيه بهدف تقدير التكلفة و الوصول إلى اسعار استرشادية عادلة للمنتج و المستهلك على حد سواء.

تداول الطيور الحية والمذبوحة والدواجن المبردة

ثالثا: سوف تساهم هذه الشركات فى التحول الايجابى من تسويق الدواجن الحيه إلى منتجات مذبوحه مبرده و مجمده و هذا سوف يساهم فى تطبيق قانون 70 ، المعطل حالياً ، و الذى يهدف الى التحول من تسويق الطيور الحيه إلى مذبوحه و له مردود ايجابى هام فى تطوير الإنتاج و التحكم فى الأمراض الوبائية التى تسبب خسائر للثروه الداجنه .

رابعا : انشاء هذه الشركات المساهمه و طرحها للاكتتاب العام سوف يتيح مشاركه أصحاب الشأن من جميع القطاعات العامله فى الإنتاج الداجنى ( جدود – أمات – تسمين – بيض مائده – تسويق) فى تطوير المنظومه و يعود بالنفع عليهم جميعا دون استثناء .

خامسا:  شركات تجهيز و تسويق الدواجن سوف تساهم فى القضاء علي عشوائيه الإنتاج الداجنى حيث أنها سوف تتعامل مع مزارع انتاج مسجله و مرخصه من وزاره الزراعه و تطبق معايير الأمن الحيوى و تخضع للإشراف البيطرى و الفحص المعملى.

قاعدة بيانات صناعة الدواجن

سادساً: بناءاً علي ما سوف توفره شركات التسويق  من بيانات دقيقه عن الإنتاج الداجنى سوف يؤدى  إلى تمكين متخذ القرار  من تنفيذ سياسات بناءه  و رسم خريطه الإنتاج واقعيه و سد الفجوات ، و توفر لكل من الحكومه و الصناعه معلومات دقيقه تساهم فى استقرار الانتاج و استدامه  الاكتفاء الذاتي من اللحوم و بالتالى وضع استراتيجية واقعيه طموحه لزياده الإنتاج  لتواكب احتياجات الدوله المستقبلية و تحقق مبدأ الامن الغذائى .

سابعاً: هذه الشركات سوف تسوق العديد من المنتجات الداجنه مثل الدواجن المذبوحه و المبرده و بيض المائده الطازج و المبستر و المجزءات  الطازجه و سابقه التجهيز و خلافه مما يمثل تنوع مرغوب للمستهلك و قيمه مضافه للمنتج.

ثامناً: ان منتجات  هذه الشركات سوف تخضع لمراقبة الجوده من الجهات البيطريه و الفحص المعملى للتأكد من  صلاحيه وسلامه منتجاتها لاستهلاك الادمى  و كذلك التزامها بمعايير  سلامه البيئه خاصه التخلص الآمن من المخلفات الداجنه مما له مردود إيجابي علي الصحه العامه و سلامه البيئه .

صناعة الدواجن وتصدير الطيور إلي الخارج

تاسعاً: هذه الشركات سوف تسعى نحو  فتح أسواق خارجيه لتصدير منتجات الدواجن المصريه مما يوفر العمله الصعبه و يساهم فى زياده الدخل القومى.

و ننهى هذه المقالة بما بدأنا به و نؤكد أن  الازمات تهيئ الظروف و تتيح الفرصه لعلاج المشاكل المستعصيه و التحرك نحو التطوير و مواكبه العصر  .

لذلك فأن أسس التغلب على الأزمة الحاليه  تعتمد فى المقام الأول على توفر أراده التغيير و التحلى بالصبر  لأن الطريق طويل و شجاعة اتخاذ القرار بجراءه و الايجابيه و الشفافية والانضباط الذاتي  والتكيف مع المتغيرات المتلاحقة واليقظة لسد الثغرات ..

و الله ولى التوفيق.

 

 

اجري توداي على اخبار جوجل

 

زر الذهاب إلى الأعلى